الضويني: مؤتمر الذكاء الاصطناعي لتحقيق الاستدامة يؤكد حرص الأزهر على مواكبة العصر
تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT
أكد الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، أهمية انعقاد مؤتمر الأزهر الهندسي الدولي السادس عشر تحت عنوان «التطبيقات الهندسية والذكاء الاصطناعي لتحقيق الاستدامة»، في هذا التوقيت، ليضع بذلك لبنة جديدة في تأكيد قدرة الأزهر ورجاله على إحداث معاصرة راسخة تقف على جذور الماضي، وتحسن قراءة الواقع، وتتطلع إلى مستقبل مشرق، معربا عن تحيات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، ودعواته بأن يخرج المؤتمر بتوصيات عملية تكون لنا نبراسا في طريقنا إلى تحقيق معاصرة رشيدة،
الضويني: الأزهر يسخر إمكاناته لتمكين بناتنا الوافدات من أداء رسالتهن الضويني: الأزهر حريص على تزويد طلابه بالفكر الوسطيوأشار خلال كلمته بالمؤتمر الذي تنظمه كلية الهندسة بجامعة الأزهر، إلى أن مشايخ الأزهر وعلماءه كما كانوا يكتبون في علوم الشريعة من فقه وتفسير وحديث وغيرها، وكما كانوا يكتبون في علوم اللغة العربية من نحو وصرف وبلاغة وغيرها، فإنهم كانوا يكتبون في الرياضيات والهندسة والجغرافيا والفلك والتشريح والطب وسائر العلوم التي يمكن أن نسميها علوم الحياة.
وتابع أن من العلماء الأزهريين الذين وصفوا بالموسوعية، نجم الدين محمد بن محمد المصري (عاش في القرن السابع الهجري)، فقد وضع أكبر الجداول الفلكية، ونقل عنه الأوربيون علوما كثيرة في الفلك، والشيخ أحمد السجيني، وقد وصف بالبراعة في علم الجبر والهندسة، والشيخ عبد الله الشنشوري له كتب في الحساب، والشيخ أحمد عبد المنعم الدمنهوري وله: القول الصريح في علم التشريح، والشيخ أحمد السجاعي، فقد درس الفلك والمنطق، وله من المؤلفات رسالة في منازل القمر، ولقطة الجواهر في الخطوط والدوائر، والشيخ علي الطحان الأزهري، له رسائل في الفلك، والشيخ حسن العطار الذي اشتغل بصناعة المزاول الليلية والنهارية، وأتقن الرصد الفلكي إلى جانب براعته في الطب والتشريح، والأمثلة كثيرة.
وكيل الأزهر: مفهوم التنمية المستدامة يجب أن يشمل الحفاظ على كل ما يتعلق بالإنسان وليس الجانب المادي فقطواستعرض وكيل الأزهر خلال المؤتمر بعض القضايا المعاصرة التي تجمع بين تخصصات الهندسة وتحتاج المزيد من الجهود مثل مفهوم التنمية المستدامة، الذي يجب أن يتجاوز المحافظة على الثروات الطبيعية والموارد المادية إلى المحافظة على كل ما يتعلق بالإنسان من جوانب ثقافية واقتصادية ودينية واجتماعية، وصيانة حياته حاضرا ومستقبلا، فالتنمية المستدامة في الإسلام لا تقف عند الجانب المادي وحده، بل تجعله جنبا إلى جنب مع البناء القيمي والأخلاقي والروحي، الذي يصون هذه التنمية ويحفظها من العبث بمكوناتها وبرامجها، ولعل من فضل الله علينا أن هويتنا العربية والإسلامية تتميز بهذا الجانب الروحي المشرق.
