صحافة العرب:
2024-12-29@05:18:27 GMT

عادل عسوم: أهل السودان ووعد الله الكريم

تاريخ النشر: 21st, July 2023 GMT

عادل عسوم: أهل السودان ووعد الله الكريم

شاهد المقال التالي من صحافة السودان عن عادل عسوم أهل السودان ووعد الله الكريم، يقول الحق جل في علاه {وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ} .،بحسب ما نشر النيلين، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات عادل عسوم: أهل السودان ووعد الله الكريم، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

عادل عسوم: أهل السودان ووعد الله الكريم

يقول الحق جل في علاه:{وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ} القصص 5معلوم أن هذه الآية الكريمة تنزلت في شأن يخص بني اسرائيل الذين استضعفوا في الأرض، ولكن هذا القرآن لايقصر أثره وخطابه على أسباب النزول والشخوص فقط، إنما خطاب رباني يتعدى الأزمنة والأمكنة. لقد سبقت هذه الآية آية تقول:{نَتْلُو عَلَيْكَ مِن نَّبَإِ مُوسَىٰ وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} 3 القصص.

وسياق {لقوم يؤمنون} يعني جليا أن الخطاب الرباني عام لأمة الإيمان في أي مكان وزمان، وعليه فإن سنة المن بالامامة لعامة تطال كل المؤمنين، ووعد رباني يطال كل المستضعفين على الأرض.

ما أن أتلو هذه الآية أو تطرق أذني؛ إلا وتحتشد في خاطري صور لأهلنا في فلسطين وفي الشيشان، وفي البوسنة والهرسك، وكذلك في الصومال، وفي ميانمار، وهناك أيضا الذين ركبوا البحر من أهل سوريا والعراق وبقية الدول التي أكلت دول الغرب الغازية لحم ثرواتهم من قبل.ولاغرو أن الاستضعاف لم يكن قاصرا من فرعونٍ بعينه، إنما فعله ويفعله فراعنة كُثُر عَلَوا في الأرض، أفرادا كانوا وشعوب، فإذا بالناس-فرادى وجماعات- تضطر إلى ترك الديار للضرب في الأرض عشما في (مراغِمَ وسَعَة)، وهم -بوعد الله- لواجدون.

إن الله جل في علاه استفتح الآية الكريمة مثار المقال بفعل مضارع، فقال جل في علاه {ونريد}، وهذا يجعل اليقين بأن الوعد الإلهي مدخور لكل المستضعفين في الأرض من افراد وشعوب وإثنيات…

والله يقدّر الأمور، ويهيء الأسباب، وهو جل في علاه من قال وقوله الحق بأنه ليس بظلام للعبيد، وهو جل في علاه من كتب النصر للمظلوم ولو بعد حين، والعبرة كانت ببني إسرائيل ممن وصل بهم الحال إلى استضعاف مابعده استضعاف، تقتيل لمواليدهم واستحياء لنسائهم، فإذا بمن ظلمهم وجيشه يطالهم الغرق في اليم وهم ينظرون، وإذا بالمستضعفين أئمة وارثين!.

وإنّي -والله- لانظر بعين البصيرة إلى أجيالٍ من أحفاد أهلنا من فلسطين ومن سوريا ومن العراق ومن الصومال ومن أثيوبيا وسواها من الدول وقد أصبحوا أئمة ووارثون في جلّ -إن لم يكن كل- دول اوربا والأمريكتين وسواها من دول العالم، وإنّي كذلك أرى بذات العين شعب أراكان وقد دانت له الأرض ليرث الجنّات والزروع والمقام الكريم، نعم بحول الله وقد بلغت القلوب منهم الحناجر وظنّوا -وظننا معهم- بالله الظنونا وحسبنا الله ونعم الوكيل.

