أكد وكيل الأزهر الشريف الدكتور محمد الضويني، أن ليلة النصف من شعبان من الليالي المباركة التي خصها الله تعالى بفضائل عظيمة، وورد فيها الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة حول فضلها، لذا، يجب على المسلمين اغتنام إحياء هذه الليلة العظيمة بالتقرب إلى الله -عز وجل- بالاستغفار من الذنوب والدعاء لقضاء الحوائج.

وأضاف وكيل الأزهر اليوم السبت، أنه لا بد وأن يعي كل مُسلم تلك الليلة ويغتنم ما فيها من فضل، ويستخلص منها العبر والعظات، ففيها ينزل الله تعالى إلى السماء الدنيا ليغفر لعباده، مشددا على أهمية الاستعداد لهذه الليلة العظيمة بالصيام والدعاء وقراءة القرآن، وحسن العبادة، فضلًا عن البعد عن الأسباب التي تحرم المغفرة، من شرك أو شحناء وبغضاء خاصة وأننا في زمان يحتاج إلى أخوة وتسامح وصفح.

وأشار الضويني إلى أن ليلة النصف من شعبان تأتي ضمن الأيام البيض التي تكون في منتصف كل شهر عربي والتي خصها الله تعالى بمزيد من الفضل والبركة تشجيعًا لعباده على الطاعة، ورغبة في إيصال الرحمة والثواب، قائلا "كما أن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، حثنا أيضًا على صيامها، والتقرب إلى الله فيها بجميع أنواع العبادات التي يجد فيها الإنسان راحته القلبية وطمأنينته النفسية".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأزهر الشريف أحمد الطيب وكيل الأزهر ليلة النصف من شعبان النصف من شعبان الضويني

إقرأ أيضاً:

كام سبتمبر؟.. موعد المولد النبوي 1446

المولد النبوي 1446 يعد من الموضوعات التي تشغل الرأي العام المصري خلال الساعات الحالية بالتزامن مع اقترابتلك المناسبة العطرة التي يحتفل بها المسلمون مرة كل عام.

 

المولد النبوي 1446

وتساءل الرأي العام المصري عن المولد النبوي 1446 وذلك لمعرفة كل ما يخص تلك المناسبة وعلى رأسها موعد المولد النبوي وذلك للاستعداد له من الآن بشكل جيد.

 

موعد المولد النبوي 1446

وعن موعد المولد النبوي 1446، فمن المتوقع فلكيا أن يكون أول أيام السنة الهجرية هو يوم الأحد الموافق 7 يوليو 2024، وإذا توافقت رؤية هلال كل شهر من الأشهر الهجرية المقبلة فبالتالي سيكون موعد مولد النبي 12 ربيع الأول 1446، موافقا ليوم الإثنين الموافق 16 سبتمبر 2024.

 

إجازة المولد النبوي 1446 

وتكون إجازة المولد النبوي الشريف للموظفون بأجر كامل لموظفي الجهاز الجهاز الإداري للدولة ودولاب العمل الحكومي الذي ينظم أوضاعهم وكذلك العاملين بالقطاع الخاص، ويبلغ عددهم نحو 600 ألف، والعاملون بالقطاع الخاص الرسمي ويبلغ عددهم نحو 25 مليون موظف.


حكم الاحتفال بالمولد النبوي 1446

وقد أوضحت دار الأفتاء أن الاحتفالُ بالمولد النبوي مِن أفضل الأعمال وأعظم القربات؛ لأنه تعبير عن الفرح والحب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي هو أصل من أصول الإيمان؛ فقد صح عنه أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال: "لا يُؤمِنُ أَحَدُكم حتى أَكُونَ أَحَبَّ إليه مِن والِدِه ووَلَدِه والنَّاسِ أَجمَعِينَ" رواه البخاري، كما أنه صلى الله عليه وآله وسلم قد سنَّ لنا جنس الشُكرِ لله تعالى على مِيلاده الشريف؛ فكان يَصومُ يومَ الإثنينِ ويقول: "ذلكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه" رواه مسلم.

وكذلك يَجُوزُ الاحتفالَ بموالدِ آل البيتِ وأولياء الله الصالحين وإحياءُ ذكراهم؛ لما في ذلك من التأسي بهم والسير على طريقهم، ولورود الأمر الشرعي بتذكُّر الصالحين؛ فقال تعالى: ﴿وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ﴾ [مريم: 16]، ومريم عليها السلام صِدِّيقةٌ لا نبية، وكذلك ورد الأمر بالتذكير بأيام الله تعالى في قوله سبحانه: ﴿وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ﴾ [إبراهيم: 5]، ومِن أيام الله تعالى أيامُ الميلاد لأنه حصلت فيه نعمةُ الإيجاد، وهي سبب لحصول كل نعمة تنال الإنسان بعد ذلك، فكان تذكره والتذكير به بابًا لشُكر نعم الله تعالى على الناس.

مقالات مشابهة

  • تأملات قرآنية
  • تفاصيل الاجتماع العام للأقباط بأبو قرقاص الليلة
  • علي خمج يتماثل للشفاء
  • فضل صلاة العصر في وقتها
  • دار الإفتاء: صيغة «الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه» جائزة شرعا
  • سجدة السهو.. كيفية صلاتها والدعاء الذي تردده
  • «ليلة لا تصدق».. روبي تشارك صورا من حفلها بـ لوس أنجلوس
  • وكيل الأزهر يلقي محاضرة علمية في معهد دار السلام كونتور بإندونيسيا «صور»
  • كام سبتمبر؟.. موعد المولد النبوي 1446
  • وكيل الأزهر: الدعوة إلى الله لابد أن ترتكن إلى علم محرر وحكمة وموعظة حسنة