تعارض حكومة الاحتلال المتطرفة التي تحكم اسرائيل بنودا طلبت حركة حماس ادراجها في اي صفقة هدنة او تبادل اسرى والامر لا يتعلق بعدد الاسرى او كيفية التبادل او مدة وقف اطلاق النار بل يتعدى بشكل أساسي في قضية عودة النازحين إلى محافظتي غزة وشمال القطاع.

واوردت قناة كان العبرية أن الاحتلال عارض مطلب حماس بعودة جميع النازحين من الجنوب إلى وسط غزة وشمالها وأشارت القناة إلى مخاوف حكومة الاحتلال من إعادة فرض الحركة سيطرتها على المناطق.

الى جانب ذلك تقول القناة هناك 3 قضايا ترفضها اسرائيل هي: 

زيادة المساعدات الإنسانيةمدة وقف إطلاق النار

عدد الأسرى الذين سيتم إطلاق سراحهم.

وعلى الرغم من التفاؤل بعد لقاء باريس يوم امس الجمعة فان مصادر فلسطينية مطلعة، اعتبرت ان مواقف الاحتلال وضعت عراقيل كثيرة أمام التوصل لاتفاق، كما انتقدت الدوحة والقاهرة مواقف رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ومحاولاته تعطيل التوصل لاتفاق".  

ووفق القناة يحمل وفد نتنياهوالى باريس 4 لاءات هي:

 لا وقف للعدوان على غزةلا انسحاب من القطاعلا عودة للنازحين إلى الشماللا صفقة تبادل حقيقية (للأسرى)".
 

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية الذي زار القاهرة قد اعلن "أن الحركة أبدت مرونة كاملة في التعامل مع هذه القضايا، إلّا أن الاحتلال واصل المناورة والمماطلة في الملفات التي تهم شعبنا بينما يتمحور موقفه حول الإفراج عن الأسرى المحتجزين لدى المقاومة"

وقال هنية: "إن تحقيق صفقة تبادل أسرى يتم من خلالها الإفراج عن أسرانا خصوصًا القدامى وذوي الأحكام العالية هو هدف من أهداف هذه المفاوضات ولا يمكن القفز عن ذلك".

وقال هنية ان حماس لن تقبل الا بـ :

الوقف الكامل للعدوانانسحاب جيش الاحتلال خارج القطاعرفع الحصار الظالم توفير المأوى الآمن والمناسب للنازحين والمشردين عودة النازحين خاصة إلى شمال القطاع وقف سياسة التجويع الهمجية الالتزام بإعادة الإعمار

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

احتجاجات إسرائيلية تطالب بصفقة تبادل

سرايا - اعتصم عدد من عائلات المحتجزين الإسرائيليين في غزة، برعنانا شمالي تل أبيب وأغلقوا طرقا وشوارع للمطالبة بإبرام صفقة تبادل للأسرى والمحتجزين.

وأغلق متظاهرون آخرون مفترق طرق رئيسيا جنوب شرقي حيفا، وشارع ديزينغوف الرئيسي في تل أبيب مطالبين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بإعادة المحتجزين.

وفي سياق متصل، قال رئيس لجنة الخدمات المسلحة السيناتور جاك ريد لشبكة "سي إن إن"، إن نتنياهو قام بتسييس قضية صفقة المحتجزين وغيرها من القضايا لمصالحه السياسية.

وأضاف أن قوات الجيش الإسرائيلي أثارت أسئلة جدية بشأن قيادة نتنياهو، وبشكل أساسي، بشأن النتيجة النهائية في غزة.

وعبَّر ريد عن اعتقاده أن نتنياهو فشل في تحقيق الإفراج عن المحتجزين.

كما أوضح أن الجيش الإسرائيلي يصر على أن يكون لدى نتنياهو هدف نهائي يتمثل في وجود سلطة غير حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لحكم القطاع، وأن الجيش الإسرائيلي سيكون أكثر تعاطفا مع وقف إطلاق النار، لكن دون التخلي عن هدفه المتمثل في ردع حماس وإضعافها بشكل كبير، حسب تعبيره.

وكان نتنياهو قد أظهر تضاربا واضحا من خلال تصريحات متعارضة، حيث أكد في أول مقابلة له مع قناة إسرائيلية منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي استعداده للقبول باتفاق جزئي يعيد بعض المحتجزين ويتيح له استئناف الحرب لاحقا، قبل أن يؤكد أمام الكنيست التزامه بالمقترح الذي أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن لاستعادة جميع المحتجزين وإنهاء الحرب.

وتتصاعد الاحتجاجات الشعبية في إسرائيل مطالبة بإطلاق سراح المحتجزين في غزة، قبل أن تتسع مطالبها وصولا لإسقاط حكومة نتنياهو وحل الكنيست والذهاب إلى انتخابات مبكرة.

وفي السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، أطلقت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية طوفان الأقصى، ردا على اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى المبارك.

وخلال العملية التي استهدفت المستوطنات والمواقع العسكرية الإسرائيلية المحاذية لقطاع غزة، قُتل مئات الإسرائيليين بعضهم بنيران إسرائيلية، كما اقتادت الحركة عشرات إلى قطاع غزة لمبادلتهم بآلاف الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.
 
إقرأ أيضاً : مشاهد صادمة .. جيش الاحتلال المجرم يفلت كلابه البوليسية على كبار السن في جباليا لإجبارهم على النزوح !إقرأ أيضاً : دول عربية تقرر قطع الكهرباء يوميا بسبب الحرارة - (أسماء)إقرأ أيضاً : نائب عن "حزب الله" يثير زوبعة في مواقع التواصل الاجتماعي - فيديو


مقالات مشابهة

  • احتجاجات إسرائيلية تطالب بصفقة تبادل
  • الاحتلال يعتقل 20 فلسطينيا بالضفة الغربية اليوم الأربعاء
  • هنية يعلق على مقتل شقيقته: "واهمون"
  • مغردون: نتنياهو ينتقم من عائلة إسماعيل هنية
  • مصدر أمني إسرائيلي: نتنياهو والسنوار لا يريدان صفقة تفضي إلى تبادل الرهائن ووقف إطلاق النار
  • نتنياهو يؤكد التزامه بمقترح الهدنة
  • جيش الاحتلال يزعم أن أحد أسراه في غزة قتل في 7 أكتوبر
  • حتى لاتموت جهود الهدنة في غزة !!
  • حماس: موقف نتنیاهو الأخیر رفض جلی لقرار مجلس الأمن ومقترحات بایدن
  • آيزنكوت يكشف: صفقة تبادل أسرى جزئية تتناقض مع قرار كابينيت الحرب