والإمامة كذلك -وبحول الله- أراها بذات العين تطال أهل السودان ممن كانت ظلامتهم -حتى- من ذوي القربى! ولَظُلم ذوي القربى أشد مضاضة على -القلوب والأنفس- من وقع الحسام المهند، دعك من استعداءات لدول ماكانت يوما ندا للسودان!، لكن لكل أجل كتاب ومَنّ الله لآت بحوله وطوله، وإني لأرى أشجار هشاب تتهيأ لمضاعفة حمولتها من الصمغ العربي، وأرى نخلا مثمرا يسمق في الآفاق تتدلى عراجينه في دلال، ودونه قمحٌ وثروة حيوانية تهيأ لها المسارات إلى الدُنا إطعاماً لفقراء العالم ونصرةً للمساكين، ودون ذلك إبتسامة صدقة في وجوهٍ كستها السمرة نتاج احتشاد القيم ومحاسن الأخلاق، وعلتها طيبة جبلّة وعلم مشوب بتواضع يتبينه كل من خالطهم وعايشهم،

وكم نابهم في تأريخهم وعروبتهم من الأذى والغمط والازجاء؟!

وكم تم الانتقاص من علمائهم وفنهم لتواضع أولئك وانتفاء الاهتمام بالثاني، وقد صبروا ومافتئوا يصبرون، وبالله اعتصموا وظلوا يستعصمون، وهم بحب نبيهم المصطفى صلوات الله وسلامه عليه مستمسكون…

فإذا بإرادة المن من الله تلوح منذ أن اخرج الله -على السطح- زبد قحت المركزي لترفض الدين مصدرا للتشريع في وثيقة لهم أسموها دستورية واتفاق مجلوب أسموه الاطاري، وآزرتهم في ذلك (سفارات) مافتئوا لها راكعين، ثم أشعلوا حربا قال قائلهم بأنها لتدمير (القوة الصلبة للاسلاميين)، والحرب والقتال كره كما قال ربنا، لكن ماعلم هذا الدعي بأن الصبر على الابتلاء تعقبه البشرى، وأنعم بالبشرى عندما تكون من رب الأرباب:

{وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ} البقرة 155.

إنها البشرى بمن الله لأهل السودان ياعرمان، إنه الايذان بخير عميم يهبه الله لأهل الثلة ان شاء الله ياخالد سلك.

اللهم إن وعدك لحق فلاتحرمنا إياه.اللهم نصرك المبين لجيش السودان.

اللهم لاتحقق لمن لم يرض بدينك حاكما غاية ولاترفع له راية، انك ياربي ولي ذلك والقادر عليه.

عادل عسوم

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: تاق برس تاق برس تاق برس موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی الأرض

إقرأ أيضاً:

الصراعات الأهلية ، والتغيرات الدراماتيكية: دورة تاريخية جديدة في السودان ؟

الجزء الاول
توطئة :
التاريخ في عرفي ومنهجي بوابة لفهم الحاضر .
وأزعم أني أرى فيه إشارات ..
لذلك اخترت هذا التخصص رغم إحباط والديي رحمها الله ، اللذان كانا يعتقدان بأنني سأنجح أكثر في القانون.
وبيني وبينهم..كنت أوافقهم الرأي.
ولكني أعتقد أن خيارات الإنسان هي نداء ، وكل منا لابد يذهب إلى الطريق الذي يميل إليه ويمتعه .
المهم .
..
هنالك مقولة معروفة عند المؤرخين وغيرهم بأن التاريخ دوما يكرر نفسه ..أو يعيد نفسه..
وأعتقد هي ديناميكية خطية أشبه بكلام بعض علماء الفيزياء بأن الزمن لا يسير بشكل خطي..؟
وأعتقد دائرية الزمن وتكرار التجارب ، التي لم تحل عقد حياتنا كأفراد ومجتمع وبشر عموما، إننا كنا وربما لا زلنا تلاميذ كسالي في مدرسة الحياة، لم نفهم الدروس أو مررنا عليها مرور الكرام . فلو قمنا بواجبنا ،لربما عالجنا أسباب تجاربنا المريرة الخاصة والعامة ، والتي يبدو أنها ربما كانت درسا فاتنا أن نتعلمه.

