صدى البلد:
2024-09-28@05:29:17 GMT

حكم إساءة معاملة الأولاد.. تحذير من دار الإفتاء

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (رجل يعامل إحدى بناته المتزوجة معاملة سيئة جدًّا بلا سبب، لدرجة أنَّه لا يذهب لزيارتها، وعندما تأتي لزيارة أسرتها يقوم ببعض التصرفات التي تبين غضبه من وجودها، وعندما تمتنع عن زيارتها لبيت أبيها تقوم والدتها وإخوتها بزيارتها فيعترض الأب على زيارتهم لها ويمنعهم من زيارتها مرة أخرى؛ فما رأي الدين في تلك التصرفات والمعاملة التي يعامل بها الأب بنته؟

وقالت دار الإفتاء، إن إنَّ هذه الطريقة التي يعامل بها الأب بنته تُعَدُّ نوعًا من الظلم الذي حرَّمه الله تعالى، وهي قبل ذلك مصادمة للفطرة السليمة التي فطر الله النَّاس عليها من حبّ الولد والشفقة به والإحسان إليه.

وتابعت دار الإفتاء:  جاء الشرع الشريف بالأمر  ببرّ الوالدين في نصوص كثيرة لم يرد مثلها في الإحسان للولد، اكتفاءً بداعية الطبع عن وازع الشرع، ثم إنَّ الوالدين قد أُمِرَا شرعًا بإعانة ولدهما على برهما؛ ولذلك قال بعض السلف: بر ولدك فإنَّه أجدر أنْ يبرّك، كما أنَّ الشرع ندب الوالدين إلى المساواة بين أولادهما في العطية والمعاملة حتى لا يتسبب ذلك في زرع الأحقاد بينهم.

وأكدت أنه لا يجوز له شرعًا أن يمنع زوجته وأولاده من زيارة بنته، بل يجب عليه أن يسمح لهم بذلك حتى لا يدخل في قوله تعالى: ﴿فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ ۝ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ ٱللهُ  فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ﴾ [محمد: 22-23].

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المساواة بر الوالدين دار الإفتاء المصرية دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

الأنبا مرقس يترأس الاحتفال بعيد الصليب والقديس منصور بالقوصية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

احتفل أبناء كاتدرائية قلب يسوع الأقدس للأقباط الكاثوليك بالقوصية، مساء الخميس، بعيد الصليب (١٧ توت)، الذي تزامن مع الاحتفال بعيد القديس منصور دي بول، مؤسس راهبات المحبة. 

وترأس الأنبا مرقس وليم، مطران إيبارشية القوصية للأقباط الكاثوليك، قداسًا احتفاليًا بهذه المناسبة المباركة في كاتدرائية قلب يسوع بمدينة القوصية.

عاون الأب المطران في صلاة القداس كل من القمص أنطون رزق الله، القمص يوسف إقلاديوس، والقمص أندراوس عوض. حضر القداس راهبات المحبة بالقوصية، بالإضافة إلى عدد كبير من أبناء الرعية المباركة.

في مستهل العظة، هنأ الأب المطران أبناء الكنيسة بعيد الصليب المجيد، كما قدم التهنئة للأخوات راهبات المحبة بعيد القديس منصور دي بول.

وأوضح نيافة الأنبا مرقس أن القراءة الروحية لهذين العيدين المباركين تُبرز ارتباطهما الوثيق بالمحبة، حيث كانت المحبة الدافع الأساسي لقبول رب المجد للصليب، وكما كان الحب هو الدافع الحقيقي في خدمة عملاق المحبة، منصور دي بول، وسعيه الدؤوب لخدمة الفقراء والمحتاجين.

وأكد الأب المطران أن في مواجهة الأنانية، الظلم، واللامبالاة المنتشرة في العالم، يحتاج المتألمون، المرضى، والسجناء إلى مرسلين وخدام على مثال القديس منصور دي بول، يقدمون حياتهم لإعلان رحمة الله ومحبته للجميع، لا سيما الفقراء.

اختتم الأنبا مرقس العظة بالحديث عن موقع القيامة في الإيمان المسيحي، حيث يشير انتصار المسيح  على الموت بقيامته المجيدة إلى فتح باب الرجاء أمام المؤمنين للحياة الأفضل.

مقالات مشابهة

  • الحكم بالسجن على مشجع وجه إساءة عنصرية لنجم ريال مدريد
  • أبواب أديرة حراسة الأرض المقدسة في لبنان مفتوحة للنازحين
  • السليمانية.. اعتقال فريق دعاية انتخابية لأحد الأحزاب وإطلاق سراحه بعد معاملة قاسية
  • عضو «العالمي للفتوى»: الأطفال هبة الله للوالدين.. وسيحاسبان على تربيتهما
  • مشكلة ناقشها مسلسل برغم القانون.. كيف يتقرب الأب من أبنائه؟
  • الأنبا مرقس يترأس الاحتفال بعيد الصليب والقديس منصور بالقوصية
  • «الإمارات لرعاية وبر الوالدين» تحتفي بكبار السن
  • حُكم بسجن مشجع لمايوركا بعد إساءة عنصرية إلى فينيسيوس
  • القبض علي مدمن عذب ابنته واحتجزها داخل غرفة مظلمة
  • تلغرام تقدم تنازلات وتكشف بيانات المستخدمين لأجهزة الأمن