أصدرت وزارة الزراعة، اليوم السبت، بياناً بشأن تفشي حشرة الصندل في لبنان لاسيما في غابات وأحراج الصنوبر البري، وذلك بسبب الشتاء الدافئ الذي لم يقضِ على عددٍ كافٍ من اليرقات.   وقالت الوزارة إن "معالجة هذه الحشرة تتمّ خلال شهري تشرين الأول وتشرين الثاني عبر إستعمال مبيد بيولوجي من نوع باسيليوس لا يؤذ الحشرات والحيوانات التي تعيش في الغابات"، وأضافت: "أما في هذا الوقت من العام، فإنّ هذا المبيد غير فعال إذ أن الحشرة بلغت أطواراً متقدمة لا تقتلها إلا المبيدات الكيميائية التي لا يجب استعمالها داخل الغابة من أجل الحفاظ على التوازن الإيكولوجي".

  ونصحت الوزارة البلديات والمواطنين بعدم استعمال المبيدات الكيميائية لمكافحة حشرة الصندل إلا في حال تواجدها بمحاذاة الأماكن السكنية أو المدارس وذلك من أجل حماية الأشخاص من مشاكل جلدية أو في الجهاز التنفسي قد تنتج عن ملامسة الحشرة.   وختمت الوزارة بالقول: "يهمّ الوزارة أن تُطمئن المواطنين الكرام بأنّ ظاهرة اليباس التي تظهر على الأشجار المُصابة بحشرة الصندل ستختفي تلقائياً وتنبت الأوراق الخضراء الجديدة ابتداءً من شهر أيار المُقبل".  

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

منعًا للنصب باسمها.. "الزراعة" تحذر من الإعلانات المجهولة عن بيع أراض تابعة للوزارة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حذرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، المواطنين والمزارعين، بعدم الانسياق وراء شركات وهمية وصفحات على مواقع التواصل الإجتماعي، والتي تعلن عن بيع مساحات من الأراضي الزراعية أو اراضي استصلاح تابعة لوزارة الزراعة.

ونفت وزارة الزراعة في بيان لها، أية صلة بينها وبين أي من الصفحات أو الشركات، أو التنسيق معها في هذا الشأن من قريب أو من بعيد، لافتة إلى أن اية عمليات طرح للأراضي يتم عبر إحراءات قانونية رسمية، أو عن طريق المزايدات العلنية، والتي يتم الإعلان عن جميعها عبر وسائل الإعلام الرسمية، والجهاز الإعلامي التابع للوزارة.

وناشدت الوزارة جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر البيانات والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وقد تؤدي إلى الإضرار بالمواطنين، وتعرضهم للنصب.

مقالات مشابهة

  • منعًا للنصب باسمها.. "الزراعة" تحذر من الإعلانات المجهولة عن بيع أراض تابعة للوزارة
  • «الزراعة» تحذر من شركات وصفحات مجهولة تطرح الأراضي للبيع
  • أسعار الدواجن والطيور في منافذ وزارة الزراعة اليوم.. «البانيه بـ180 جنيها»
  • الحاج حسن ترأس اجتماعا في الوزارة وأكد أن الأمن الغذائي من الأولويات
  • وزير الزراعة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الوزارة والبنك الزراعي المصري  وشركة MAFI لتمويل الزراعات التعاقدية
  • «فاروق» يشهد توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الوزارة والبنك الزراعي المصري وشركة MAFI
  • توقعات بارتفاع إنتاج مصر من القمح في الموسم الجديد
  • تحذير من حشرة فرقع لوز.. تدخل البيت مع الغسيل وتأكل الأقمشة وتتكاثر بسرعة
  • سلمى أبو ضيف تعلن عن حملها في صورة.. كيف تلقت الخبر؟
  • حملة موسعة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء بمحافظة مسندم