شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن الدرداري اعتراف إسرائيل يجسد حكمة وبعد نظر الدبلوماسية الملكية، قال رئيس المركز الدولي لرصد الأزمات واستشراف السياسات بمرتيل، أحمد الدرداري، إن اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء يعد “مكسبا دبلوماسيا مغربيا .،بحسب ما نشر المغرب 24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الدرداري : اعتراف إسرائيل يجسد حكمة وبعد نظر الدبلوماسية الملكية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الدرداري : اعتراف إسرائيل يجسد حكمة وبعد نظر...

قال رئيس المركز الدولي لرصد الأزمات واستشراف السياسات بمرتيل، أحمد الدرداري، إن اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء يعد “مكسبا دبلوماسيا مغربيا مهما”.

وأوضح الدرداري، أن قرار دولة إسرائيل جاء لينضاف إلى قرارات دول كبرى مماثلة، كالولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا وألمانيا وغيرها، والتي تستند الى المنطق السليم الذي يتسم بطابع دبلوماسي واستثماري واقتصادي وبشري بالصحراء المغربية.

واعتبر الخبير أن “لقرار دولة اسرائيل تداعيات دولية مهمة، ستضيف دعما كبيرا للمغرب نظرا لقوة تأثير دولة اسرائيل في المنتظم الدولي”، مذكرا في هذا السياق بأن الحكومة الإسرائيلية شددت على أن القرار سيتجسد في كافة أعمالها ووثائقها ذات الصلة، بما في ذلك إبلاغ هذا القرار للأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وجميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية.

وكان بلاغ للديوان الملكي أعلن أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس-نصره الله- توصل برسالة من رئيس وزراء دولة إسرائيل، فخامة السيد بنيامين نتنياهو، رفع من خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى العلم السامي لصاحب الجلالة قرار دولة إسرائيل “الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية”.

وذكر الدرداري بأن قرار الحكومة الإسرائيلية جاء عقب دعوة رئيس الكنيست الإسرائيلي، بناء على الزيارة التي قام بها هذا الأخير للرباط في يونيو الماضي، الشيء الذي يبين الوجه الاستراتيجي للشراكة التي تربط المملكة المغربية بكل من الولايات المتحدة الاميركية ودولة إسرائيل على كافة الأصعدة، مبرزا أن القرار الإسرائيلي كان منتظرا منذ التوقيع على اتفاقات أبراهام في عام 2020.

وبعد أن أشاد بجهود اليهود من أصول مغربية في الدفاع عن مصالح المملكة، سجل الدرداري أن القرار يجسد من جهة أخرى حكمة وبعد نظر الدبلوماسية الملكية القائمة على ترصيد المكتسبات التاريخية للمملكة المغربية واستثمار الروابط الإنسانية والموروث الدبلوماسي الرسمي والشعبي المغربي.

على صعيد آخر، أشار إلى أن إعلان إسرائيل عن عزمها فتح قنصلية لها في مدينة الداخلة سيكون له أبعاد اقتصادية دولية تتوج التعاون الاستراتيجي بين الدولتين، كما يساهم في تثمين الشراكات الوازنة والتعاون الاستراتيجي المفتوح.

وخلص إلى التذكير بردود الفعل الدولية الإيجابية التي خلفها قرار دولة إسرائيل، سواء من لدن دول صديقة أو من قبل قادة سياسيين على وعي بجوهر النزاع المفتعل بالصحراء المغربية.

ظهرت المقالة الدرداري : اعتراف إسرائيل يجسد حكمة وبعد نظر الدبلوماسية الملكية أولاً على Maroc 24 المغرب 24.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس دولة إسرائیل قرار دولة

إقرأ أيضاً:

محمد بن سلمان: لا علاقات مع إسرائيل قبل قيام دولة فلسطينية

أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، يوم الأربعاء، أن المملكة لن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل قبل "قيام دولة فلسطينية"، معربا عن إدانة الرياض لـ"جرائم" الدولة العبرية.

وقال الأمير محمد بن سلمان لال افتتاحه نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أعمال السنة الأولى من الدورة الـ9 لمجلس الشورى: "تتصدر القضية الفلسطينية اهتمام بلادكم، ونجدد رفض المملكة وإدانتها الشديدة لجرائم سلطة الاحتلال الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني".

وأضاف "لن تتوقف المملكة عن عملها الدؤوب، في سبيل قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، ونؤكد أن المملكة لن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل من دون ذلك".

ووجه الأمير محمد بن سلمان شكره إلى الدول التي اعترفت بالدولة الفلسطينية تجسيداً للشرعية الدولية، وحث باقي الدول على القيام بخطوات مماثلة.

وكانت الخارجية السعودية قد أكدت، أن موقف المملكة ثابت تجاه القضية الفلسطينية، مشددة على ضرورة حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان سابق إن "المملكة أبلغت موقفها الثابت للإدارة الأميركية أنه لن يكون هناك علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ما لم يتم الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية، وإيقاف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وانسحاب كافة أفراد قوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة".

 

مقالات مشابهة

  • السعودية: لا علاقات مع إسرائيل دون قيام دولة فلسطينية
  • ابن سلمان: لا علاقات دبلوماسية مع "إسرائيل" دون قيام دولة فلسطينية
  • ولي العهد السعودي محمد بن سلمان: لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية
  • ولي العهد السعودي يعلن موقف المملكة مما يجري بفلسطين ومستقبل العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل
  • ابن سلمان: لا علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون قيام دولة فلسطينية (شاهد)
  • السعودية ترفض العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل دون إقامة دولة فلسطينية مستقلة
  • محمد بن سلمان: لا علاقات مع إسرائيل قبل قيام دولة فلسطينية
  • بن سلمان: السعودية لن تقيم علاقات مع إسرائيل دون قيام دولة فلسطينية
  • رئيس الدولة: إطلاق الإمارات واليابان محادثات للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة يجسد رؤيتهما المشتركة للارتقاء بعلاقاتهما إلى آفاق جديدة من الشراكة التنموية
  • خبراء: ضرورة وضع خطة مُحكمة لاعتماد مشروع القرار الأممي لإنهاء الاحتلال.. وإحراج «تل أبيب»