قال النائب جمال عبيد، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إنه تقدم بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفى جبلى، رئيس مجلس النواب، بشأن الاستفسار عن التطورات الخاصة بإنشاء مدينة الذهب بقناة السويس، والتي قد أُعلن عنها في شهر  سبتمبر 2021 إلا أنه لم يُتخذ قرارات فعلية للانتهاء منها حتى هذه اللحظة.

مدينة الذهب التعدينية العالمية

وأوضح عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب خلال حديثه لـ«الوطن»، أن إنشاء مدينة الذهب التعدينية العالمية في منطقة قناة السويس تضم في مرحلتها الأولى 500 ورشة ومصنع صغير ومصفاة للذهب وأكاديمية للتدريب على كل الصناعات المرتبطة بالذهب والمعادن الأخرى، الأمر الذي سيعظم من القيمة المضافة من موارد الذهب داخل الدولة المصرية.

وأكد عبيد أن الدولة المصرية تُنتج حاليا فيما يُقارب من 16 طن ذهب سنويا، ومن المقرر أن يزيد إنتاج مصر من الذهب في حال إنشاء «مدينة الذهب» داخل قناة السويس، مؤكدا أن من ضمن الخطط المُقترحة أن يتم التعاون بين دولتي السودان ونيجيريا من أجل شراء الذهب الخام لديهم وتصنيعه في مدينة الذهب، الأمر الذي سيساهم في زيادة المعروض من الذهب، وبالتالي سيكون سعر الذهب متوازيا مع السوق العالمية.

تحرك عاجل لإنشاء «مدينة الذهب» بعد الصفقة الاستثمارية

كما أوضح أن طلب الإحاطة الخاص بإنشاء مدينة الذهب تم مناقشته خلال الأيام الماضية مع وزارة البترول والثروة المعدنية إلا أنه لم يُغلق حتى هذه اللحظة، ومن المقرر أن نتلقى ردودا من الوزارة حول هذا المشروع، وموعد وآلية تنفيذه خلال الفترة المقبلة، فضلا عن أن البنك الدولي قام بعمل دراسة لإنشاء مصفاة الذهب والتي تُقدر بـ100 مليون دلار، ومن المقرر أن نشهد الفترة المقبلة انفراجة كبيرة، خاصة بعد الانتهاء من الصفقة الاستثمارية الخاصة بمشروع تطوير منطقة رأس الحكمة التي تُتيح للدولة المصرية 35 مليار دولار والتي تساهم في حل العديد من الأزمات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مدينة الذهب الصفقة الاستثمارية لجنة الصناعة مدینة الذهب

إقرأ أيضاً:

تحرك برلماني بشأن وقف الإفراج عن سيارات ذوي الهمم وحجزها في الموانئ

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت النائبة نجلاء العسيلي، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، بسؤال برلماني للمستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة، بشأن وقف الإفراج عن سيارات ذوي الهمم وحجزها داخل الموانئ المصرية.

 

وأوضحت العسيلي، في سؤالها، أنه برغم الدعم الكامل للرئيس عبد الفتاح السيسي لذوي الهمم فإن الحكومة تعرقل هذا الدعم بوقفها الإفراج عن سيارات ذوي الهمم، وحجزها داخل الموانئ المصرية، مما أدى إلى استياء كبير من جانب ذوي الهمم.

وأشارت إلى أن هذه السيارات من حق ذوي الهمم وفقا لنصوص القانون رقم 10 عام 2018 الذي ضمن لهم إعفاءات جمركية علي هذه السيارات التي يتم استيرادها من الخارج.

 

وأكدت عضو مجلس النواب أنه يجب علي الحكومة الإفراج عن هذه السيارات الخاصة بذوي الهمم، وتوضح أسباب مخالفتها القانون، لكون ذوي الهمم اتبعوا نصوص القانون، وقدموا المستندات المطلوبة لاستيراد السيارات، ولكن الجمارك قامت بحجز هذه السيارات في الموانئ، وعلي سبيل المثال لا الحصر رورو 54.55.56 مما أدي إلي انزعاج كبير من جاب ذوي الهمم.

مقالات مشابهة

  • القطعة تتجاوز الـ2 مليون دولار.. الألماس الوردي من أندر الأنواع في العالم
  • أغلى "كوباية شاي" في العالم.. رحيل أنتوني موديست من الأهلي بعد رحلة فاشلة بـ100 مليون جنيه
  • أبو اليزيد: الدولة حققت إنجازات عديدة رغم التحديات الكبيرة
  • أسعار الذهب تنخفض محليًا 0.8%.. وترتفع عالميًا 12.8% خلال النصف الأول
  • نجاح جديد لمصر.. كيف سددت الدولة ديون بـ25 مليار دولار في 4 أشهر؟
  • ننشر حصاد مجلس النواب خلال أسبوع
  • «الشارقة الإسلامي» يصدر صكوكاً بقيمة 500 مليون دولار
  • نقل النواب توافق على قانون تمويل الميناء الجاف والمركز اللوجستي بالعاشر من رمضان
  • تحرك برلماني بشأن وقف الإفراج عن سيارات ذوي الهمم وحجزها في الموانئ
  • نقل النواب تناقش مشروع قانون تمويل الميناء الجاف والمركز اللوجيستي بالعاشر من رمضان