وكما قالت الأدبية العالمية بيرل باك:
لو أردت فهم الحاضر فادرس الماضي.
وفي فسلفة إبن خلدون الكثير والمشوق عن هذا المفهوم عن أهمية دراسة التاريخ ، فهو لا يراه مجرد نقل أخبار عن أمم وأحداث عايشها أو انقرضت، بل مدرسته المنهجية للتاريخ ،تبحث وتغوص عميقا وتدرس الوقائع التاريخية بنظرة فلسفية متأملة ، وذلك سعيا منه وراء اكتشاف العوامل الأساسية التي توثر في سير الوقائع التاريخية.
..
أما بعد ..
(تلك الأيام ندوالها بين الناس) ..
وعسى ربي أن يجعل العواقب خيراً ، ويولي من يصلح ..وتستيقظ القلوب الغافلة ، وتنغشع الغمة وتنتصر الأمة .. رغما عن كل السيناريوهات المحتملة.
.
في هذه الأيام ، المجزعات المفزعات ..والتي ليست لها من دون الله كاشفة..
والتي قد بلغت فيها القلوب التراقي، وجفت الحناجر. وفقدت فيها أغلى أرواح الشعب من الجهتين وتضرر النسيج الاجتماعي..
وذلك ، كما كان يحدث كنتيجة حتمية لما سبقتها من حروب أهلية في السودان..لم ينتصر فيها أحد..بل هزم السودان .. ولم تنته بالجلوس والتفاوض وعقد اتفاقيات تحت رعاية( جهات خارجية لاتفهم شيئا بالضرورة عن تعقيدات مشاكل الوطن..والأنكى أن لكل منها جانب ترعاه وتنتظر منه رد الجميل بالطبع والمقابل على هذه الرعاية ,) ..
وإلا أن نكون محض كومبارس لهذه الجهة أو تلك ، أو هذا المحور أو ذاك..
وليست أزعم أن لدي حلول سحرية بالطبع..
خاصة بعد أن طلقت ممارسة السياسة بمعناها التنظيمي الحزبي .
...
هذه الحرب الأهلية الأخيرة التي انتشرت في بقاع وجهات لم تكن تصلها من قبل حروبنا الأهلية المتناسلة..
. وعلى غير العادة في الحروب الأهلية السودانية في العصر الحديث والتي كانت تتميز بالجهوية ..هذا إذا كان في الأمر تميزا ..
بل يشي بفشل عميق للدولة السودانية الهشة والتي لم تكتمل اشراطها كدولة بعد نسبة كعوامل موضوعية عديدة ذاتية ومصنوعة .
فكما ذكرت.. إنتقلت الحرب هذه المرة إلى عمق الدولة ..بل وعاصمتها .(محل الطيارة تقوم والرئيس بينوم.. هو النايم ليها شنو!؟ ينوم السهر ..أي ما البشير البرهان براهو )
فكانت الحرب الوحشية هذه تدار وتدور رحاها بعيداً ..هنووووك .. في ذلك الجانب من الوطن أو ذاك..
من جوانب الوطن التي تعودت على مآسي الحروب.
...
لكن هذه الحرب الأخيرة الأهلية والتي قد اختلط فيها الحابل بالنابل..والحق بالباطل..واختار معظم الناس إلى أي جانب يقفون ..
حتى رغم ظهور فسطاطين..
ولكن من إختار جانب كسر العظم منهم بلا هوادة( جغم بس، بل بس ، فتك ومتك).. يجمعهم بالطبع معسكرا واحدا ولكنهم لا يفطنون بأن خيار استمرار المعارك هو خيار فناء السودان كله لا قدر الله ..
حتمية استمرار الحرب إلى أن يفني طرف الآخر..حتمية متوهمة ، فغير أنها لن تحقق أي أنتصار حقيقي وجدي..وغير أن تكلفتها من دماء الشعب والمتحاربين تكلفة بشعة ..
تاريخ السودان المعاصر والمعاش منذ خروج المستعمر .. يقول أن هذا الأمر أو الزعم مستحيل. وأعني حسم أي تمرد عسكريا .
هذ واقع ..وإن كذبوا وضللوا الشعب.
...
فمنذ تمرد كتيبة توريت ..وحرب الجنوب ..ومحاولة إنهاء التمرد، حتى بعد أتخذت هذه الحرب وجها عنصريا ودينيا سافرا ..بإعلان حكومة ( الأنقاذ ) الجهاد ورفع راياته التي فقد فيها الكثير من أبناء الوطن اليفع المغرر معظمهم، والذين كان يصطادون من الشوارع كي يكونوا مجرد وقودا لمعركة ﴿ رسالية مستوهمة لقلة من الفاسدين الذين قتلوا أبناء الناس في هذه( الحرب الإلهية المقدسة)، كأنهم ويا سبحان الله قد عقدوا مع الرب بأن لهم الجنة وكتب لهم صك بذلك !!تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا .
...
فهل حققت حكومة الإنقاذ النصر على تمرد حركات الجنوب المطلبية هي أو سابقاتها من حكومات المركز؟ إلا عبر التفاوض وجلوس أبناء الوطن معا في طاولة الحوار والصلح وثم عقد المتحاربون السابقون الاتفاقية تلو الإتفاقية تحت الرعاية الأجنبية ؟!
وذلك منذ الاتفاق الذي أنهى صراع (حركة أنانيا الأولي) في 1972م، مع السلطة المركزية ، لأنه قد فشل في تبديد ومعالجة أسباب المظالم والغبن الذي تسبب في نشوب الحرب والتمرد .
مما أدى إلى إطلاق شرارة الصراع مجدداً بين السلطة المركزية والجنوب خلال الحرب الأهلية السودانية الثانية (أو حرب أنانيا الثانية) (1983—2005)م.
هذه الحروب الضروس والتي أهلكت وشردت ملايين السودانيين، في أطول حرب أهلية في القارة ثم، بانتهت باتفاقية نيفاشا 2005م
وأيضاً تحت رعاية دولية ..ولكن بالطبع قادت لانفصال الجنوب ، ليس بسبب عيوب الاتفاقية التي وقعت بين الإخوة الأعداء..پل بسبب المؤأمرات الخارجية والداخلية التي أدت إلى إغتيال القائد الوحدوي د.جون قرنق ..
...
وكذلك بالطبع ،نتيجة لتيار الكراهية العارم الذي قد تمت تغذيته من الجهتين، ولكن بالطبع كلنا شهدنا..
أي الجهات التي تولت كبر الإثم ..ويا للعار .. كانت هي بالطبع السلطة المركزية الحاكمة( الإنقاذ )، عبر ما يسمى ب( برنامج ساحات الفداء)..!!.
...
أي ساحات؟ وأي فداء؟ وأي جهاد مزعوم؟ في حرب أهلية !!!
تجيز لهم أن يلقنوا اليفع كل هذا القبح على ما كان أن يفترض بأنه التلفزيون القومي ( خط تحت كلمة قومي هذه خطين باللون الأحمر)...
.....
جثث إخوتنا الجنوبيين والأشلاء المتناثرة في الغابات ،والتي كانت صورها تبث أمام عيون الأطفال وذويهم،.. والدماء.. لم تكن صور ماء بل دماء!! والأشلاء المتناثرة ..لجثث لأبناء وطنهم لم تكن لغزو خارجي أو فضائي لا سمح الله ..
ومع ذلك كانوا يهللون ويكبرون في غاية النشوة والتهويم العقائدي الضال والمضل.. رافعون رايات ( الجهاد ) الكذوب..
مع أن تلك الصور الفظيعة لم تكن صورة غزاة ..أو (غزلان ساقها الرب إلى المجاهدين..والحمد لله إنهم ربما (إختشوا ) بأن يدعوا أنه قد أسقط عليهم المن والسلوى كذلك ).. (غايتو إلا تكون مربى وطحنية الإنقاذ ودلع المجاهد... )..
....
الوحدة الجاذبة:
كم نحن بسطاء كسودانيين.. عندما تمشدقت سلطة الكذبة تجار الدين بأكذوبة (الوحدة الجاذبة ) ..في حين كان يبشر الطيب مصطفى بقرب فصل الجنوب( الجنوبيين الما بيشبوهوا..يشبه روحه والجاز مسوحه هو ورهطه من المواهبم الذين قد قدموا قربانا ثورا أسودا..!!
..قربى منهم وتزلفا وشكرا لإله الكراهية ) لأنه قد استجاب لأعظم أمانيهم المزعومة والموهومة .. بأن مشاكل السودان كلللللها. ستنتهي بفصل الجنوب !!
...
وهاهي ،مشاكل كلللها قد تبخرت بعد ذبح ذلك القربان (الأسود ) المسكين ..وذهب الجنوب ( الكج ) هذا ببلاويه وحروبه وشكاويه المزعجة من التهميش ..
وبذلك نجح التيار الانفصالي العنصري ،وانفرد بالسودان الشمالي المسلم والعربي ( الذي لا تشوبه شائبه ..ولا عرق دساس..أو حقد بين أهل السودان الشمالي المتجانسين عرقيا ولغويا..إلخ ..من استيهام وفانتزيا) ...

