وضع الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم السبت، حجر الأساس لمشروع أرض الجامعات، وذلك شمال مدينة الخارجة بالكيلو 55 بمحافظة الوادي الجديد، بحضور اللواء الدكتور محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، والدكتور عبدالعزيز طنطاوى رئيس جامعة الوادي الجديد، والدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، ورؤساء الجامعات وقيادات الوزارة.

تفعيل المبادرة الرئاسية «تحالف وتنمية»

وأكد «عاشور»، أن وضع حجر الأساس لمشروع أرض الجامعات المصرية، يعُد باكورة المبادرة الرئاسية «تحالف وتنمية»، مشيرًا إلى أن وضع حجر الأساس جاء تفعيلًا لبروتوكول التعاون الذي تم توقيعه بين المجلس الأعلى للجامعات ومحافظة الوادي الجديد، بشأن تخصيص 1000 فدان لكل جامعة مُشاركة بالمشروع لأغراض البحث العلمي والتجارب الزراعية والتكنولوجية وزراعة المحاصيل الاستراتيجية والنباتات الطبية والعطرية.

وأضاف «عاشور»، أنه تقرر تأسيس شركة وادي الأعمال المصري للتكنولوجيا والعلوم الزراعية (إيست ڤالي)، كشركة مساهمة مصرية لإدارة المشروع والإشراف عليه، على أن يرأس مجلس إدارة الشركة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ويضم في عضويته رؤساء أكبر ثلاث جامعات حسب نسبة المشاركة، وخبراء من الجامعات، وممثل جهاز الخدمة الوطنية، وثلاثة من الخبراء ورجال الأعمال في قطاع الزراعة والغذاء.

مزارع تجريبية وعيادات بيطرية

وتضم شركة وادي الشرق العديد من المعامل والوحدات والمزارع، ومنها حاضنة الأعمال الزراعية، والمزارع التجريبية والحقول الإرشادية، ومعامل تحاليل التربة والمياه وبيانات المناخ، ومعامل وطنية لزراعة الأنسجة النباتية لأغراض الإنتاج التجاري، مصانع المنتجات الغذائية، مقرات إدارية للشركات الزراعية الكبرى والناشئة، العيادة الزراعية، العيادة البيطرية.

وقال الدكتور عادل عبدالغفار، المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، إن مشروع «إيست ڤالي» أحد المشروعات البحثية والاستثمارية في قطاع الزراعة المصرية في الأراضي الجديدة والصحراوية ضمن المبادرة الرئاسية «تحالف وتنمية» ومقره الإداري وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بينما ستنتشر مراكز البحوث والتطوير والابتكار وحاضانات الأعمال الزراعية والمزارع التجريبية والاستثمارية والمصانع والحقول الإرشادية في عدة أماكن ومنها الوادى الجديد (الخارجة)، ومطروح، والمنيا، ومدينة السادات، جنوب سيناء (رأس سدر).

استقطاب الكوادر البشرية 

وأضاف المُتحدث الرسمي، أن الشركة ستعمل على استقطاب الكوادر البشرية المُتميزة من الباحثين والفنيين والخبراء في المجال من المراكز البحثية والجامعات والجهات المختلفة، إضافة إلى الكفاءات المصرية بالخارج في مجالات محددة تساعد في تحقيق أهداف الوادي، فضلًا عن إعطاء الفرصة لخريجي الكليات التكنولوجية ومدرسة التعليم الفني الزراعي، ورواد الأعمال والمُبتكرين من خلال منح احتضان القائمين على الشركات التكنولوجية الناشئة.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن اللجنة المُشكلة من المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور عبدالعزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية، قامت بإعداد دراسة جدوى مُتكاملة وشاملة للمشروع؛ لضمان استدامة المشروعات المُنفذة والموارد المُستثمرة، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من المشروع.

جدير بالذكر أن هذا المشروع سيعمل على استصلاح الأراضي في محافظة الوادي الجديد، وإنشاء مزارع نموذجية بحثية تخصصية، يكون لها مردود إيجابي على تطوير البحث العلمي في الجامعات المصرية، بالإضافة إلى دعم جهود تنمية الدولة المصرية لإقليم الصعيد.

