ليلة النصف من شعبان.. يترقب ملايين المسلمين في كافة أصقاع المعمورة موعد قدوم ليلة النصف من شعبان 2024، وذلك لما لها من أفضال محمودة وعظيمة.

ليلة النصف من شعبان

ومن المقرر أن تبدأ ليلة النصف من شعبان 2024، من مغرب يوم السبت 14 شعبان 1445 والموافق بالميلادي 24 فبراير 2024 وحتى مغرب يوم النصف وهو الأحد 15 شعبان 1445 والموافق بالميلادي 25 فبراير 2024.

مناسبة ليلة النصف من شعبان

ويأتي فضل ليلة النصف من شعبان، متمما لما أجمع عليه علماء المسلمين بأن النصف من شعبان ليلة مباركة لها مكانة عند الله مميزة، ومن المستحب الدعوة فيها بالعفو والمغفرة وصلاح الحال، مع الصوم وقراءة القرآن والتصدق وقيام الليل وترك المشاحنة والخصام.

وقد قيل إن للملائكة في السماء ليلتي عيد، كما أن للمسلمين في الأرض يومي عيد، فعيد الملائكة ليلة البراءة وليلة القدر، لهذا سميت ليلة النصف من شعبان ليلة عيد الملائكة.

ليلة النصف من شعبانأسماء ليلة النصف من شعبان

وتسمى ليلة النصف من شعبان أيضا بـ ليلة التكفير وليلة الحياة وليلة الشفاعة، وليلة المغفرة وليلة العتق، وليلة القسمة والتقدير.

فضل قيام ليلة النصف من شعبان

هذا واستشهدت لجنة الفتوى بـ دار الإفتاء المصرية بما ورد عن علي بن أبي طالب- كرم الله وجهه- عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا، فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا، أَلَا كَذَا.. ؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ» رواه ابن ماجه.

كما قالت دار الإفتاء المصرية إن ليلة النصف من شعبان والأدعية المستحبة فيها من الأعمال الصالحة ومواسم الخير التي خص الله تعالى الأمةَ الإسلامية بكثير منها، لذا فمن المستحب صيامُ نهارها، وقيام ليلها، والتقرب إلى الله فيها بالذكر والدعاء.

أدعية ليلة النصف من شعبان

وتكثر التساؤلات حول دعاء ليلة النصف من شعبان، وفي هذا هذا الصدد يوجد العديد من الصيغ التي يمكن ترديدها وفقا لما جاء في موقع إسلام أونلاين.

ليلة النصف من شعبان

-«اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيًا أو محرومًا أو مطرودًا أو مقترًا علي في الرزق، فامح اللهم بفضلك شقاوتي، وحرماني وطردي، وإقتار رزقي وأثبتني عندك في أم الكتاب سعيدًا مرزوقًا موفقًا للخيرات كلها فإنك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل وعلى لسان نبيك المرسل».

سبب الاحتفال بـ شهر شعبان

والجدير بالذكر أن شهر شعبان المبارك كان قد شهد تحويل القبلة من بيت المقدس إلى البيت الحرام بمكة المكرمة في العام الثاني من الهجرة، بعد أن صلى جميع المسلمين 16 شهراً تقريباً تجاه المسجد الأقصى، حيث شهدت الأمة الإسلامية تحويل القبلة في البدء من الكعبة إلى المسجد الأقصى لحكمة إلهية، تتعلق بالعمل على تقوية إيمان المؤمنين وتنقية النفوس من شوائب الجاهلية.

ليلة النصف من شعبان 1445.. أعمال محرمة تمنع عنك مغفرة الله

الأيام البيض في شهر شعبان 2024

وتأتي الأيام البيض من أكثر الأيام أهمية في العام الهجري، ويستحب فيها الصيام، ويوافق اليوم السبت 24 فبراير 2024، اليوم الثاني من الأيام البيض لشهر شعبان 2024، ورغب سيدنا رسول الله ﷺ أمته في صيام الأيام البيض.

وتتمثل الأيام البيض في شهر شعبان 2024، فيما يلي:

- يوم الجمعة الموافق 13 شعبان 1445هـ.

- يوم السبت الموافق 14 شعبان 1445هـ.

- يوم الأحد الموافق 15 شعبان 1445هـ.

فمن واظب على صيام هذه الأيام، كانت له كصيام الدهر، فعن ابن ملحان القيسي، عن أبيه، قال: كان رَسَولُ الله ﷺ يَأْمُرُنَا أَنْ نَصُومَ الْبِيضَ: ثَلَاثَ عَشْرَةَ، وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وَخَمْسَ عَشْرَةَ، قَالَ: وَقَالَ «هُنَّ كَهَيْئَةِ الدَّهْرِ».

اقرأ أيضاًليلة النصف من شعبان 1445.. أعمال محرمة تمنع عنك مغفرة الله

دعاء ليلة النصف من شعبان مستجاب 1445.. 8 كلمات تحقق المعجزات

فضل ليلة النصف من شعبان 2024.. اغتنمها بقيام الليل وصيام النهار

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ليلة النصف من شعبان دعاء ليلة النصف من شعبان فضل ليلة النصف من شعبان النصف من شعبان دعاء النصف من شعبان ليلة النصف من شعبان 2024 متى ليلة النصف من شعبان 2024 متى ليلة النصف من شعبان لیلة النصف من شعبان الأیام البیض شهر شعبان شعبان 2024 شعبان 1445

إقرأ أيضاً:

إنجازات التحالف الوطني خلال النصف الأول من 2024 (فيديو)

أعلن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي عن إنجازاته المميزة خلال النصف الأول من 2024، والتي تُجسّد التزامه الراسخ بتحقيق التنمية المستدامة ودعم الفئات الأكثر احتياجًا في مصر.

وأوضح التحالف الوطني، أن هذه الإنجازات تُعدّ نتاجًا للجهود التعاونية المثمرة بين مختلف مؤسسات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، والتعاون الوثيق مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

وأكد التحالف الوطني، التزامه بمواصلة العمل الدؤوب لتحقيق المزيد من الإنجازات التي تساهم في تحسين حياة المواطنين المصريين وبناء مستقبل أفضل لمصر، مثمنا جميع الشركاء الذين ساهموا في تحقيق هذه الإنجازات، ومؤكدا أهمية العمل الجماعي والتشاركية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • أسعار البيض اليوم الخميس 27-6-2024 في الأسواق وبورصة الدواجن
  • صحيفة الثورة الخميس 21 ذو الحجة 1445 – الموافق 27 يونيو 2024
  • «ألف ليلة وليلة».. نوال الزغبي تحتفل بنجاح حفلها في مهرجان موازين (فيديو)
  • أكثر 10 جنسيات من حيث شراء عقار في دبي خلال النصف الأول 2024
  • أسعار الدواجن والبيض اليوم الأربعاء 26-6-2024 بمحافظة البحيرة
  • صحيفة الثورة الاربعاء 20 ذو الحجة 1445- 26 يونيو 2024
  • إنجازات التحالف الوطني خلال النصف الأول من 2024 (فيديو)
  • فى بورصة الدواجن.. أسعار الفراخ و البيض اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024
  • أسعار الدواجن والبيض اليوم  الثلاثاء 25-6-2024  بمحافظة البحيرة
  • صحيفة الثورة الثلاثاء 19 ذو الحجة 1445 – الموافق 25 يونيو 2024