مسقط- الرؤية

اختتمت سلطنة عمان- ممثلة بالمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن"- مشاركتها في معرض الخليج للأغذية جلفود 2024 في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وسط إقبال واسع من قبل صناع القرار والمستثمرين والمنتجين والمهتمين بقطاع الصناعات الغذائية من مختلف دول العالم على منتجات الشركات والمصانع العمانية.

وقال حمود بن عبدالله البلوشي المدير العام المساعد في "مدائن"، إن الإقبال الواسع الذي تحظى به المنتجات العمانية في معرض جلفود كل سنة أصبح سمة بارزة وانعكاسا طبيعيا لمستوى الجودة العالية والسمعة الرائجة التي وصلت لها على المستويين الإقليمي والعالمي، وهذا ما أهلها هذا العام لمواصلة عقد المزيد من طلبات التصدير وتوقيع صفقات تجارية وتجديد القائمة منها ودراسة دخول أسواق جديدة.

وأوضح موسى بن جعفر الموسوي مدير دائرة المعارض وترويج المنتجات في غرفة تجارة وصناعة عمان، أن مشاركة الغرفة في معرض جلفود 2024 تأتي دعما لجهود ترويج المنتج العماني وللشركات والمؤسسات العمانية المشاركة بالمعرض، وتكاملاً مع الجهود التي تبذلها وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن"، حيث قدّمت الغرفة خلال المشاركة لزوار جناح سلطنة عمان المعلومات والبيانات عن دور الغرفة وخدماتها والأدوار التي تلعبها لخدمة المنتسبين ودعم المستثمر الأجنبي.

وذكر مدين بن مبارك البلوشي رئيس قسم تطوير الصادرات بالمديرية العامة لترويج الاستثمار في وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، أن التواجد في المعارض على المستوى الدولي يعد أحد أدوات الترويج والتسويق التي تتبناها الوزارة في سبيل إبراز المنتجات العمانية والتعريف بمقوماتها، إضافة إلى الترويج عالميا وفتح أسواق جديدة لها، والعمل في الوقت نفسه على استقطاب الاستثمارات ورؤوس الأموال الأجنبية من خلال توحيد الجهود في هذا الجانب بالتعاون مع بقية المؤسسات المعنية في سلطنة عمان.

وأضاف أن معرض جلفود يعد منصة عالمية تتيح لجميع المشاركين من جهات حكومية أو شركات عاملة في القطاع الخاص من تحقيق أهدافها في التوسع والنمو بما يتماشى مع رؤية عمان 2040.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

فرنسا تسحب مشروبًا غازيًا؛ فماذا عن وضعه في سلطنة عمان؟

أثير – ريما الشيخ

قال الدكتور حسين بن سمح المسروري المدير العام لمركز سلامة وجودة الغذاء، بأن المركز قد تابع قرار الحكومة الفرنسية بسحب عبوات من مشروب “كوكاكولا تشيري” من الأسواق الفرنسية بعد اكتشاف احتوائها على مادة “بيسفينول أ”، وهي مادة كيميائية تُستخدم في إنتاج الطلاء الداخلي للعبوات المصنوعة من راتنج الفينوكسي.

وأكد الدكتور في تصريح خاص لـ “أثير” بأن المنتج قد تم توزيعه في فرنسا فقط، ولم يصل إلى سلطنة عمان، مضيفا بأن المركز معني بمتابعة التحذيرات الصحية ويعمل بصورة مستمرة على رصد الإنذارات والتحذيرات الصادرة من الشبكات الدولية والشركات المصنعة.

وقال: نحن نأخذ هذه الإنذارات بجدية كبيرة ونعمل على التحقيق منها فورًا، فهناك إجراءات دقيقة تُتبع في مثل هذه الحالات، حيث يتم استدعاء الوكيل المحلي للمنتج ومراجعة أماكن توزيع العبوات المشكوك فيها، وإذا ثبت وجود المنتج في الأسواق، يتم توجيه الوكيل لاستدعاء وإرجاع هذه المنتجات فورًا وإتلافها إذا تبين أنها تشكل خطرًا صحيًا. كما يتم إبلاغ المنافذ التجارية للتحوط وضمان عدم تداول هذه العبوات حتى لو لم تكن قد دخلت السوق بعد، وكل ذلك العمل يتم بالتنسيق مع الجهات المعنية بمتابعة الأسواق.

وأشار الدكتور إلى أن العيب في المنتج قد يكون محدودًا في دفعة إنتاج معينة وليس في جميع العبوات المنتجة، وهذا يتطلب تتبعًا دقيقًا لتلك الدفعة المحددة، وفي الحالات الحرجة، يتم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتحذير المستهلكين بصورة سريعة وفعالة لضمان عدم استهلاكهم للمنتج المشبوه.

يذكر أن مادة ”البيسفينول أ“ محظورة في فرنسا منذُ عام 2015م، وتعد من المواد التي تسبب اختلال الغدد الصماء، حيث أظهرت الدراسات أن هذه المادة قد تكون مرتبطة باضطرابات وأمراض متعددة، بما في ذلك سرطان الثدي والعقم.

مقالات مشابهة

  • المبعوث الاممي: اجواء ايجابية بمفاوضات مسقط
  • سلطنة عمان تحتفي بذكرى الهجرة النبوية الشريفة
  • فرنسا تسحب مشروبًا غازيًا؛ فماذا عن وضعه في سلطنة عمان؟
  • المؤبد لعامل و10 سنوات لصاحب معرض سيارات بتهمة تصنيع وترويج الأقراص المخدرة بالشرقية
  • "التجارة والصناعة" تضبط 131 منشاَة تجارية لعدم التزامها بنظام الدفع الالكتروني
  • مناقشة جهود سلطنة عمان في تحقيق الاستدامة البيئية
  • السليمي يرفع تصنيفه للمركز 13 عالميا بعد ذهبية بطولة آسيا
  • أول رد من سلطنة عمان حول حقيقة إيقاف التأشيرات السياحية للمصريين
  • سفارة سلطنة عمان بالقاهرة: لا صحة لإيقاف التأشيرات السياحية للمصريين
  • إيقاف التأشيرات السياحية للمصريين.. نفي رسمي من دولة خليجية