دخلت «أوديسيوس» التاريخ باعتبارها أول مركبة فضائية أمريكية الصنع تهبط على سطح القمر، بعد حوالي 52 عاما من انتهاء مهمة «أبولو 17» الأمريكية، إلا أن المهمة التي تحمل اسم «آي إم1» تواجه مشكلة على القمر.

مركبة «أوديسيوس» القمرية، أول مركبة فضائية تابعة لشركة خاصة تهبط على سطح القمر، سارت عقب هبوطها على السطح بشكل جانبي، أثناء توجهها إلى حفرة «ملبرت أيه» بالقطب الجنوبي للقمر، حسبما ذكرته شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأمركية نقلا عن الشركة المصنعة للمركبة.

 

«حالتها مستقرة»، كلمات أدلى بها  الرئيس التنفيذي لشركة «إنتويتيف ماشينز» الأمريكية الخاصة ستيف ألتيموس. ومن المعتقد أن المركبة الفضائية وطأت على سطح القمر وانقلبت على جانبها، حسبما ذكر الرئيس التنفيذي للشركة التي تتخذ من هيوستن الأمريكية مقرا لها.

الجزء العلوي من مركبة «أوديسيوس» القمرية مستندا على الأرجح على صخرة، وفقا لما أعلنه الرئيس التنفيذي للشركة، وتطمينات وجهها ألتيموس، في مؤتمر صحفي، عن حالة مركبة «أوديسيوس» القمرية، وقال إن المركبة في حالة مستقرة وأن البطاريات الشمسية تعيد شحن بطارياتها.

15 فبراير أولى خطوات دخول «أوديسيوس» التاريخ

15 فبراير الجاري، كانت الخطوة الأولى لمركبة «أوديسيوس» القمرية الأمريكية، لدخولها التاريخ عقب انطلاقها من ولاية فلوريدا الأمريكية في مهمة حملت اسم «آي إم1»، بهدف نقل معدات علمية تابعة للإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء «ناسا» على متن الصاروخ «فالكون 9» التابع لشركة «سبيس إكس».

وجاء يوم الخميس الماضي، لحظة تاريخية لهبوط أول مركبة فضاء أمريكية الصنع على سطح القمر في عملية شهدت عدة مصاعب في بداية الهبوط. مرحلة صعبة تعرضت لها مركبة «أوديسيوس» القمرية الأمريكية، أثناء عملية الهبوط. قوة دفع كبيرة من محرك المركبة ساهمت في إبطاء مركبة الهبوط أثناء هبوطها على سطح القمر، وكانت تسير بسرعة ما لا يقل عن 1800 متر في الثانية.

 وسائل إعلام عالمية، قالت في تقارير إن أجهزة ليزر كانت من المفترض، وفق لوسائل الإعلام، أن تؤمن إرشادات للمركبة الفضائية لم تعمل، وتم الاعتماد على حل بديل من خلال أداة تابعة لـ«ناسا» في مركبة الهبوط كان مقرراً اختبارها خلال المهمة فقط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أوديسيوس مركبة أوديسيوس سطح القمر اكتشاف القمر وكالة ناسا على سطح القمر

إقرأ أيضاً:

طفل يحمى أخته الصغيرة من الحر بعد أن علقوا بالشارع.. فيديو

خاص

ساعد طفل صغير شقيقته في الاحتماء من الحر بعدم لم يتمكنوا من دخول المنزل وعلقوا بالشارع في الساعة الواحدة ظهرا.

وأظهرت كاميرا مراقبة الطفل وهو يحاول طرق الباب حتى يتمكن من في الداخل من سماعهم ويفتح الباب إلا أن محاولته لم تنجح.

ووجه الصغير شقيقته بالوقوف تحت ظل مركبة كانت متوقفة أمام المنزل للاحتماء من أشعة الشمس، وعندما سمع صوت مركبة قادمة هرع لشقيقته لإبعادها عنها.

وعندما يأس الطفل من فتح الباب وقف بجوار شقيقته وأخذ يرش عليها المياه بمسدس لعبة من أجل التخفيف من شعورها بالحر.

وحظيت اللقطة الخاصة بالطفل وشقيقته بإشادات على مواقع التواصل الاجتماعي التي عبروا عن انبهارهم بتصرف الطفل الصغير تجاه شقيقته.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/06/فيديو-طولي-316.mp4

مقالات مشابهة

  • المحطة الفضائية تعدل مدارها لاستقبال مركبة "سويوز" الروسية
  • قوات الدعم السريع تمارس النهب والسلب وسرقة السيارات والمنازل بمجرد دخولها إلى المدن
  • حريق يلتهم مركبة أمام جامعة الحسين في معان
  • الكشف عن تفاصيل العينات المستخرجة من الجانب البعيد للقمر
  • صنعاء تحل لغز أحد أهم جرائم الاغتيالات السياسية عبر التاريخ وأصابع الاتهام تشير إلى واشنطن
  • تركيا توضح ملابسات الهبوط الاضطراري لطائرة إسرائيلية بمطار أنطاليا
  • المقاومة العراقية تعلن دخولها المعركة الى جانب حزب الله في حال الحرب الشاملة
  • بريكس تواجه مشكلة التوسع
  • نجوى كرم تعلن دخولها عش الزوجية والجمهور يتسائل "من العريس"
  • طفل يحمى أخته الصغيرة من الحر بعد أن علقوا بالشارع.. فيديو