كتب- عمرو صالح:

ساعات قليلة تفصلنا عن بدء ليلة النصف من شعبان والتي تنطلق بعد مغرب اليوم السبت 24 فبراير 2024 وحتى فجر الأحد 25 فبراير 2024.

وكشفت دار الإفتاء المصرية، فضل ليلة النصف من شعبان ودلالته، حيث أن الله سبحانه وتعالى اختص تلك الليلة ونهارها من هذا الشهر، وفضَّلهما على غيرهما من أيامه ولياليه، ورغَّبَ في إحيائها، واغتنام نفحها؛ بقيام ليلها وصوم نهارها؛ سعيًا لنيل فضلها وتحصيل ثوابها، وما ينزل فيها من الخيرات والبركات.

وبخصوص أدلة القرآن، على فضل ليلة النصف من شعبان، جاء في في تفسير قول الله تعالى: ﴿ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ﴾ [الدخان: 4]: أنها ليلة النصف من شعبان؛ يبرم فيها أمر السَّنَة، وتنسخ الأحياء من الأموات، ويكتب الحاجّ؛ فلا يُزَاد فيهم أحد، ولا ينقص منهم أحد.

وتابعت دار الإفتاء، أن السنة النبوية ذكرت أدلة واضحة عن فضل ليلة النصف من شعبان مستشهدة بقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: « إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا نَهَارَهَا، فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ لِي فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا؟ أَلَا كَذَا؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ.

اقرأ أيضا:

ليلة النصف من شعبان.. "الإفتاء" تكشف حكم الاحتفال وترد على المشككين

ليلة الغفران والعفو والرحمة.. كيف كان النبي يحيي ليلة النصف من شعبان؟.. "الإفتاء" تُجيب

غرة رمضان.. البحوث الفلكية يعلن مواعيد صلاة عيد الفطر

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: رأس الحكمة مسلسلات رمضان 2024 ليالي سعودية مصرية سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى رمضان 2024 الحرب في السودان أدعية ليلة النصف من شعبان ليلة النصف من شعبان دار الإفتاء المصرية طوفان الأقصى المزيد فضل لیلة النصف من شعبان

إقرأ أيضاً:

الأمن الوطني يُحصي نتائج عملياته النوعية في النصف الأول من 2024

الاقتصاد نيوز - بغداد

أحصى جهاز الأمن الوطني، السبت، نتائج عملياته النوعية في النصف الأول من 2024 .

وقال الناطق الرسمي باسم جهاز الأمن الوطني أرشد الحاكم خلال إيجازه النصف سنوي حول أهم العمليات النوعية التي نفذها الجهاز خلال النصف الأول من ٢٠٢٤ في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "جهاز الأمن الوطني تمكن من اختراق إحدى الحركات السلوكية المنحرفة التي تطلق على نفسها (القربانيين). (أو العليُ اللهية) حيث يقوم أفراد هذه الحركة بالترويج لأفكار منحرفة تتلخص بقيامهم بإجراء قرعة، ومن يقع عليه الاختيار يقوم بالانتحار شنقاً، وبعد جهد استخباري وميداني جرى القبض على(31) متهماً من أعضاء هذه الحركة بعدما سُجلت أكثر من (5) حالات انتحار في محافظات (البصرة وواسط والناصرية) ولا تزال التحقيقات جارية لمعرفة دوافع وخلفيات هذه القضية". 

وأضاف أنه "تم ضبط اكثر من (4) مليون لتر معد للتهريب من النفط الخام ومشتقاته والقبض على (76) متورطاً بالتهريب، فضلاً عن إلقاء القبض على خبير مختص بثقب أنابيب النفط الخام بغية التهريب وهو المسؤول عن عمليات التثقيب في البصرة وديالى وبغداد وصلاح الدين"، مشيراً الى أنه "تم إلقاء القبض على (192) متهماً بالإرهاب وضبط (122) عبوة محمل بمادة C4 شديدة الانفجار و(45) عبوة ناسفة و(1440) قنبرة وقذيفة هاون".

وأكد أنه "تم ضبط أكثر من (مليون ونصف المليون) حبة مخدرة و(38) كغم من مادتي الكريستال والماريجوانا و(14) قطرة مخدرة، الى جانب القبض على (130) متهماً بالتزوير والنصب والاحتيال أوهموا المواطنين بالتعيين أو ترويج المعاملات"، منوهاً بأنه "بجهد استخباري تم تفكيك شبكة دولية للاتجار بالبشر من بينهم نساء دخلن إلى العراق وبحوزتهن طفلين بغية بيعهما مقابل (10) آلاف دولار للطفل الواحد، وكذلك تم إلقاء القبض على (540) مبتزاً إلكترونياً خلال الأشهر الستة الماضية".

مقالات مشابهة

  • هل تصح الصلاة في المساجد التي بها أضرحة؟.. «الإفتاء» تُجيب
  • القاهرة الإخبارية: مصر نجحت في حشد تمويلات أسهمت في دعم الاقتصاد
  • الإفتاء توضح الحكم الشرعي في شراء مصادرات الجمارك؟
  • الأمن الوطني يُحصي نتائج عملياته النوعية في النصف الأول من 2024
  • حكم استئذان المرأة زوجها في قضاء ما أفطرته من رمضان؟.. «الإفتاء» تٌوضح
  • «الإفتاء» تكشف صحة حديث «إِذَا دَخَلْتُمْ عَلَى الْمَرِيضِ فَنَفِّسُوا لَهُ فِي أَجَلِهِ»
  • الإفتاء توضح ضوابط الهديا إعطاءً وقبولًا
  • الحث على طلب العلم وبيان أهميته ومكانته في الإسلام
  • دعاء صلاة التوبة كما ورد عن النبي.. احرص على ترديده (فيديو)
  • الإفتاء توضح مفهوم الحسد وبيان خطورته