دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون، إن بلاده تعمل على زيادة قدراتها العسكرية، في معرض تعليقه على نجاح أول تحليق لمقاتلة "قآن" المحلية الصنع.

وكتب ألطون، في منشور عبر منصة إكس، الجمعة، أنه "بفضل رؤية الرئيس رجب طيب أردوغان، تتجه تركيا نحو مستقبل أكثر ثقة بالنفس في مجال الدفاع من خلال المشاريع المحلية".

وأضاف: "سنكون قادرين على ردع أعدائنا والمساهمة بشكل أقوى في أمن حلفائنا وشركائنا حول العالم"، حسبما أوردت وكالة أنباء الأناضول.

وأكملت "قآن"، التي تقول تركيا إنها أول مقاتلة محلية من الجيل الخامس، أول جولة تحليق بنجاح، الأربعاء الماضي.

في تصريحات الخميس، كشف الرئيس التركي أن بلاده تعتزم ضم "قآن" إلى قواتها الجوية في نهايات عام 2028.

يأتي إطلاق المقاتلة "قآن" ضمن مشروع تركي تم تدشينه في عام 2016، يهدف إلى إنتاج طائرات مقاتلة محلية الصنع.

في بداية الأمر، سيجري تشغيل المقاتلة الجديدة بواسطة محركات تنتجها شركة "جنرال إلكتريك"، وذلك إلى حين بدء إنتاج محركات محلية في 2028.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: رجب طيب أردوغان

إقرأ أيضاً:

عودة تحليق الأباتشي فوق عين الأسد بعد إغلاق جوي استمر لساعات

بغداد اليوم - الأنبار 

كشف مصدر أمني مطلع، اليوم الأربعاء (2 تشرين الأول 2024)، عن انتهاء حالة الإغلاق الجوي في قاعدة عين الأسد غرب البلاد قبل قليل، فيما أعلن تحليق طائرات الأباتشي فوق محيط القاعدة.

وأوضح المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" القوات الأمريكية المتمركزة في أجزاء واسعة من قاعدة عين الأسد غرب العراق اتخذت حالة الإغلاق الجوي قبيل إطلاق عشرات الصواريخ الإيرانية صوب الكيان المحتل، واستمرت هذه الحالة لساعات عدة قبل أن يتم إنهائها وعودة تحليق طائرات الأباتشي في سماء القاعدة".

وأشار المصدر إلى أن" الدفاعات الجوية في قاعدة عين الأسد شاركت في محاولة التصدي لبعض الصواريخ من خلال بعض المنظومات، لكن لم يتضح بعد ما إذا كانت قد تمكنت من إسقاط بعضها أو أنها فشلت في ذلك. مؤكدا بان حالة الاستنفار القصوى التي اتخذت منذ ساعات متأخرة من مساء أمس وحتى صباح اليوم كانت هي الأعلى، وكانت ضمن مبدأ الجهوزية القتالية التامة، مما أدى إلى الإغلاق الجوي تحسبًا لأي طارئ".

ونفى المصدر" ما تردد عن تعرض القاعدة إلى قصف سواء بالمسيرات أو الصواريخ، لافتًا إلى أن الأجواء هادئة ومستقرة مع تحليق مكثف للمسيرات منذ ساعات الفجر الأولى.

وشنت إيران مساء يوم أمس الثلاثاء، هجوما صاروخيا واسعا على إسرائيل، أدى إلى انطلاق صفارات الإنذار في جميع أنحاء إسرائيل وهروب الملايين إلى الملاجئ.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن إيران أطلقت 180 صاروخا، وذلك بعد أن تحدثت في تقدير سابق عن ما لا يقل عن 200 صاروخ.

وشوهدت عشرات الصواريخ في سماء الضفة الغربية قادمة من الشرق باتجاه النقب وتل أبيب. كما شوهدت الصواريخ تحلق أيضا فوق وسط الأردن باتجاه إسرائيل.

وقال الحرس الثوري الإيراني إنه أطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل، مشيرا إلى أن أي رد عسكري إسرائيلي على هذه العملية سيواجه بهجمات أكثر تدميرا وأقوى.

وأعلن الحرس الثوري في بيان أن استهداف “العمق الصهيوني جاء ردا على استشهاد رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية و أمين حزب الله حسن نصر الله وعباس نيلفوروشان نائب قائد عمليات الحرس الثوري الإيراني”.

 

مقالات مشابهة

  • عاجل| مصادر محلية للجزيرة: دوي انفجارات في محيط مطار تدمر العسكري بريف حمص الشرقي وسط سوريا
  • 4774 فرصة عمل بالمحافظات - التخصصات وطرق التقديم
  • مسؤول أممي سابق: ارتفاع درجات الحرارة سيؤدي إلى خفض إنتاج مزروعات كثيرة
  • مسؤول أممي سابق: ارتفاع درجات الحرارة ستؤدي إلى خفض إنتاج مزروعات كثيرة
  • عودة الماموث والدودو والنمر التسماني من الإنقراض في 2028
  • إسرائيل توقف عاملين في قناة تركية في تل أبيب
  • وزير الدفاع الإيراني: لم نستخدم إلا جزءا من قدراتنا الصاروخية في ضرب إسرائيل
  • عودة تحليق الأباتشي فوق عين الأسد بعد إغلاق جوي استمر لساعات
  • ازدحامات خانقة في بغداد: التحديات المرورية تتزايد
  • عاجل:- إسرائيل تتوعد برد قوي على الهجوم الصاروخي الإيراني: احتمالات الضربات تتزايد