وأضاف أن التنمية في الإسلام لا تقف عند إصلاح الدنيا بل تتجاوزها إلى الآخرة، وذلك كله تحت اسم «الإعمار» الذي كلفنا به، والذي يشمل القلب والعقل، والعلم والعمل، والدنيا والآخرة، ويكفي أن نتأمل هذا الإيمان الذي رتب عليه دخول جنة الخلد، وسعادة الأبد، كيف قرنه الله بالعمل الصالح في كتابه الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه في عشرات المواضع منه، وتأملوا قوله تعالى: ﴿والعصر * إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر﴾، ثم تأملوا كيف ترجمت هذا العمل الصالح سنة النبي ﷺ في أحاديث كثيرة تعنى بصغار أمور الحياة قبل كبارها؛ حتى جعلت إصلاح الطريق، وإماطة الأذى عن المارة فيه شعبة من شعب الإيمان
واستطرد وكيل الأزهر أن من التنمية المستدامة أن نحسن استخدام عطاء العصر، ومنه الذكاء الاصطناعي الذي لم يعد لدينا رفاهية الاختيار في رفضه أو قبوله؛ فهذا الذكاء الاصطناعي إما أن ندير له ظهورنا، ونرفض ما يحمله من فرص فنكون قابعين هنالك في زاوية من زوايا الحياة بلا أثر ولا نتيجة كلا وجود، وإما أن نتلقاه بالإيجابية وحسن الاستثمار والتفاعل المثري للحياة؛ فنكون أهلا للخيرية التي وصف الله بها الأمة، مع الأخذ في الحسبان أن الذكاء الاصطناعي قد تصحبه تحديات كبيرة ومخاطر متعددة، يصفها بعض من استحدثوه بأنها أخطر من القنابل النووية؛ وقد تدمر البشرية؛ بسبب وجود بعض البرامج والتطبيقات التي قد تستخدم بطرق غير أخلاقية، لذلك كان من الواجب ونحن نتأمل الذكاء الاصطناعي وما يتيحه من فرص جديدة، أن نلقاه بتخطيط استراتيجي مرشد.
كما سلط وكيل الأزهر خلال كلمته الضوء على قضية التخطيط بوصفه ضرورة من ضرورات الحياة، بدأ مع الإنسان منذ خطواته الأولى على ظهر الأرض، وإن تفاوتت درجاته باعتبارات الزمان والمكان والإنسان، إلا أن التاريخ يثبت أن الأمم التي تتبنى التخطيط أسلوبا للحياة يمكنها أن تتدارك أخطاء ماضيها، وأن تدير واقعها، وأن تتنبأ بمستقبلها. والتاريخ شاهد كذلك أن التخطيط من مميزات الحضارة الإسلامية، فهو مبدأ ديني بامتياز، تجلى في كثير من آيات القرآن التي أشارت إشارات واضحة إلى أهميته وضرورته في حياة الرسل والأنبياء، وفي حياة سيدنا رسول الله ﷺ جاء التخطيط واقعا ناطقا، وممارسة شاهدة بأهميته وضرورته.
وأكد وكيل الأزهر أن ما نعيشه اليوم من فيض معرفي وتكنولوجي في كل مناحي الحياة يوجب على مؤسساتنا أن تحرص على أن تكون الأمة كلها أفرادا ومجتمعات صاحبة خطة طموح واقعية، وإلا كانت الأمة بأفرادها ومجتمعاتها ومقدراتها وثرواتها في خطة غيرها. وإذا كنا نسمع كثيرا في الفترة الماضية عن مفردات التقدم والرقي والبناء والتنمية، ومثل هذه المفردات التي تهيج العواطف وتثير المشاعر، وتحلق بالسامعين إلى غد أفضل؛ فإن هذه الألفاظ الرنانة سرعان ما يتلاشى بريقها مع خروج آخر حرف من لفظها، ولا ترى لمفردة منها وجودا ولا أثرا.
