البوابة نيوز:
2024-10-03@12:36:54 GMT

بدء القمة المصرية - الإريترية بقصر الاتحادية

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

انطلقت قبل قليل فعاليات جلسة المباحثات بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وأسياس أفورقي رئيس دولة إريتريا بقصر الاتحادية.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم أسياس أفورقي رئيس دولة إريتريا بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة قصر الاتحادية لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين فضلا عن مستجدات الأوضاع في القارة الأفريقية والقضايا ذات الاهتمام المشترك

وأجريت مراسم استقبال رسمية للرئيس الإريتيري حيث عزفت الموسيقي السلاميين الوطنيين لمصر وإريتريا كما صافح الرئيسان حرس الشرف.

وترتبط مصر بعلاقات تاريخية مع إريتريا وكان لمصر الدور الأكبر في دعم وتأييد الثورة الإريترية حتى إنجاز مشروع الاستقلال الوطني الإريتري فقد كانت مصر مأوى للاجئين من الزعماء الوطنيين من إرتيريا وقبلة للطلاب الاريتريين حيث شهدت القاهرة تأسيس أول اتحاد طلاب اريتري عام 1952.

كما كانت القاهرة مقرا لتأسيس جبهة التحرير الإريترية في يوليو 1960 وبعد انطلاق الثورة كانت مصر من أوائل البلدان التي ساندتها وقدمت لها مختلف أنواع الدعم السياسي والمادي والتعليمي للشعب الإريتري حتى الاستقلال عام 1991.

وفضلا عن ذلك ترتبط الدولتان بعلاقات قوية عبر بعض الآليات التي تضمهما ودول أخرى ومن تلك الآليات الاتحاد الافريقي والكوميسا ومجموعة دول حوض النيل، فضلا عن آليات جامعة الدول العربية التي تشارك فيها ارتيريا بصفة مراقب.

وقد كان للدبلوماسية المصرية دور بارز في احتواء تداعيات النزاع الذي اندلع بين إريتريا وإثيوبيا 1998-2000 حيث سعت مصر التي كانت ترأس منظمة الوحدة الافريقية آنذاك، لتسوية هذا النزاع ودعم جهود السلام بين البلدين انطلاقا من حرصها على وحدة الصف الإفريقي.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس عبد الفتاح السيسي السيسي رئيس دولة إريتريا

إقرأ أيضاً:

"الطيران المدنى" المصرية.. مجالنا الجوي آمن ويعمل بشكل طبيعي

أكدت وزارة الطيران المدنى المصرية أن المجال الجوي المصري آمن ويعمل بشكل طبيعي، ووفقًا لأعلى معدلات السلامة، ويشهد انتظامية في حركة التشغيل.
وجاء في بيان الوزارة اليوم الثلاثاء: "نظرًا إلى تصاعد الأحداث الجارية التي تشهدها المنطقة، وحرصًا من وزارة الطيران المدني على طمأنة الرأي العام وسلامة المسافرين، فإن الوزارة تؤكد أن المجال الجوي المصري آمن و يعمل بشكل طبيعي، ووفقًا لاعلى معدلات السلامة، ويشهد انتظامية في حركة التشغيل، كما أنه جاري التنسيق مع الدول الجوار في ضوء إغلاق كل من دولتي الاردن والعراق مجالهما الجوي".استضافة ركاب الطائراتوأوضحت الوزارة بأن رحلة مصر للطيران رقم MS 701 المتجهة من القاهرة إلى عمان، قد تم عودتها مرة أخرى إلى مطار القاهرة بسبب إغلاق المجال الجوي بالأردن، إذ استضافت كل من فرق العلاقات العامة بكل من شركتى مصر للطيران وميناء القاهرة الجوي ركاب الطائرة وتقديم كل أوجه الدعم اللازم لهم.

#عاجل | بسبب الصواريخ الإيرانية.. الخطوط الكويتية تعلن تغيير مسارات بعض رحلاتها الجوية
أخبار متعلقة فيديو.. الصواريخ الإيرانية تمر فوق شمال سيناءلمساعدة لبنان.. الأمم المتحدة تطلق نداء إنسانيًا بقيمة 531 مليون دولارللمزيد | https://t.co/NCEQOT2NQe#إيران | #الكويت | #اليوم pic.twitter.com/0jB3I1elOK— صحيفة اليوم (@alyaum) October 1, 2024
وتابعت: جرى رفع حالة الاستعداد القصوى في مطار القاهرة الدولي نظرًا إلى حتمالية هبوط طائرات عابرة للأجواء بالمطار، في ضوء إغلاق المجال الجوي في بعض الدول المجاورة.
ناشدت الوزارة جميع العملاء المسافرين عبر رحلات شركات الطيران المتجهة إلى كل من بغداد وأربيل والأردن، مراجعة حجوزاتهم لحين دراسة المستجدات، والاعلان عن كل ما هو جديد في هذا الشان.
وأكدتأن هناك متابعة مستمرة لمستجدات الأوضاع الراهنة، وسيجري الإعلان عنها أولًا بأول.

مقالات مشابهة

  • منصور بن زايد: تشرفت بحضور افتتاح أعمال القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي التي تستضيفها قطر
  • نيابة عن رئيس الدولة..منصور بن زايد يحضر القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي التي افتتحها أمير قطر
  • توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الفني في مجال عمل الإدارة الضريبية بين مصلحة الضرائب المصرية وهيئة الضرائب الفيدرالية في روسيا الاتحادية
  • عاجل.. توقيع مذكــرة تفاهــم للتعاون الفني بين مصلحة الضرائب المصرية وهيئة الضرائب الفيدرالية بروسيا الاتحادية
  • المتحدث العسكري: المدفعية المصرية كانت مفاجأة قاسية للعدو على طول الجبهة في حرب أكتوبر المجيدة
  • برلماني: قرار تحويل الدعم العيني إلى نقدي سيتم تنفيذه عبر مجموعة من الآليات والتحول الرقمي
  • "الطيران المدنى" المصرية.. مجالنا الجوي آمن ويعمل بشكل طبيعي
  • وزير الإعلام : تصريحات المدعو نصر الله حول مأرب كشفت عن حجم المؤامرة التي كانت تستهدف هذه المحافظة البطلة
  • طلاب الدفعة (26 طب) مارسوا نفس الفوضي التي كانت تحدث في الخرطوم فتم طردهم الى السودان
  • نائب حسن نصر الله يكشف أسماء القيادات التي كانت مع الأخير ولقيت مصرعها بعملية الاغتيال بضاحية بيروت الجنوبية