الوطن:
2024-09-19@02:12:13 GMT

ليلة النصف من شعبان.. الحكمة من تحويل القبلة

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

ليلة النصف من شعبان.. الحكمة من تحويل القبلة

شهدت ليلة النصف من شعبان أحداث عظيمة منها تحويل القبلة، مما جعل لهذه الليلة مكانة في نفوس المُسلمين، وحث الرسول صلى الله عليه وسلم على قيام هذه الليلة المٌباركة، واستغلالها على أحسن وجه، ويسأل كثير من الناس عن قصة تحويل القبلة التي حدثت في ليلة النصف من شعبان، وهذا ما يرصده «الوطن»، في السطور التالية.

ليلة النصف من شعبان و تحويل القبلة

وقال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، في حديث له عن ليلة النصف من شعبان التي شهدت تحويل القبلة، أن الرسول الكريم كان في مكة يصلي إلى بيت المقدس ويجعل الكعبة بينه وبين بيت المقدس؛ كي يستقبلهما معًا؛ عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «كان رسولُ اللهِ ﷺ يُصلِّي وهو بمكةَ نَحْوَ بيتِ المقدسِ والكعبةُ بينَ يدَيهِ». [أخرجه أحمد].

وتابع «العالمي للفتوى»، حديثه عن ليلية النصف من شعبان وتحويل القبلة، أنه عندما هاجر سيدنا النبي ﷺ والمسلمون إلى المدينة كان بيت المقدس قبلتهم ما يقرب من عام ونصف؛ فعَنِ البَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ صَلَّى نحْوَ بَيْتِ المَقْدِسِ، سِتَّةَ عَشَرَ أَوْ سَبْعَةَ عَشَرَ شَهْرًا..»، و جاء الأمر الإلهي إلى سيدنا رسول الله ﷺ بتحويل القبلة إلى المسجد الحرام بمكة في منتصف شهر شعبان من العام الثاني للهجرة على المشهور، ونزل قول الله سبحانه: «فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ». [البقرة: 144].

الحكمة من تحويل القبلة في النصف من شعبان

وأضاف العالمي للفتوى خلال حديثه عن ليلة النصف من شعبان والحكمة من تحويل القبلة أنها جاءت اختبار من الله عزوجل لتبين من خلالها المؤمن الصادق، الذي يسلم أموره لله وتشريعاته، والشخص الذي يعند لله والرسول، وذلك عملا بقوله تعالى: «وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلَّاِ لنَعْلَمَ َمنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلَّا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ». [البقرة: 143] .

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحكمة من تحويل القبلة ليلة النصف من شعبان النصف من شعبان تحويل القبلة لیلة النصف من شعبان النصف من شعبان تحویل القبلة

إقرأ أيضاً:

شاهد لحظة اسقاط الطائرة QM-9 الامريكية العاشرة في ذمار

وتعد هذه الطائرة هي الثالثة خلال أسبوع والعاشرة من هذا النوع التي تمكنت الدفاعات الجوية اليمنية من إسقاطها خلال معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس إسنادا لغزة.

 

مشاهد اسقاط طائرة MQ-9 الأمريكية بصاروخ أرض جو محلّي الصنع في أجواء محافظة ذمار بتاريخ 15-09-2024م

تعتبر هذه الطائرة هي الثالثة خلال أسبوع والعاشرة من هذا النوع التي تمكنت الدفاعات الجوية اليمنية من إسقاطها خلال معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس إسنادا لغزة pic.twitter.com/iIihF7t5RR

— الإعلام الحربي اليمني (@MMY1444) September 16, 2024

مقالات مشابهة

  • خبير عن تفجير أجهزة "البيجر": حالة متقدمة من تحويل التكنولوجيا إلى سلاح
  • حياة كريمة تنظم زيارة لـ4 دور مسنين ضمن مبادرة «خطوط الحكمة» لدعم وتأهيل كبار السن
  • أسوشيتيد برس: إسرائيل أطلعت الولايات المتحدة ليلة أمس بعد انتهاء عملية البيجر
  • تعز.. وقفة احتجاجية لعمال النظافة للمطالبة بتحسين أوضاعهم
  • شاهد لحظة اسقاط الطائرة QM-9 الامريكية العاشرة في ذمار
  • أبرزها رأس الحكمة.. خبير يكشف أسباب قفزات مشروعات الساحل الشمالي
  • جمعية الأورمان تسلم سماعات طبية لغير القادرين بأسوان
  • بعد “رأس الحكمة”.. مصر تطرح منطقة جديدة للاستثمار
  • قداس احتفالي بمناسبة عيد الصليب في مطرانية بيروت للكاثوليك
  • القوات المسلحة تعلن عن إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة ذمار