واختتم وكيل الأزهر كلمته بأن هذه المفردات والأطروحات لا بد أن يصحبها تخطيط علمي سليم، يحولها من اللفظ إلى العمل، ويحول الأمة من السكون إلى الحركة، ومن الرؤية إلى الإنجاز، ومن التنظير إلى التنفيذ؛ فلا تطور للمجتمعات، ولا مستقبل لها دون تخطيط، بل إن الأمم الحية هي التي تتأمل الماضي، وتدرك الواقع، وتخطط للمستقبل، وإنا لنثق أن بلادنا تخطو خطوات وثابة بما تملكه من أدوات تخطيط علمية، وخطط مدروسة.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: الضويني وكيل الأزهر التطبيقات الهندسية الذكاء الاصطناعي تحقيق الاستدامة شيخ الأزهر التنمیة المستدامة الذکاء الاصطناعی وکیل الأزهر
إقرأ أيضاً:
هل يغير الذكاء الاصطناعي مستقبل أطفالنا؟
شمسان بوست / متابعات:
الذكاء الاصطناعي حديث الساعة على صفحات الجرائد والمجلات، وبات يشكل حيزًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة، ولديه القدرة على المساعدة في حل المشاكل المعقدة، ولكننا عرفنا أيضًا مخاوف جدية عنه، خصوصاً الطرق التي قد يغير بها حياة الأطفال والمراهقين.
فعلى الرغم من أن الذكاء الاصطناعي يتقدم بشكل أسرع مما يتوقعه أي شخص، فإننا لم نفكر بعد في تأثيره على الرفاهية الاجتماعية والعاطفية للأطفال، الذين لديهم قابلية كبيرة للارتباط بالألعاب- وحتى قبل مرحلة الإنترنت والأجهزة المحمولة-!
من هنا يتبادر إلى الذهن سؤال واحد هو: كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي بين السلبيات والإيجابيات في حياة أطفالنا؟ اللقاء والدكتور محمود حسن أستاذ الحاسب الآلي والبرمجة الإلكترونية للشرح والتفسير.
*فوائد الذكاء الاصطناعي للأطفال
أشار خبراء صحة الأطفال في منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” إلى أن الأطفال في جميع أنحاء العالم أصبحوا يستخدمون الذكاء الاصطناعي بشكل يومي تقريبًا، ويمكن للذكاء الاصطناعي والمراقبة الأبوية الجيدة أن تحسن حياة الأطفال بطرق إيجابية وعصرية ومنها:
*تحسين الخبرات التعليمية
مع تقدم الذكاء الصناعي، تسابقت الشركات المهتمة بالتعليم لإنشاء نماذج ذكاء اصطناعي تلبي احتياجات الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و12 سنة، ويولّد ردودًا مناسبة بحسب العمر فقط.
لقد أنشأ الذكاء الاصطناعي قوته وإمكاناته المثيرة، طريقة تعليمية وممتعة للأطفال؛ للوصول إلى المعلومات على الإنترنت، ولكن مع مراعاة الحماية والأمان المناسبين للعمر.
كما يمكنه مساعدة الأطفال في تحسين مهاراتهم اللغوية وحتى تعلم لغات جديدة، مع تقدم الذكاء الصناعي تسابقت الشركات المهتمة بالتعليم لإنشاء نماذج ذكاء اصطناعي تلبي احتياجات الأطفال.
* الذكاء الاصطناعي يعزز الإبداع:
نحن نعيش في عالم مرئي، لذا يحتاج الأطفال إلى طرق للتعبير عن أفكارهم من خلال الصور والتصوير والرسوم البيانية وغيرها،
لهذا يعد الذكاء الاصطناعي ذا قيمة للفنانين الناشئين، وأيضًا للأطفال الذين يرغبون في إنشاء عروض بيانية ومخططات، ورسوم متحركة.
وقد يكون الذكاء الاصطناعي قادرًا على تحفيز الأطفال والتفاعل معهم بطرق جديدة؛ حيث يوفر طرقًا جديدة للاستمتاع واكتشاف عالمهم.
الذكاء الاصطناعي يساعد في حل المشكلات:
من خلال التفاعل مع الروبوتات الاجتماعية، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحسن الطريقة التي يعبر بها الأطفال عن أفكارهم وتحليلهم للمواقف، ويمكنه أيضاً تحسين قدرات فهمهم بشكل نقدي.
