الوطن:
2024-10-05@04:52:33 GMT

حسن هيكل يكشف عن 7 مكاسب لمصر من صفقة «رأس الحكمة»

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

حسن هيكل يكشف عن 7 مكاسب لمصر من صفقة «رأس الحكمة»

كشف رجل الأعمال الشهير حسن هيكل، عبر منشور له على منصة «أكس»، عن المكاسب التي ستعود على مصر من مشروع تطوير منطقة رأس الحكمة، وذلك في 7 نقاط تحدث عنها بشكل مطول، مؤكدًا أن هذا المشروع يسير وفقًا للوائح والقوانين والدستور المصري، مثل أي مشروع استثماري آخر.

تفاصيل صفقة رأس الحكمة 

وجاءت النقاط السبعة، التي تحدث عنها هيكل بشأن صفقة رأس الحكمة، كالتالي:

1.

قيمة الصفقة: لا يوجد إلا دولة واحدة تعمل بهذا المبلغ كقيمة إجمالية ومدفوعة كاش. لا يوجد لدى أي دولة أخرى القدرة المالية أو التنفيذية لمشروع بهذا الحجم. أهمية الصفقة تكمن في حجمها، حيث إنها تُعد هزة إيجابية للمنظومة الاقتصادية بمبلغ ضخم. 2. سعر الأرض: السعر لو تم تقسيمه على مساحة الأرض هو 150-200 دولار للمتر مدفوع مقدماً. يشمل السعر الأرض التي على البحر والتي وراءها، وبدون مرافق. يبدو السعر جيدًا، خاصة مع استثمار المشترين في البنية التحتية، مثل المطار والميناء والحدائق. لا يوجد شيء اسمه سعر عادل لمساحة بهذا الحجم والدفع كاش، لأنه غالبًا ما يكون هناك مشتر واحد. 3. خضوع الصفقة للقانون المصري: المشتري يدفع 35 مليار دولار كاش أو تحويل ودائع للمصري (أي تخفيض مديونية). يخضع المشتري في حالة النزاع للقانون المصري وفي المحاكم المصرية. هذا يمثل ميزة كبيرة لمصر، حيث أن العديد من العقود تخضع لقانون غير مصري وتحكيم دولي. 4. التزام المشتري بالموعد: تم الاتفاق على موعدين لدفع المبلغ: 15 مليار دولار خلال أسبوعين، والباقي خلال شهرين. المشتري هو أكبر صندوق سيادي في المنطقة، مما يدل على جدية الصفقة. المستثمر الذي يضع مبلغًا كبيرًا كهذا سيسعى وراء أمواله ويطور وينفذ المشروع لتحقيق الربح. 5. سرية العقود: تتضمن العقود بندًا للسرية، ولكن بسبب أهمية وضخامة الموضوع يجب نشر البنود الأساسية منه. 6. فرصة لإعادة النظر في الأولويات الاقتصادية: يجب أن ترتبط الصفقة بإعادة النظر في الأولويات وحديث جدي عن دور الدولة والأجهزة في الاقتصاد. يجب التركيز على برامج حماية لتحقيق الحد الأدنى للمواطنة، وخطط حقيقية للتعليم والتأمين الصحي. يجب إطلاق العنان للقطاع الخاص، خاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة.يجب تجميع مساهمات الدولة بما فيها الأجهزة في مظلة واحدة. يجب إدارة الدولة اقتصاديًا بطريقة مختلفة وبكفاءات مختلفة. 7. تأثير الصفقة على سعر العملة: هناك رأي بأن الصفقة ستؤدي إلى خفض سعر العملة إلى 40-45 جنيه (مع عدم وجود معلومات مؤكدة). ستساعد المبالغ المدفوعة في حل المشكلة مرحليًا. حل المشكلة بشكل نهائي مرتبط بتنفيذ النقاط الواردة في البند رقم 6.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رأس الحكمة مشروع رأس الحكمة حسن هيكل ايجابيات الاقتصاد المصري رأس الحکمة

إقرأ أيضاً:

كيف عظم مشروع رأس الحكمة استثمارات الدولة المصرية؟

مشروع تنموي مُهم، أعلنت تفاصيله الحكومة المصرية، ألا وهو «رأس الحكمة»، والذي حظي بإشادات دولية مُهمة، لدوره المُهم في إحداث تنمية غير مسبوقة، وتوفير ملايين من فرص العمل سنويًا، فضلاً عن تحسين مناخ الاستثمار وأولوية كبيرة لقطاع الصناعة.

