الأسبوع:
2024-07-03@01:49:51 GMT

ليلة النصف من شعبان.. لماذا سميت بـ ليلة البراءة؟

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

ليلة النصف من شعبان.. لماذا سميت بـ ليلة البراءة؟

ليلة النصف من شعبان.. مع بداية هذه الليلة المباركة من مغرب اليوم، هناك العديد من التساؤلات بشأن تسمية ليلة النصف من شعبان بـ «ليلة البراءة».

ليلة النصف من شعبان

وطبقًا للتقويم الهجري، تبدأ ليلة النصف من شعبان 1445 هجريًان بداية من مغرب اليوم السبت الموافق 14 شعبان و24 فبراير، وحتى فجر يوم الأحد الموافق 15 شعبان و25 فبراير الجاري.

ليلة النصف من شعبانتسمية ليلة النصف من شعبان

ومع اقتراب بداية ليلة النصف من شعبان، هناك العديد من الأسرار حولها، حيث يطلق على ليلة النصف من شعبان العديد من الأسماء، ويقال أنه في ليلة النصف من شعبان، تم تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة فى مكة المكرمة، وسنتعرف علىحقيقة هذه الأسرار، خلال الأسطر التالية:

أسماء ليلة النصف من شعبان

لليلة النصف من شعبان العديد من الأسماء، منها:«عيد الملائكة، وليلة التكفير، وليلة الحياة وليلة الشفاعة، وليلة المغفرة وليلة العتق، وليلة القسمة والتقدير، وليلة البراءة، ليلة الدعاء، ليلة القِسمة، ليلة الإجابة، الليلة المباركة، ليلة الشفاعة، ليلة الغفران والعتق من النيران».

ليلة النصف من شعبانسر تسمية ليلة النصف من شعبان بليلة البراءة

وسميت ليلة النصف من شعبان بـ ليلة البراءة، أنها ليلة يقدر فيها الخير والرزق، ويغفر الله لعباده كافة ذنوبهم، وجاء في السنة عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: فَقَدْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَخَرَجْتُ أَطْلُبُهُ فَإِذَا هُوَ بِالْبَقِيعِ رَافِعٌ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ، فَقَالَ: «يَا عَائِشَةُ، أَكُنْتِ تَخَافِينَ أَنْ يَحِيفَ اللهُ عَلَيْكِ وَرَسُولُهُ!»، فقُلْتُ: وَمَا بِي ذَلِكَ، وَلَكِنِّي ظَنَنْتُ أَنَّكَ أَتَيْتَ بَعْضَ نِسَائِكَ، فَقَالَ: «إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ -وهو اسم قبيلة-» رواه الترمذي.

وعن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا، فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا، أَلَا كَذَا.. ؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ» رواه ابن ماجه.

تسمية ليلة النصف من شعبان بعيد الملائكة

وتسمى ليلة النصف من شعبان بــ عيد الملائكة، وذلك لإن للملائكة في السماء ليلتي عيد، كما أن للمسلمين في الأرض يومي عيد، فعيد الملائكة ليلة البراء وهي ليلة النصف من شعبان وليلة القدر، وعيد المؤمنين يوم الفطر ويوم الأضحى».

ليلة النصف من شعبان

وتم تسمية ليلة النصف من شعبان، بليلة الحياة والتكفير والشفاعة، لأنها تكفر ذنوب السنة كاملةً، كما تكفر ليلة الجمعة ذنوب الأسبوع وليلة القدر تكفر ذنوب العمر.

تحويل القبلة في ليلة النصف من شعبان

وقد ورد في حديث عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أنه في ليلة النصف من شعبان، تحولت القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة الشريفة في مكة المكرمة، حيث قالت: «فَقَدْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَخَرَجْتُ أَطْلُبُهُ فَإِذَا هُوَ بِالْبَقِيعِ رَافِعٌ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ، فَقَالَ: يَا عَائِشَةُ، أَكُنْتِ تَخَافِينَ أَنْ يَحِيفَ اللهُ عَلَيْكِ وَرَسُولُهُ؟" فقُلْتُ: وَمَا بِي ذَلِكَ، وَلَكِنِّي ظَنَنْتُ أَنَّكَ أَتَيْتَ بَعْضَ نِسَائِكَ، فَقَالَ: إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعرِ غَنَمِ كَلْبٍ»، رواه الترمذي وابن ماجة وأحمد.