كما أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يتفاعلون مع هذه الروبوتات الاجتماعية عرضة لأن يعاملوها كشريك بشري، كما يساعد التفكير النقدي الأطفال في التعاون والتواصل مع الروبوتات بشكل إنتاجي.
الذكاء الاصطناعي يجهز الأطفال لفرص الوظائف في المستقبل:
الذكاء الاصطناعي يمكن أن يُعِد الأطفال في سن مبكرة للفرص المستقبلية في سوق العمل المتطور بسرعة، كما يمكن أن يوفر للأطفال الكفاءات والمعرفة اللازمة للنجاح في عالم التكنولوجيا.
مثل برمجة الحاسوب وتحليل البيانات، وذلك من خلال فهم إمكانيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، كما يمكن للأطفال أن يحظوا ببداية جيدة في الاستكشاف والتحضير لحياة مهنية في مجالات التكنولوجيا والابتكار.
* مخاطر الذكاء الاصطناعي على الأطفال
على الآباء إدراك أن الذكاء الاصطناعي سلاح ذو حدين بالنسبة للأطفال، والعامل الحاسم هو الأبوان اللذان عليهما توجيه أطفالهما ومراقبتهم كي ينعموا بأكبر فائدة، وأقل ضرر من الذكاء الاصطناعي ؛ فالذكاء الاصطناعي يمكن أن يلحق الضرر بالأطفال والأسر، خاصة أن عالم الإنترنت كبير ومفتوح، ومن طبيعة الطفل أنه فضولي ويحب الاكتشاف، وهذا ما يفتح الأبواب نحو المخاطر.
* قد ينشر الكراهية والتحيز والصور النمطية:
بما أن الذكاء الاصطناعي “يتعلم” من كل ما يجده على الإنترنت، فقد تعكس منصات الذكاء الاصطناعي نفس المتحيزات التي تهدد بتقسيمنا وعزلتنا، وبالتالي فإن المحتوى الذي يُنشأ بواسطة الذكاء الاصطناعي يعزز الصور النمطية والأكاذيب، وعلى البالغين أن يكونوا جاهزين للحديث مع الأطفال عما يرونه عبر الإنترنت.
* الشخصيات الوهمية وراء محتالي الإنترنت:
المخاطر المقلقة للغاية للأطفال عبر الإنترنت تتمثل في: تهديد المعتدين والمحتالين، حيث يمكن للذكاء الاصطناعي على وجه التحديد أن يُمكّن المحتالين عبر الإنترنت الاختباء وراء شخصيات وهمية.
وهؤلاء المحتالون يمكنهم استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لإنشاء روايات تحاكي قصص الأطفال، مما يزيد من خطر استمالة الأطفال واستغلالهم.
كما أن الألعاب والعوالم الافتراضية التي يُنشئها الذكاء الاصطناعي تقدم فرصًا كبيرة للتفاعل الاجتماعي، ولكنها يمكن أيضًا أن تعرّض الأطفال لسلوك عدواني.
* انتهاك خصوصية الأطفال وذويهم:
يجمع الذكاء الاصطناعي كمية هائلة من البيانات، فعلى سبيل المثال، عُثر على لعبة واحدة تسجل المحادثات بين الآباء والأطفال وأي شخص آخر قريب، مع إمكانية نقل البيانات من هذه المحادثات إلى أطراف ثالثة.
ومن الصعب متابعة التقارير المتعلقة بالألعاب والأجهزة التي قد تنتهك خصوصية عائلتك، ولكن قد يرغب الآباء في تجنب الألعاب التفاعلية التي يمكنها التحدث مع الأطفال.
* دعم العزلة الاجتماعية في المجتمع:
يواجه الأطفال والمراهقون حالياً وباء العزلة الاجتماعية، ويمكن أن تقلل الأنظمة المستندة إلى الذكاء الاصطناعي من الوقت الذي يقضونه في التفاعل مع الآخرين.