وفي سياق آخر، وقع الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، واللواء الدكتور محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، بروتوكول تعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومحافظة الوادى الجديد والبنك الزراعي المصري، بهدف دعم جهود استصلاح واستزراع الأراضي التي تخصصها المحافظة لها مُتبعة في ذلك أحدث الأبحاث العلمية وأحدث وسائل الزراعة لتحقيق زيادة إنتاجية في المحاصيل الزراعية واستخدام أحدث نظم الري الحديث، ولتوفير التمويل اللازم لمختلف أنواع الأنشطة الزراعية والريفية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمين المجلس الأعلى للجامعات إدارة الشركة استصلاح الأراضي الأبحاث العلمية البحث العلمي التعليم العالي التعليم الفني أحدث وسائل التعلیم العالی والبحث العلمی الوادی الجدید

إقرأ أيضاً:

"التعليم العالي": 2.46 مليون ريال لتمويل 475 مقترحًا بحثيًّا

مسقط- العُمانية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أمس عن تمويل 475 مقترحًا بحثيًّا بقيمة إجمالية بلغت مليونين و469 ألفًا و776 ريالًا عُمانيًّا، ضمن برنامج التمويل المؤسسي المبني على الكفاءة للعام الجاري.

وتشمل فئات التمويل المستهدفة كلًّا من: الباحثين من فئة حملة الدكتوراه، والباحثين من حملة الماجستير والبكالوريوس، وفئة طلبة الجامعات والكليات في سلطنة عُمان.

ويأتي هذا الدعم بهدف بناء السعة البحثية المحلية، وتوفير بيئة بحثية مُحفزة للبحث العلمي والباحثين وبناء قدراتهم بمختلف مستوياتهم الأكاديمية.

وشهدت دورة هذا العام تمويل 475 مشروعًا بحثيًّا مقدمًا من 29 مؤسسة أكاديمية من مؤسسات التعليم العالي، وتوزعت مبالغ التمويل البحثي على مختلف المستويات الأكاديمية لتشمل بحوث حملة الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس والطلبة على مقاعد الدراسة.

وبلغ عدد المشروعات البحثية الممولة للباحثين الأكاديميين من حملة الدكتوراه لهذا العام 158مشروعًا بحثيًّا بمبلغ يصل إلى 20 ألف ريال عُماني لكل مشروع بحثي كحد أقصى لفترة تمتد لعامين.

وفي فئة حملة البكالوريوس والماجستير، تمّ تمويل 145 مشروعًا بحثيًّا بمبلغ يصل إلى 3 آلاف ريال عُماني لكل مشروع كحد أقصى، كما تم تمويل 172 مشروعًا بحثيًّا طلابيًّا تمّ استلامها من مؤسسات التعليم العالي بمبلغ 1500 ريال عُماني لكل مشروع بحثي كحد أقصى.

وتمّ تطوير برنامج التمويل المؤسسي المبني على الكفاءة ليواكب متطلبات المرحلة، ويتيح للمؤسسات مجالًا أوسع لتقديم بحوث تنافسية بعد تقييمها وتقديمها كحزمة واحدة.

ويسعى البرنامج إلى تفعيل دور المؤسسات الأكاديمية والبحثية ومنحها صلاحيات أكبر، وإعطائها فرصة لتطوير وإدارة برامجها البحثية ذاتيًّا، كما يتيح لها القيام بالمتابعة التفصيلية للمشروعات البحثية إلكترونيًّا، ويركز هذا البرنامج على دعم البحوث التي تُسهم في تنفيذ الأولويات الوطنية وتحقيق نتائج عملية قابلة للتطبيق.

وتتمُّ عملية إدارة البرنامج عبر قيام الباحثين بتسجيل وتقديم جميع تفاصيل المقترحات البحثية في بوابة عُمان البحثية (ORP)، وتجري عملية تقييم المقترحات في المؤسسات البحثية.

وتقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بمساندة المؤسسات البحثية والإشراف العام والتدقيق على عملها، ومتابعة مخرجات هذه البحوث عن طريق تقييم العديد من معايير الجودة والإنتاج والكفاءة بشكل دوري حيث يتم النظر في عدد المنشورات العلمية وعدد براءات الاختراع والتعاون مع المؤسسات الأخرى، ومساهمة القطاع الخاص لإيجاد مصادر تمويل مختلفة للنهوض بجودة البحث العلمي بما يتناسب مع المؤشرات العالمية للبحث والابتكار.

مقالات مشابهة

  • التعليم العالي: إعلان القائمة النهائية لبرنامج "رواد وعلماء مصر "
  • وزارة التعليم العالي تعلن عن منح دراسية باليابان.. موعد ورابط التقديم
  • «التعليم العالي» تعلن منح دراسية في اليابان مقدمة من البنك الدولي
  • التعليم العالي: منح دراسية باليابان مقدمة من البنك الدولي
  • "التعليم العالي": 2.46 مليون ريال لتمويل 475 مقترحًا بحثيًّا
  • قرارات مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي
  • فوز سامي هاشم برئاسة لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب
  • وزير التعليم العالي يستقبل وفد جامعة أبردين البريطانية
  • وزير التعليم العالي يناقش مع وفد جامعة أبردين البريطانية فتح فرع في مصر
  • لقاء مصري سويدي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لبحث التعاون المشترك