شاعر مُقِلٌّ مُجيد، حمل شعرُه فلسطينَ على كتفيه وبين أضلاعه، لم يجد الاهتمام الكافي الذي يحفزُه على الاستمرار، فأصدر ديوانين وكتاباً في عامين فقط (1986 ـ 1987)، ثم توقّف..

توقّف ملفت دام عشر سنوات، ثم توقف عشر سنوات أخرى.. وهكذا. لذلك لم يبرز اسمه كثيراً كشاعر، رغم أنه لم يغادر عالم الثقافة بين تأليف الكتب وإخراجها وتصميم الأغلفة وطباعتها، وباتت ملحوظة علامته الفنيّة في الكتب الفلسطينية "شايب".



من هو شاعرنا؟

هو زهير ياسر قاسم أبو شايب، من قرية دير الغصون في طولكرم، ولد فيها عام 1958، وحصل على بكالوريوس في اللغة العربية وآدابها من جامعة اليرموك عام 1982. وعمل مدرّساً للغة العربية في اليمن في سنة 1985.



كتب الشعر وبذل فيه جهداً ظهر في عمق معانيه وأسلوبه المتين وتناوله المواضيع بطرف متنوعة، لكن الشعر في بلادنا ليس مهنة يعيش منها الإنسان باستقلاليته الاقتصادية ثم الفكرية، فعمل منذ تخرجه في مجال التصميم والغرافيك في المؤسسة العربية للدراسات والنشر وعدد من دور النشر لأغلفة الكتب والمجلات.

تولّى إدارة التحرير في مجلة «أوراق» الفصلية من 1995 حتى 1997 التي كانت تُصدرها رابطة الكُتّاب الأردنيين، ومجلة «القصيدة» التي صدر منها عدد واحد. وترأس التحرير في مجلة «الروزنة» التي يُصدرها اتحاد المرأة الأردنية منذ 2010. فهو كان عضواً في الهيئة الإدارية لرابطة الکُتّاب لعدة دورات، وهو عضو فيها، وشغل منصب نائب رئيس الرابطة بين الأعوام 2007 و2009، وهو أيضاً عضو في الاتحاد العام للأدباء والكُتّاب العرب.

ينتمي أبو شايب إلى قلّة قليلة من الشعراء العرب المعاصرين، الذين امتلكوا ـ حسب الناقد الراحل صبحي حديدي ـ بصمةً أسلوبية رفيعة الأداء وناضجة الأدوات. وهذه لا تعزز صوته الخاص بقوة بين أقرانه، فحسب؛ بل تفضي كذلك إلى إطلاق تجربة ثرّة لا تكفّ عن الارتقاء، وترسّخ صوتاً شخصياً يتميّز بقوّة داخل المشهد.

وحسب الناقدة الأديبة سلمى الخضراء الجيوسي فإن "أبو شايب يُظهر في شعره التزاماً عميقاً بالتجربة الفلسطينية ويشارك المبدعين الفلسطينيين الآخرين في احتجاجهم الجماعي على الظلم الذي وقع عليهم. أسلوبه الأصيل ومقارباته المتنوعة لموضوعه الشعري تجعله واحداً من أكثر الشعراء الشباب الواعدين الذين يكتبون في العالم العربي اليوم (1990)".

وسيراودكم السؤال الذي راودني عندما تقرأون نماذج شعره في آخر المقال: كيف لم يحدث لهذا الشاعر الريادة والشهرة وهو الذي كتب كل هذا الجمال..

إذن شاعرنا كان مرشحاً ليكون في طليعة الشعراء الفلسطينيين من جيل ما بعد الاجتياح الإسرائيلي لبيروت عام 1982 (مع أنه كان في الأردن) الذي كان نقطة تحول في الإبداع الفلسطيني بعد تفرّق التجمعات الثقافية التي التأمت في بيروت قبل الحرب الأهلية وإبانها.

ولو قُدّر لي أن ألتقي به، لسألته عن هذا التوقف، لعل في جوابه ما يضيء على جوانب لا نعرفها في الحركة الثقافية الفلسطينية، خصوصاً في عشر سنوات فصلت بين الاجتياح (1982) وأوسلو (1993)، وبينهما انتفاضة الحجارة (1987ـ 1993).

مؤلفاته

ـ جغرافيا الريح والأسئلة، شعر، بيروت، 1986.
ـ دفتر الأحوال والمقامات، شعر، بيروت، 1987.
ـ سيرة العشب، وقال لي أنت معنى الكون كله، شعر، بيروت، 1997.
ـ ظل الليل، شعر، عمان، 2011.
ـ مطر سِرَي، شعر، عمان، 2016.
ـ بياض أعمى، مسرحية، 1987.
ـ ثمرة الجوز القاسية، مقالات في الشعر والكتابة، 2007.

في عام 2012 حاز الشاعر زهير أبو شايب على جائزة محمود درويش للحرية والإبداع في دورتها الثالثة بالتشارك مع جليلة بكار.



نماذج من شعره

أسئلة

إلى متى
تظلُّ تُلهي جُرحَكَ البرّيّ،
بالحدائقِ المعلّقة؟!

