مساحة نت:
2024-08-12@07:21:19 GMT

صنعاء تطرح شرطين لفتح طريق صنعاء ـ مأرب

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

صنعاء تطرح شرطين لفتح طريق صنعاء ـ مأرب

طريق مأرب ـ صنعاء (منصات تواصل)

دعت جماعة أنصار الله الحوثيين، السبت، 24 شباط، 2024، الحكومة اليمنية، إلى توقيع ميثاق يمنع احتجاز العابرين في النقاط العسكرية، تمهيدا لفتح طريق صنعاء - مأرب المغلق منذ نحو تسع سنوات.

وفي التفاصيل، قال عضو المجلس السياسي الأعلى للجماعة محمد علي الحوثي في حسابه على منصة إكس" نريد التأكد من فتح الخطوط(الطرقات) بخطوتين، الأولى إخراج من في السجون ممن تم القبض عليهم سابقا من النقاط الأمنية والعسكرية وهم مسافرين أو عائدين إلى اليمن، والثانية توقيع ميثاق بأن لا يتم القبض على أحد عابر من النقاط".

اقرأ أيضاً دولة أوروبية جديدة تنضم إلى أمريكا وبريطانيا في عمليات البحر الأحمر 24 فبراير، 2024 صنعاء تتحدث عن إغلاق كلي لمضيق باب المندب 23 فبراير، 2024

كما طالب الحوثي "بعدم القبض على أي مواطن من أبناء مأرب يذهب إلى مدينة مأرب (الواقعة تحت سلطة الحكومة)".

الحوثي لم يذكر عدد هؤلاء المحتجزين، فيما لم يصدر تعليق فوري من قبل الحكومة اليمنية.

يشار إلى أن موقف الحوثي يأتي تعليقا على إعلان الحكومة اليمنية، الخميس، فتح طريق مأرب - صنعاء، من جانبها، داعية الحوثيين إلى إجراء مماثل.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: الحوثي اليمن صنعاء مأرب

إقرأ أيضاً:

ذراع إيران تُقر بالسطو على 10 آلاف لبنة داخل جامعة صنعاء تحت لافتة مشروع وهمي

أقرت مليشيات الحوثي الإرهابية والمدعومة من إيران بصحة ما كشفه ناشطون ووثائق صادرة عنها مؤخراً، بقيامها السطو على 50 ألف لبنة من أراضي الدولة منها 10 آلاف داخل جامعة صنعاء.

وكشفت وثيقة صادرة عن رئيس المجلس السياسي بجماعة الحوثي / مهدي المشاط إصداره توجيهات بتسليم هذه المساحات لأحد المستثمرين الموالين للجماعة، بزعم بناء مدينة طبية وأخرى للصناعات الدوائية.

ووجه المشاط في الوثيقة الصادرة أواخر مايو الماضي، ألى القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني التابع للحوثيين بتمليك مستثمر يدعى "عبده علي هادي" مساحة 10 آلاف لبنة غرب كلية الطب بجامعة صنعاء، تحت مزاعم مشروع المدينة الطبية.

>> ذراع إيران في اليمن تستبيح حرم جامعة ذمار

كما يتضمن التوجيه تسليم المستثمر المزعوم عشرين ألف لبنة كمرحلة أولى وأخرى مماثلة كمرحلة ثانية لمشروع المدينة الصناعية الدوائية في منطقة بني مطر بصنعاء، مع توجيهات ببيع الأراضي للمستثمرين وفق المخطط المعد لهذا الغرض، وتمهيداً لـ"وضع حجر الأساس وتدشين التوزيع".

الضجة التي أثارتها الوثيقة، دفع بمليشيا الحوثي إلى تبرير ذلك بتصريح لوزير الصحة في حكومتها غير المعترف بها طه المتوكل زعم فيه بأن مشروع "مدينة صنعاء الطبية مشروع استراتيجي خدميّ سيعود بالنفع على كل المواطنين"، وأن المشروع استثماري بالشراكة بين سلطة الجماعة والقطاع الخاص. 

وزعم الوزير الحوثي بأن المشروع يهدف إلى إنشاء مستشفيات ومراكز طبية نوعية وتخصصية "للحد من حاجة المواطنين للسفر إلى الخارج للعلاج"، وأن منح أراضي كلية الطب بجامعة صنعاء للمشروع جاء "بعد دراسات مستفيضة وتخطيط متأن واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة".

وفي حين دعا الوزير الحوثي المواطنين بمناطق سيطرة الجماعة إلى مساندة مثل هذه المشاريع المزعومة، ألمح في تصريحات إلى عمليات سطو ونهب قادمة لأراضي الدولة تحت لافتة هذه المشاريع.

وصعدت مليشيا الحوثي الإرهابية من سياستها في السطو على أراضي الدولة والأراضي التابعة للمواطنين وخاصة في المدن الرئيسية وما حولها وعلى رأسها صنعاء، التي سبق وأن شهدت خلال الأشهر الماضية احتجاجات شعبية وقبلية على نهب المليشيا لأراضيهم تحت لافتات وذرائع منها الادعاء بأنها أراضي وقف.

وفي حين تحولت عمليات النهب المنظم من قبل مليشيا الحوثي لأراضي الدولة والمواطنين الى أحد موارد المليشيا لتمويل حروبها، إلا أنها تتحول من وقت لآخر إلى عامل من عوامل تفجر الصراع بين قياداتها المتنافسة على النفوذ والأموال.


مقالات مشابهة

  • ولادة مشوَّهة لحكومة ذراع إيران في صنعاء
  • طيران اليمنية تعلن افتتاح مركز الصيانة بمطار صنعاء
  • جماعة الحوثي تعلن الاتفاق مع ”طيران اليمنية” واستئناف صيانة الطائرات بمطار صنعاء بعد 10 سنوات من الإغلاق
  • قيادي فلسطيني يشيد بفعالية حصار صنعاء على الملاحة الإسرائيلية وتأثيره المدمر على اقتصاد الاحتلال
  • الحوثي يقر تقليص تمثيل ”هاشميي صنعاء” في الحكومة الجديدة ويوجه ”الرهوي” بمحددات اختيار الوزراء
  • اليمن .. الردُّ قادم لا محالة
  • اليمن .. الردٌّ قادم لا محالة
  • عودة مرتقبة لـ”آل عفاش” إلى صنعاء لقلب الطاولة على الحوثي.. مقرب من عبدالملك الحوثي يحذر من تحركات في هذا الموعد للإطاحة بجماعته
  • ذراع إيران تُقر بالسطو على 10 آلاف لبنة داخل جامعة صنعاء تحت لافتة مشروع وهمي
  • الداخلية اليمنية تحذر من القبول والتعامل بجوازات السفر الصادرة عن مليشيا الحوثي