والدليل.. على إنتهاء مشاكل السودان بفصل الجنوب لا تخطئة إلا عين كافرة مكابرة لا ترى دولة النعيم الرسالية المجاهدة ( والمتناغمة )..والتي قد نجحت في (تحقيق حلم دهاقنة التنظيم الإسلامي الدولي ) ، الذي حاول (عبد الحي ) ..أن يطمئنهم بأن إمارة الإسلام في أرض السودان ..لم تنتكس..
فقط هي لا زالت مبتلية بكونها من مجاهدي (الثغور) ..ببعض الجيوب من ( الرطانة من الزرق الحاقدين سود الله وجههم زيادة على سوادهم)..
...
أما الجنوب وأهله :
فالحمد لله نحن قد (كسرنا وراهم قلة وزير مريسة).. ..
فقط بعض (فلاقنتنا)، مضطرون كل يومين للذهاب إلى جوبا..لمجرد ( السلام والتحية وتذكر الأيام الخوالي وكدا يعني لزوم العشرة الزمان ديك)...وليس لطلب دعم أو تنسيق معهم في الحرب الأهلية الحالية لا سمح الله...

...
عودة لاستلهام فلسفة نظرية إبن خلدون:
ذكر العلامة إبن خلدون :
إن حركية التاريخ عند ابن خلدون هي حركة انتقال مستمرة من البداوة إلى الحضارة على شكل دورة، وهذا الانتقال يتم عبر الدولة على خمس مراحل، ولكنها مراحل لا تعدو ثلاثة أجيال؛ جيل البداوة وجيل الحضارة، وجيل الترف الذي تسقط في عهده الدولة).
...

آمنة أحمد مختار إيرا

Tuesday,10 Dec 2024

greensudanese@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • عادل حمودة: وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله في يد أمريكا
  • "التربية" تكرّم الطلبة الفائزين في مسابقة القرآن الكريم
  • الصراعات الأهلية ، والتغيرات الدراماتيكية: دورة تاريخية جديدة في السودان ؟
  • الإسماعيلي يستعيد خدمات أحمد عادل وعبد الكريم مصطفى في مباراة مودرن سبورت
  • خطيب الأوقاف: القرآن الكريم أمرنا بإعمال العقل
  • «تقدم» تسمي عبد الكريم صالح ناطقًا رسميًا جديدًا
  • بعد أشهر من الحرب مع حزب الله.. مستشفيات الشمال الإسرائيلي تخرج من تحت الأرض
  • وطني لن يموت
  • هل ذُكرت كلمة وطن في القرآن الكريم؟ أمين الفتوى يجيب
  • أبرز شخصيات عام ٢٠٢٤.. البرهان شخصية العام