صحيفة الاتحاد:
2024-09-23@20:27:44 GMT

«إكسبوجر 2024».. يروي لجمهوره تجارب المصورين

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

الشارقة (الاتحاد)
أكد طارق سعيد علاي، مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، جاهزية المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر 2024»، لاستقبال الضيوف والزوار من داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها، مبيناً أن المهرجان يستضيف أعمال 400 مصور عالمي لعرض أكثر من 90 معرضاً فردياً وجماعياً، تروي 2500 حكاية فريدة، في دورة هي الأكبر منذ انطلاق المهرجان من حيث مساحات المعارض وحجم المشاركين والفعاليات.


جاء ذلك خلال جولة علاي التفقدية للاطلاع على التجهيزات النهائية للمهرجان، واستعداداته اللوجستية لاستقبال جمهوره وضيوفه في مركز إكسبو الشارقة، في الفترة ما بين 28 فبراير الجاري و5 مارس المقبل، حيث توسعت فعاليات المهرجان هذا العام على مساحة 32,888 متراً مربعاً.

أخبار ذات صلة «إكسبوجر 2024» يعرض 2500 صورة لأشهر مصوري العالم "اكسبوجر 2024".. 2500 حكاية يرويها 400 مصور عالمي

وقال علاي إن ضيوف وزوار«إكسبوجر 2024 على موعد مع دورة متميزة من فعاليات المهرجان، وما تحمله الصور فيها من رسائل وحكايات التقطها مصورون بارزون من أماكن مختلفة من العالم، وعلى مستوى الخطابات التي تروي تجارب المصورين، وورش العمل والندوات التي تقدم فن التصوير بطريقة تفيد الجمهور وتساعده على التعمق في هذا الفن السامي والنبيل».
ويسطر «إكسبوجر»، في نسخته الثامنة، فصلاً جديداً في نموه المستمر. فمنذ انطلاقته عام 2016، يتوسع المهرجان في كل عام، ليعزز مكانته كمنصة عالمية لخبراء وهواة فن التصوير الفوتوغرافي والسينمائي، وجميع محبي الفنون البصرية، تأكيداً على التزامه بتقديم مساحة إبداعية واسعة ومتنوعة لمجتمع فن التصوير.
ويتجسد نجاح المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر»، في جذب أكثر من 20 ألف زائر خلال فعاليات نسخته السابعة، ويستكمل المهرجان مسيرته الفنية الفريدة، من خلال استعراض المواهب العالمية في أكثر من 200 فعالية يقدمها أكثر من 150 خبيراً من صنّاع الصورة، تشمل أكثر من 79 جلسة حوارية ونقاشات جماعية عن صناعة الصور والأفلام، و25 فيلماً، وأكثر من 66 ورشة عمل وجلسة تقييم للسير الفنية، إلى جانب جولات إرشادية على المعارض، وحفلات توقيع كتب، بالإضافة إلى المعرض التجاري بمشاركة 18 علامة من كبرى شركات التصنيع وتجارة التجزئة، وغيرها من الفعاليات.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: إکسبوجر 2024 أکثر من

إقرأ أيضاً:

«طرق دبي» تبدأ تجارب الحافلات ذاتية القيادة في 2025

دبي: محمد ياسين
كشفت هيئة الطرق والمواصلات بدبي عن خطتها لبدء تجارب تشغيل الحافلات ذاتية القيادة في شوارع الإمارة بداية العام 2025، على أن تدخل الخدمة خلال السنوات 5 المقبلة لتكون جاهزة بحلول عام 2030، وقد أبرمت الهيئة اتفاقاً مع شركتين، إحداهما فرنسية والأخرى صينية، لتنفيذ هذا المشروع، حيث ستعمل الحافلات وفقاً للبنية التحتية الحالية بما فيها المسارات الخاصة بالحافلات والتي تعتبر أحد ممكنات الاختبارات المزمع تنفيذها.
قال خالد العوضي، مدير إدارة أنظمة المواصلات في مؤسسة المواصلات العامة بالهيئة، خلال لقاء صحفي على هامش المؤتمر والمعرض الدولي لأنظمة النقل الذكية الذي عقد في دبي مؤخراً، إن تجارب الحافلات ذاتية القيادة ستبدأ خلال الربع الأول من العام المقبل، حيث إن الحافلات تمثل إحدى الوسائل التي تركز عليها الهيئة في إطار توجه دبي نحو مستقبل النقل، بما في ذلك وسائل النقل ذاتية القيادة.

خالد العوضي


وأضاف أن العمل جار على وضع المعايير اللازمة لتجربة الحافلات ذاتية القيادة، مع الإشارة إلى أن تطوير هذه الحافلات يختلف عن التطور السريع الذي تشهده المركبات الصغيرة ذاتية القيادة المعروفة باسم «robotaxi»، حيث تركز معظم الشركات العالمية على هذه المركبات الأصغر حجماً، مثل سيارات الأجرة.
وقال العوضي إن الهيئة أطلقت تحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة لاختيار الشركات المشاركة في مشروع الحافلات ذاتية القيادة، موضحاً أن هذا النوع من وسائل النقل سيستخدم المسارات والمحطات المتكاملة المتوفرة حالياً، مع وجود خطط للتوسع في الإمارة. كما سيتم إنشاء محطات لشحن الكهرباء، نظراً لأن الحافلات ستكون كهربائية وذاتية القيادة في الوقت ذاته. وأشار أن الهيئة وضعت خططاً للتجارب خلال العام المقبل، وبناءً على نتائج تلك التجارب، سيتم تحديد الموعد الدقيق لتدشين الخدمة، مع الهدف المتمثل في إطلاقها قبل عام 2030. وأوضح أن هناك عدة تحديات تواجه تشغيل الحافلات ذاتية القيادة، تتمثل في قلة عدد الشركات المتخصصة في هذا المجال، مما يحد من خيارات المنافسة المتاحة، بالإضافة إلى ذلك، تواجه الحافلات تحدياً بسبب حجمها، إذ يصعب تحركها في الطرق مقارنة بالمركبات الصغيرة. 
وأكد العوضي أن الحافلات تعتبر ثالث أكبر ناقل في وسائل المواصلات العامة بإمارة دبي، وتحويلها إلى حافلات ذاتية القيادة خلال السنوات المقبلة يعد أولوية للهيئة.

مقالات مشابهة

  • ملتقى الشارقة الدولي للراوي.. تجارب تراثية مبتكرة تعيد إحياء الزمن الجميل
  • تقرير: 2500 انتهاك حوثي في صنعاء خلال عامين
  • كان حتة مني.. إسماعيل الليثي يروي مأساة فقدان نجله من الطابق العاشر
  • كان بيرقص وبيغني قبل ما يموت..إسماعيل الليثي يروي آخر موقف جمعه مع نجله
  • تقرير حكومي يوثق 2500 انتهاك حوثي في صنعاء خلال عامين
  • ملتقى الشارقة الدولي للراوي 2024 يواصل فعالياته
  • تعرف على مفاجأة أحمد سعد لجمهوره
  • «طرق دبي» تبدأ تجارب الحافلات ذاتية القيادة في 2025
  • بدء فعاليات ختام مهرجان مسرح الهواة وإعلان الجوائز بمسرح السامر
  • سوق العرصة في الشارقة.. تاريخ عريق يروي مسيرة أقدم الأسواق الشعبية في الدولة