اقرأ أيضاًمتى تبدأ ليلة النصف من شعبان 2024؟.. صلاة التسابيح من أفضل الأعمال فيها بعد الدعاء

ليلة النصف من شعبان 1445.. أعمال محرمة تمنع عنك مغفرة الله

دعاء ليلة النصف من شعبان.. كان يردده عمر بن الخطاب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: شهر شعبان شعبان ليلة النصف من شعبان موعد ليلة النصف من شعبان دعاء ليلة النصف من شعبان فضل ليلة النصف من شعبان النصف من شعبان دعاء النصف من شعبان دعاء ليلة النصف من شعبان 2023 ليلة النصف من شعبان 2024 فضل صيام ليلة النصف من شعبان دعاء ليلة النصف من شهر شعبان اعمال ليلة النصف من شعبان الدعاء ليلة النصف من شعبان لیلة البراءة العدید من إ ل ى الس الله ع

إقرأ أيضاً:

مساع وضغوطات لإعادة أمل شعبان إلى التربية

ذكرت «الأخبار» أن النائبة السابقة بهية الحريري تضغط لإعادة الرئيسة السابقة لدائرة الامتحانات الرسمية وأمينة السر السابقة للجنة المعادلات للتعليم ما قبل الجامعي، أمل شعبان، إلى وزارة التربية، وانتدابها مكان أمين السر في لجنة المعادلات عبد المولى شهاب الدين الموقوف بتهم تزوير وتقاضي رشى.
وتبرر الحريري هذه المساعي بصدور قرار قضائي في أيار الماضي عن قاضي التحقيق في بيروت أسعد بيرم بمنع محاكمة شعبان.وكان وزير التربية عباس الحلبي قد اتّخذ قبل شهرين خطوة مفاجئة بانتداب شعبان للقيام بأعمال أمانة السر الخاصة بوزير التربية، غير أن مصادر متابعة أكدت أن «الخطوة بقيت شكلية، وهدفها إعادة الاعتبار لشعبان التي لم يسلّمها الوزير أيّ مهمّات فعلية ولا تداوم في الوزارة». فيما تهدف الضغوط التي تُمارس على الحلبي إلى إعادتها إلى لجنة المعادلات، والسماح لإثبات عدم تورّطها بالتهم المنسوبة إليها؛ وأبرزها تقاضي رشى لتسريع تسليم شهادات للطلاب العراقيين، وتمرير معادلات مخالفة للأصول بطرق مشبوهة.
وكانت شعبان قد أُوقفت أواخر كانون الثاني الماضي، لمدة 22 يوماً على خلفية تزوير الشهادات.
 

مقالات مشابهة

  • صحيفة بيلد: إسرائيل ستبدأ هجوماً على لبنان في النصف الثاني من تموز ما لم يوقف حزب الله هجماته
  • سلطنة عُمان.. والإنجازات الدولية
  • شنيشل يحسم تسمية كادره المساعد لأولمبياد باريس
  • لماذا يبتلينا الله؟.. إمام السيدة نفيسة يجيب
  • مساع وضغوطات لإعادة أمل شعبان إلى التربية
  • متحف البراءة.. بوح باموق من الصفحات إلى أعين الزائرين
  • "حزب الله" يعلن تنفيذ 9 عمليات نوعية استهدف خلالها العديد من المواقع المهمة التابعة للجيش الإسرائيلي
  • الجامعة العربية وحزب الله.. ماذا وراء الانفتاح؟
  • قبل «ليلة وردة».. شام الذهبي تشارك لقطات عفوية لأصالة والفنانة الجزائرية
  • سرّ إستخباراتي.. لماذا رفض نصرالله إنضمام أجانب إلى الحزب؟