البوابة:
2024-09-11@05:11:01 GMT

ليلة النصف من شعبان.. هل الإحتفال بها بدعة؟

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

ليلة النصف من شعبان.. هل الإحتفال بها بدعة؟

أصدرت دار الإفتاء المصرية حكما بشأن الإحتفال بـ "ليلة النصف من شعبان"، مؤكدة أنه يعد مشروعا على جهة الاستحباب.

اقرأ ايضاًلماذا دعا قيادي إسلامي أردني لإلغاء الحج هذا العام؟

وأوضحت دار الإفتاء، أن الشرع الشريف رغب في إحياء ليلة النصف من شهر شعبان المبارك واستغلال نفحاتها، من خلال قيام ليلها وصوم نهارها، بهدف نيل فضلها وتحصيل ثوابها، واستقبال الخيرات والبركات التي تنزل فيها، وأنه قد عمت هذا العمل المستقيم المسلمين عبر العصور بلا استثناء.

وأضافت الدار أن ما يثار حول هذه الليلة من ادعاءات بأنها بدعة لا يؤثر في ثبوت فضلها، مشيرة إلى أنه لا يجوز الالتفات إلى مثل آراء المتشددين.

وقالت: إنه ينبغي الاعتماد على الأحاديث النبوية وأقوال أئمة الأمة، وثبات عمل المسلمين على إحياء هذه الليلة والاحتفال بها، وفق ما يرسخه الشرع الإسلامي وقواعده.

موعد ليلة النصف من شعبان

أكدت دار الإفتاء المصرية أن ليلة النصف من شعبان تبدأ من مغرب يوم السبت الموافق ١٤ شعبان ١٤٤٥هـ الموافق ٢٤-٢-٢٠٢٤م وتنتهي فجر الأحد ١٥ شعبان ١٤٤٥هـ الموافق ٢٥-٢-٢٠٢٤م.

ومن جانبه، أكد الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه المساعد بجامعة الأزهر، أن ليلة النصف من شعبان هي الأفضل بعد ليلة القدر "ليلة الـ 27 من شهر رمضان المبارك"، وفيها نفحات وعطايا وخيرات كثيرة.

ليلة العتق من النار

وأضاف تمام أنه وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة في فضل ليلة النصف من شعبان، منها "لله فيها عتقاء من النار"، وسميت بليلة العتق من النار، وقوله صلى الله عليه وسلم "يطلع المولى عز وجل على خلقه في ليلة النصف من شعبان، فيغفر لجميع خلقه إلا مشرك أو مشاحن".

وأكد أن المولى عز وجل لن يغفر لشخصين في هذه الليلة المباركة، الأول هو الذي يشرك بالله سبحانه وتعالى، والثاني من امتلأ قلبه بالغل والحقد والبغضاء والكراهية، مشيرا إلى أنه ينبغي على الإنسان في هذه الليلة المباركة أن يصفي قلبه لله عز وجل، وأن يفرغ قلبه من الغل، وأن يحرص كل منا على أن ينال مغفرة الله سبحانه وتعالى.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: لیلة النصف من شعبان هذه اللیلة

إقرأ أيضاً:

فيضانات المغرب.. تفاصيل ليلة مُرعبة عاشها سكان أمْطضي (صور)

اجتاحات فيضانات المغرب وبعض الأقاليم منذ مساء أمس حتى اليوم، حيث روى سكان جماعة أمْطضي بإقليم كلميم تفاصيل ليلة مرعبة بسبب غرق الوادي، الذي تسبب في خسائر مادية كبيرة.

فيضانات المغرب

وبحسب تقرير نشرته القناة الثانية المغربية، فقد ساد الرعب أمس بين سكان المنطقة، إذ يقول عبدالرحمن اتركا نائب رئيس المجلس الجماعي لأمْطضي بإقليم كلميم، أن المنطقة شهدت منذ عصر أمس السبت سقوط أمطار غزيرة، وبحلول وقت المغرب بدأت تتحول إلى سيول اجتاحت الدواوير.

وأضاف أن عدد من السكان وثقوا بمقطع فيديو ظهور شلال مائي يتدفق على إحدى الدواوير، مما أدى إلى انهيار المنازل الطينية المتواجدة في سفح الجبل، حيث اضطرت العائلات لترك مٌمتلكاتها والهروب إلى مكان أكثر أمانًا، ومناطق مرتفعة عن منسوب مياه فيضانات المغرب.

خسائر مادية ضخمة

وأضاف «عبدالرحمن» أن الخسائر التي لحقت بالإقليم نتيجة فيضانات المغرب، تضمنت بشكل أساسي شبكة الطرق، بما في ذلك المنشآت الفنية كالقناطر، والطرق الرابطة بين جماعتي أمطضي وجماعة أداي بكلميم، التي تضررت عن آخرها، إضافة إلى الطرق المؤدية إلى دوار تركا أوخضاير التي تبعد عن مركز الجماعة بحوالي 12 كلم.

تضرر المدارس

وأوضح أن السيول تسببت في خسائر بالمدارس، حيث تضررت مجموعة مدارس إيراهيم الدريوش، بالإضافة إلى المركز الصحي، ومركز الجماعة الذي ما زال مٌحاصرا بالمياه، وانقطعت الكهرباء وشبكة الهواتف النقالة، منذ أمس، وتسعى السلطات المغربية إلى إعادتها.

حذّرت السلطات المغربية من استمرار التقلبات الجوية في جنوب وشرق البلاد خلال اليومين المٌقبلين، وفق ما نقلت قناة «القاهرة الإخبارية». 

مقالات مشابهة

  • مسلسلات رمضان 2025.. منذر رياحنة يجتمع مع مصطفى شعبان في «حكيم باشا»
  • بعد نجاحهما في «المعلم».. منذر رياحنة يتعاون مع مصطفى شعبان في رمضان 2025
  • لهذا السبب.. مصطفى شعبان يتصدر تريند "جوجل"
  • منذر رياحنة ينضم لأبطال مسلسل حكيم باشا رمضان 2025
  • أمين الفتوى بـ«الإفتاء»: الاحتفال بالمولد النبوي تعبير عن الفرح وليس بدعة
  • وزير الري: تعاملنا بشكل استثنائي مع 13 نقطة ساخنة تعاني من أزمات حادة في المياه
  • بعد ليلة مرعبة لأهالي منطقة سبع قصور.. القبض على طرفي المشاجرة ومصادرة اسلحتهم
  • الدكتور جمال شعبان ينضم لقناة الشمس
  • فيضانات المغرب.. تفاصيل ليلة مُرعبة عاشها سكان أمْطضي (صور)
  • الجدل الفقهى حول حكم الإحتفال بالمولد النبوي وضرورة الإنتقال من الإجمال الى التفصيل