دعا وزير النفط والغاز محمد عون إلى ضرورة أن تتوحد الدول الإفريقية في ما يتعلق بشبكات الغاز والكهرباء والمياه والطرقات والسكك الحديدية بما يضمن مصالحها ومصالح الدول الأخرى.

وقال عون في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية إنه يمكن ربط هذه الدول بشبكات الكهرباء وغيرها على غرار خطوط الغاز.

وجدد عون الدعوة إلى أن تتوحد المنظمات المهمة في القارة الإفريقية مثل الاتحاد الإفريقي ومنظمة الدول الإفريقية المنتجة للنفط للعمل وفق ما يخدم مصالح دولها، مشيرا إلى أن هناك أكثر من 600 مليون إفريقي غير مربوطين بالكهرباء.

و ذكر وزير النفط والغاز أن القارة الإفريقية لديها ثروات هائلة سواء الطاقوية (الغاز أو النفط) أو الثروات الطبيعية و الزراعية و الحيوانية، لافتا إلى ضرورة أن يحيا الأفارقة حياة كريمة وفق ما تتوفر عليه قارتهم من ثروات، وفق قوله.

وشدد عون على أن الدول الإفريقية ليست ضد الشراكة مع الأجانب أو مع الدول الأوروبية والولايات المتحدة، لكن يجب أن تكون الشراكة متساوية لمصلحة الطرفين، وليس فيها حيف أو ظلم لأي دولة ، حسب قوله.

و أشار عون إلى وجوب مراعاة ظروف كل دولة على حدة، خاصة الدول الأفريقية التي تتوفر على ثروات طائلة، مشددا على أن الدول الإفريقية لم تستفد من هذه الثروات و حان الوقت الآن لتستفيد منها، وفق وصفه.

كما لفت عون إلى أن الجزائر وليبيا من ضمن دول القارة الإفريقية التي تصدر كميات كبيرة من الغاز إلى العالم، مؤكدا أن القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، التي ستحتضنها الجزائر نهاية الأسبوع القادم تكتسي أهمية خاصة في ظل الظروف الجيوسياسية الراهنة، وفق قوله.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

محمد عونوزارة النفط والغاز Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف محمد عون وزارة النفط والغاز

إقرأ أيضاً:

مجلس النواب يوافق على انضمام مصر لعضوية صندوق تنمية صادرات إفريقيا

وافق مجلس النواب  خلال جلسته العامة المنعقدة الآن  برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 83لسنة 2024، بشأن الموافقة على انضمام جمهورية مصر العربية إلى عضوية صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا (FEDA)، في ضوء تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتب لجنة الشئون الإفريقية.

مجلس النواب يوافق على تعديلات قانون المرافعات المدنية والتجارية من حيث المبدأ مجلس النواب يوافق على اتفاقية لتطوير خط سكة حديد أبوقير 

ووفقا للأتفاق، سيقوم صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا بمباشرة أنشطته في الدول الأعضاء التي صدقت على اتفاقية التأسيس، وذلك تحقيقا لعدد من الأهداف، في مقدمتها مساندة المشروعات المتوسطة والصغيرة العاملة في سلاسل قيمة التصدير، وزيادة صادرات السلع والخدمات ذات القيمة المضافة، ودعم البنية التحتية الصناعية.   يأتي ذلك إلي جانب زيادة التجارة البينية بين الدول الإفريقية، وتنمية مهارات الأعمال المحلية والتطور التكنولوجي، وزيادة الدخل من العملات الأجنبية الناتجة عن زيادة حجم الصادرات، وزيادة الاستثمارات المباشرة، خلق المزيد من فرص العمل لمواطني الدول الأعضاء، توطين التصنيع من خلال المناطق الصناعية والمناطق الاقتصادية الخاصة.

وتري اللجنة المشتركة أن انضمام جمهورية مصر العربية إلى عضوية صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا (FEDA) يعد بمثابة إضافة ذات أهمية تدعم خطط التنمية، والأولويات الوطنية لجمهورية مصر العربية، وتعزز من قدرة مصر على تحقيق مستهدفاتها الاقتصادية والسياسية؛ عن طريق العمل على مساندة المشروعات المتوسطة والصغيرة العاملة في سلاسل قيمة التصدير ، وزيادة حجم التجارة البينية بين مصر والدول الإفريقية، علاوة على زيادة الصادرات المصرية من السلع والخدمات ذات القيمة المضافة.

وتشير اللجنة، إلي دعم الصندوق التواجد المصري في القارة الإفريقية، وما يحققه ذلك من مكاسب سياسية عديدة للدولة المصرية

 

مقالات مشابهة

  • "BP" البريطانية توجه تركيزها مجددا نحو النفط
  • وزير الداخلية الروسي يدعو في مقر الأمم المتحدة لتقييم الهجوم الأوكراني على القرم بصواريخ أمريكية
  • تناقض اقتصادي في ليبيا : الأسعار  مستقرة وقيمة العملة تنخفض  
  • مجلس النواب يوافق على انضمام مصر لصندوق تنمية الصادرات في إفريقيا
  • مجلس النواب يوافق على انضمام مصر لعضوية صندوق تنمية صادرات إفريقيا
  • وزيرا الشؤون الإفريقية والصناعة يبحثان تعزيز التكامل الاقتصادي مع الدول الأفريقية
  • وزيرا الشؤون الإفريقية والصناعة يبحثان التكامل الاقتصادي مع الدول الأفريقية
  • 30 يونيو إرادة شعب ومسيرة وطن.. قفزة نوعية وإنجازات ملموسة بقطاع البترول
  • لجنة برلمانية: المبالغ المالية لدى وزارة الكهرباء لا تتناسب مع حجم الاستهلاك الحالي
  • زلاف ليبيا.. مشروع مصفاة الجنوب يتقدم وفق الجدول الزمني