اقتحمت مجموعة من المزارعين الفرنسيين معرضا زراعيا كبيرا في باريس يوم السبت قبل زيارة مقررة للرئيس إيمانويل ماكرون وسط غضب من التكاليف والبيروقراطية واللوائح الخضراء.
 

وفي مواجهة العشرات من ضباط الشرطة داخل المعرض التجاري، كان المزارعون يصرخون ويطلقون صيحات الاستهجان، مطالبين باستقالة ماكرون، ويستخدمون شتائم تستهدف الزعيم الفرنسي.


 

وهتفوا 'هذا بيتنا!' بينما سعت صفوف من شرطة مكافحة الشغب الفرنسية إلى احتواء المظاهرة. 

ورأى شاهد من رويترز أن بعض الاشتباكات وقعت في صفوف المتظاهرين واعتقلت الشرطة واحدا منهم على الأقل.

ومن المقرر أن يسير ماكرون، الذي التقى بقادة نقابات المزارعين الفرنسيين على الإفطار، في أزقة المعرض التجاري بعد ذلك.
 

وقال الرئيس الفرنسي إنه سيجتمع مع ممثلي نقابات المزارعين وغيرهم من أصحاب المصلحة في القطاع في قصر الإليزيه في غضون ثلاثة أسابيع بعد أن ألغى مناقشة كان يريد عقدها في المعرض مع المزارعين ومصنعي الأغذية وتجار التجزئة.
 

ونفى التقارير التي تفيد بأنه يعتزم دعوة مجموعة 'سوليفيمينتس دو لا تير' المدافعة عن البيئة المثيرة للجدل إلى تلك المناقشة، الأمر الذي أثار المزيد من الغضب بين المزارعين الفرنسيين.

وتم بث مناقشة ساخنة مرتجلة بين ماكرون والمتظاهرين على الهواء مباشرة على القنوات الإخبارية الفرنسية.
 

ويعد معرض باريس للمزارعين - وهو حدث كبير في فرنسا، حيث يجذب حوالي 600 ألف زائر على مدى تسعة أيام - بمثابة حدث سياسي، حيث من المتوقع أن يتفاعل الرؤساء ومعارضوهم مع الجمهور تحت رقابة إعلامية مكثفة.
 

وأثارت احتجاجات المزارعين، التي انتشرت في جميع أنحاء أوروبا، مخاوف في فرنسا وخارجها بشأن تداعياتها السياسية، نظرا لأنهم يمثلون قاعدة انتخابية متنامية لليمين المتطرف، المتوقع أن يحقق مكاسب في انتخابات البرلمان الأوروبي في يونيو.

وعلق المزارعون الفرنسيون في وقت سابق من هذا الشهر احتجاجاتهم إلى حد كبير بعد أن وعد رئيس الوزراء غابرييل أتال بإجراءات جديدة بقيمة 400 مليون يورو (433 مليون دولار).
 

لكن الاحتجاجات استؤنفت الأسبوع الجاري للضغط على الحكومة لتقديم المزيد من المساعدة والوفاء بوعودها، قبل معرض باريس الزراعي.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

محافظ الفيوم يفتتح معرض للموبيليا والأثاث بنادي قارون الرياضي

افتتح الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، يرافقه الدكتور محمد التوني نائب المحافظ، معرض "أثاث دمياط"، الذي يقام بالتعاون مع نقابة صناع الأثاث بدمياط، على مساحة 5 آلاف متر بنادي قارون الرياضي، لبيع الموبيليا والأثاث الراقي، للشباب والفتيات المقبلين على الزواج، وكافة الأسر، بأسعار مخفضة.

 

جاء ذلك بحضور، النائب سيد سلطان عضو مجلس النواب ، واحمد شاكر سكرتير عام المحافظة المساعد،  وخالد فراج رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة الفيوم، وحشد   من الشخصيات العامة بالفيوم. 

 

تفقد المعرض

 

عقب الافتتاح، تفقد محافظ الفيوم، أروقة وأقسام المعرض المختلفة، والذي يضم العديد من معروضات الموبيليا والأثاث الراقي بمختلف الأذواق، واستمع لشرح تفصيلي من المهندس محمد عبده مسلم المدير التنفيذي لنقابة صناع الأثاث بدمياط، حول كافة مشتملات المعرض التي تضم أحدث الموديلات من غرف النوم، وغرف الأطفال، وغرف السفرة، والأنتريهات، وغيرها من الأثاث الدمياطي الذي يتميز بجودته وخاماته العالية، ويستمر المعرض حتي 20 سبتمبر الجاري.

وأعرب المحافظ، عن شكره وتقدير على الجهد المبذول وخروج المعرض بهذا الشكل المشرف، فضلاً عن مساعدة الشباب المقبل على الزواج في التجهيز، وإتاحة الفرصة لهم لاختيار ما يناسبهم من أثاث بأسعار مناسبة، مشيداً بمشاركة 50 عارضاً من صناع الأثاث المنزلي، لبيع منتجاتهم من الصانع للمستهلك بدون وسطاء، بخصومات تصل إلى 40٪، وضمان يصل إلى 5 سنوات، الأمر الذي يعود بالنفع والفائدة علي المواطن الفيومي، خاصة الشباب والفتيات المقبلين على الزواج.

 

 وثمن الأنصاري، جهود الأحزاب والنقابات ومنظمات المجتمع المدني، في تنظيم مثل هذه المعارض، بأسعار مخفضة، والمشاركة بفاعلية في المبادرات التي تستهدف رفع العبء عن كاهل غير القادرين وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين بمختلف مراكز وقرى المحافظة.

IMG-20240911-WA0120 IMG-20240911-WA0118 IMG-20240911-WA0115

مقالات مشابهة

  • مصممات إماراتيات يُبدعن في "معرض بانكوك للمجوهرات"
  • معرض للأسر المنتجة بضنك
  • عضو اتحاد الناشرين: معرض القاهرة للكتاب الأكبر في الوطن العربي
  • انطلاق معرض بغداد الدولي للكتاب تحت شعار العراق يقرأ
  • الاحتجاجات في أسترالياً تتواصل لليوم الثاني رفضاً لتسليح الكيان الصهيوني
  • بدورته الـ25.. معرض بغداد الدولي للكتاب يحتضن 20 دارا للنشر
  • لليوم الثاني.. مظاهرات حاشدة في أستراليا ضد تسليح إسرائيل
  • استنفار في الشرطة الأسترالية مع تصاعد الاحتجاجات المؤيدة لغزة
  • محافظ الفيوم يفتتح معرض للموبيليا والأثاث بنادي قارون الرياضي
  • «مكتبات الشارقة» تنظم النسخة السادسة من «معرض التخصصات»