إلى متى
تنتظر الخيولَ أن تجيءَ.
والقمرَ الحُرجيّ أن يُضيءَ.
يا عالقاً بالريحِ،
يا تابوتكَ البريء؟!

إلى متى
تؤجّلُ الكِتابةَ
وتحبِسُ العيونَ في سَحابةْ؟!

شهيد

وجدوهُ
أخضرَ كالضياء،
وعندما رفعوا يَدَهْ.
وجدوا السنابل أفئدَةْ.

ويُقالُ:
شقْشَقّتِ السنابلُ تحتَ كُمِّه
ويُقالُ:
أحضرتِ الطيورُ دماءَهُ،
لِبناتِ عَمِّهْ
وَيُقالُ سوفَ يعودُ،
في شجرِ البراكينِ الخَفِيِّ،
وسَوفَ يَملأُ صَدرَ أُمِّهْ.
لَكِنَّهُم وجدوهُ أخضرَ،
كالضياء،
وَكَفَّنوهُ بزِرِّ وردَةْ.
فَرَشوا لِبَسمَتِهِ السماءَ،
وكانتِ الشَّمسُ المِخَدَّة.


يَحْيـَـــا

(خُذِ الكتاب بقوة) ـ قرآن كريم

واقفٌ والرياحُ تلوكُ جبيني
حيثُ ظِلّي يُبدِّدُني نُقطةً نُقطة
في فراغ الخُطى
ويُلوّثُ قرصَ دمي الذهبيِّ
بماءٍ مهينِ

واقف
لا تطال الندى شهواتي
ولا يتأنّى أنيني
فانحتي يا رياحُ فراغي الصقيلَ
تماثيلَ هاربةً
وأساورَ طينِ
....

كنتُ ملأى بيَ الأرضُ،
ملأى بِذُرِّيتي حُجُرات الندى
ومليئاً بِذاتي.
وَحْدَ روحي
أشِنُّ الضياءَ
على غيمةٍ لا أراها.
غَرِّبيها كما شِئتِ يا ريحُ
لي فَيئُها
وعليَّ سُراها.
ومليئاً بِذاتي.
آمُرُ الكائناتِ فيَأتينَ سعياً
ومليئاً بِذرِّيَّتي
أغدِقُ الروحَ صحواً  على حَجَرٍ
وأُسمّيه "يحيا".

*كاتب وشاعر فلسطيني

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية شاعر الفلسطينية فلسطين تاريخ شاعر هوية المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع نسبة انجاز نفق ومجسر الدبيسات في ميسان الى 88%

نوفمبر 23, 2024آخر تحديث: نوفمبر 23, 2024

المستقلة/-علي قاسم الكعبي/..أعلنت الشركة المنفذة لمشروع نفق ومجسر الكرامة في مدينة العمارة مركز محافظة ميسان عن تجاوز نسبة الانجاز 88% .

وذكرت الشركة ان ما تبقى يندرج ضمن الإنهاءات ومن المتوقع أن ينتهي العمل في المشروع مع نهاية العام الجاري 2024.

وقال مدير المشروع صفاء الدين حسين إن العمل يجري حاليا على إكساء الشوارع يمينا ويسارا، بعد إنهاء إكساء النفق بالكامل إضافة الى الشارع الرابط مع الجسر المعلق، وما تبقى هو الطرق الفرعية الرابطة بالنفق.

واكد ان العمل يجري في النفق بوتيرة متصاعدة وفق تعبيره.

ونوه حسين الى ان العمل وصل الى المراحل الاخيرة من المشروع حيث تمت المباشرة بالتهيئة لأعمال التبليط والكربستون والمقرنص اضافة للمباشرة بأعمال الكهرباء والمرحلة الاخيرة من اعمال الصبغ بعد اكمال جميع اجزاء المجسر الكونكريتة .

مقالات مشابهة

  • الحكم بالسجن 10 سنوات بحق المتهم نور زهير و6 سنوات بحق رائد جوحي
  • الاستلهام من الثقافات المختلفة.. كيف يثري التنوع الفني ويعيد تشكيل مفهوم الهوية في الفن المعاصر؟
  • إلى زهير بن ابي سلمى
  • ترامب الذي انتصر أم هوليوود التي هزمت؟
  • نادي البشائر يعلن جهازه الفني الجديد الذي يقود الفريق الأول لكرة القدم
  • يا ايها السودانيين هبوا الى ما تبقى من سودانكم لأنه اصبح في مهب الريح
  • يونس ميكري للفجر الفني:" هذا ما جذبني لفيلم نوارة عشية ويكشف عن الصعوبات التي واجهها" (حوار)
  • الصفعة التي هزت الوسط الفني: محاكمة عمرو دياب وتفاصيل جلسة أثارت الرأي العام
  • ارتفاع نسبة انجاز نفق ومجسر الدبيسات في ميسان الى 88%
  • شاهد الشخص الذي قام باحراق “هايبر شملان” ومصيره بعد اكتشافه وخسائر الهايبر التي تجاوزت المليار