أعلن الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، معايير اختيار جامعة القاهرة الأولى عربيًا في الابتكار والإبداع من خلال التصنيف العربي للجامعات العربية. 

الخشت يتسلم شهادة حصول جامعة القاهرة على المركز الأول في الإبداع وزير التعليم العالي يكرم رئيس جامعة القاهرة

ويصدر التصنيف العربي لأول مرة بالتعاون بين اتحاد الجامعات العربية مع جامعة الدول العربية، والمُنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، واتحاد مجالس البحث العلمي العربية.

تقييم جامعة القاهرة 

وقال الدكتور الخشت، إن جامعة القاهرة حصلت على 200 نقطة كأعلى تقييم من بين 208 جامعة عربية شملها التصنيف العربي في مؤشر "الإبداع والريادية والابتكار"، مشيرًا إلى أن المعايير تضمنت عدد الأبحاث المتعلقة بالصناعة والابتكار والبنية التحتية وهو الهدف التاسع من أهداف التنمية المستدامة 2030 من قائمة المجلات Citescore خلال 5 سنوات الأخيرة.

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى أن المعايير تشمل عدد المشروعات البحثية المرتبطة بالتطوير والابتكار بالاشتراك مع الجهات المستفيدة والتي تم تمويلها خلال الـ 5 سنوات الأخيرة، وعدد الأنشطة والفعاليات التعليمية في مجال الإبداع والريادة والابتكار ونقل التكنولوجيا، إلى جانب وجود عقود مبرمة بين حاضنات التكنولوجيا والأعمال وبين الصناعة والمؤسسات البحثية في سنة التصنيف، بالإضافة إلى وجود مكتب وحدة نقل التكنولوجيا وبراءات الاختراع الممنوحة من مكاتب الاختراع المدرجة في منصة سكوبس خلال الـ 5 سنوات الأخيرة، وعدد الاستشهادات العالمية مستعينة المخرجات البحثية للجامعة المتقدمة، ووجود الشركات الناشئة والمنطلقة من حاضنات التكنولوجيا والأعمال.

وكانت  جامعة القاهرة قد حققت نجاح كبير في النسخة الأولى من التصنيف العربي للجامعات العربية وجاءت رقم 2 على مستوى الجامعات العربية، ويقوم التصنيف على 4 مؤشرات أداء تقييم رئيسة، لكل منها 9 معايير أداء فرعية هي: مؤشر الأداء الرئيسي "التعليم والتعلم" بنسبة (30%)، و مؤشر الأداء الرئيسي "البحث العلمي" بنسبة (30%)، ومؤشر الأداء الرئيسي "الإبداع والريادية والابتكار" (20%)، ومؤشر الأداء الرئيسي "التعاون الدولي والمحلي وخدمة المجتمع" (20%).

وبلغ عدد الجامعات التي تقدمت للتقييم  208 جامعة عربية  أدرج منها في التصنيف 115 جامعة ممثلة لعدد 16 دولة من إجمالي 22 دولة من دول جامعة الدول العربية، ورتبت هذه الدول وفقاً لعدد الجامعات المتقدمة كالتالي: مصر (28)، العراق (19)، الاردن (18)، اليمن (10)، فلسطين (8)، ليبيا (8)، السعودية (7)، تونس (4)، سوريا (3)، الإمارات العربية المتحدة (2)، المغرب (2)، لبنان (2)، البحرين (1)، الجزائر (1)، الصومال (1)، الكويت (1).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة القاهرة القاهرة جامعة التصنيف العربي التصنيف العربي للجامعات محمد الخشت التصنیف العربی الأداء الرئیسی جامعة القاهرة

إقرأ أيضاً:

عبد الغفار والوزير.. مدبولي يكشف أسباب اختيار نائبين لرئيس الوزراء

كتب- محمد أبو بكر:

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن أهم شئ في التغيير الحكومي كان استحداث منصب نائب رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي،الخميس: حددت ملفين مهمين، والأول هو التنمية البشرية، من خلال بناء الإنسان والصحة والتعليم، وكان اختيار الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة، بحكم أنه له علاقة بالمجالين من خلاله كونه وزير سابق للتعليم العالي ومتواصل بصورة دائمة مع التربية والتعليم، وحاليًا وزيرًا للصحة والسكان؛ وبالتالي لديه ما يكفي من الخبرة التي تؤهله لشغل هذا المنصب، حيث سيكون مسؤولًا عن متابعة عدد من الملفات بصفة دورية.

وأضاف "مدبولي"، أنه سيتم وضع مستهدفات واضحة بأرقام واضحة لكل هدف من الأهداف التي كلف بها الحكومة.

وتابع: الملف الثاني ويعتبر الأهم وهو يمثل حياة أو موت للدولة المصرية، ومن أجل ذلك تم تكليف الفريق كامل الوزير بهذا الملف.

وواصل: تساءل الكثير عن شغل الفريق كامل الوزير منصب وزارتين، هو كفاءة إدارية وتنفيذية من الدرجة الأولى، والطفرة التي حدثت في وزارة النقل أعطت لنا اطمئنان أنه مع توليه منصب حقيبة الصناعة سيكون قادرًا على القيام بهذا المنصب، ولكن هناك ملفات في وزارة النقل تستدعي وجوده، ومن هنا كانت فكرة وجوده في حقيبتين.

اقرأ أيضًا:

خاص| بالأسماء.. إلغاء تراخيص 12 شركة سياحية بسبب تأشيرات حج الزيارة - مستند

بعد أزمة حج الزيارة.. وقف إصدار إحدى تأشيرات العمرة

بعد إيقاف تأشيرة عمرة الـB2C.. مصير تأشيرة الزيارة وباركود العمرة

مقالات مشابهة

  • جامعة المنوفية تتقدم في التصنيف الهولندي لايدن 2024
  • جامعة المنوفية تتقدم في التصنيف العالمي لايدن 2024
  • جامعة المنوفية تتقدم على المستوي العالمي في التصنيف الهولندي لايدن 2024
  • جامعة القاهرة تواصل تقدمها العالمي وتحتل المركز 260 عالميا
  • جامعة القاهرة تتقدم بنسبة 34.3% وتتصدر الجامعات الأفريقية مجتمعة
  • جامعة القاهرة تحتل المركز الـ 260 عالميًا في تصنيف «ليدن» الهولندي
  • جامعة القاهرة تواصل تقدمها العالمي في تصنيف ليدن الهولندي 2024
  • تحركٌ عربي لتجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • عبد الغفار والوزير.. مدبولي يكشف أسباب اختيار نائبين لرئيس الوزراء
  • نهيان بن مبارك: تعزيز الإبداع والابتكار لدى الشباب هو الضامن لمستقبل مشرق