أهمية المشروع ودوره في تعظيم الاستثمارات

في وقت سابق، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، شرح أهمية المشروع ودوره في تعظيم الاستثمارات، مؤكدًا وجود متابعة يومية لأعمال التنفيذ لدور المشروع في وضع مصر على خريطة السياحة العالمية.

ووصف رئيس الوزراء حجم مشروع رأس الحكمة بأنه الأضخم على الإطلاق، موضحًا أن تنمية المدينة أضخم صفقة استثمار أجنبي مباشر في تاريخ مصر، وسيكون مساحتها 170.8 مليون متر مربع ما يعادل أكثر من 40 ألفا و600 فدان، مؤكداً أن المشروع يوفر ملايين من فرص العمل سنويا.

مخطط التنمية العمرانية 

وأطلقت الحكومة، الرخصة الذهبية وتخصيص الأراضي، وفق ما صرحه به «مدبولي» سابقًا، مؤكداً أن المشروع يدخل للدولة 35 مليار دولار، لافتاً إلى أن مخطط التنمية العمرانية لمصر 2052 يعتبر أن الساحل الشمالي لمصر هي المنطقة الواعدة الأولى، التي تستطيع أن تستوعب القدر الأكبر من الزيادة السكانية.

المخطط استهدف وضع مجموعة من المدن لتغيير فكرة تنمية الساحل الشمالي، بحيث تكون تنمية مجتمعات عمرانية متكاملة، لذا تأتي تنمية مدنية رأس الحكمة، في إطار مخطط التنمية العمرانية لمصر لعام 2052، إذ يتضمن المشروع أحياء سكنية لكل المستويات وكذلك فنادق عالمية على أعلى مستوى ومنتجعات سياحية ومشروعات ترفيهية عملاقة.

كما يتضمن المشروع إنشاء مارينا دولية كبيرة لليخوت والسفن السياحية، وتم الاتفاق على تطوير وإنشاء مطار دولي جنوب المدينة وسيتمّ تخصيص أرض لوزارة الطيران المصرية، فوفق الحكومة، المشروع يأتي بنفس الآلية التي تقوم بها الدولة متمثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مع كل المطورين والقطاع الخاص.

مقالات مشابهة

  • برلماني: مشروع رأس الحكمة سيحقق عوائد سنوية لمصر تقدر بـ25 مليار دولار
  • «هي تستطيع» للتنمية: مشروع رأس الحكمة سيعطي دفعة قوية للاقتصاد المصري
  • كيف عظم مشروع رأس الحكمة استثمارات الدولة المصرية؟
  • «المؤتمر»: تدشين مشروع رأس الحكمة انطلاقة قوية للاقتصاد المصري
  • حزب المصريين: رأس الحكمة شراكة تنموية مصرية إماراتية لمستقبل اقتصادي مشترك
  • قندوسي: “لهذا السبب فشلت صفقة انتقال بلعيد إلى نادي الأهلي المصري”
  • رئيس الدولة والرئيس المصري يشهدان إعلان مخطط مشروع «رأس الحكمة» التنموي باستثمارات مباشرة بقيمة 35 مليار دولار
  • رئيس الدولة والرئيس المصري يشهدان إعلان مخطط مشروع “رأس الحكمة” التنموي باستثمارات مباشرة بقيمة 35 مليار دولار
  • جدل بسبب صفقة توريدات مكتبية أطلقتها مديرية الفلاحة بكلميم
  • صندوق النقد الدولي يؤكد الانتهاء من المراجعة الرابعة للاقتصاد المصري خلال الأشهر المقبلة