افتتح مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما، فعاليات دورته الثانية والسبعين، مساء أمس الجمعة بحفل أُقيم في قاعة النيل للآباء الفرنسيسكان.

وشهد حفل الافتتاح عرض فيلم تسجيلي قصير تضمن ملخصاً لأحداث وفعاليات الدورات السابقة، وبدأ الحفل الذي قدّمته على خشبة المسرح الإعلامية لميس سلامة للعام الرابع على التوالي وتمّ نقله على الهواء مباشرة عبر قناتي (سات 7) و(نايل سينما)، بالترحيب بالضيوف والمكرمين في هذه الدورة، ثم استدعاء الأب بطرس دانيال رئيس المهرجان ومدير المركز الكاثوليكي المصري للسينما لإعلان افتتاح الدورة.

وألقى الأب بطرس دانيال كلمة، تناول خلالها رسالة الفنان والفن وأهمية الدور الذي تقوم به القوى الناعمة بالمجتمع في الارتقاء بالذوق العام للمشاهدين والحفاظ على الهوية المصرية.

كما وجّه رسالة محبة وسلام للشعب الفلسطيني الصامد وبخاصةٍ أهل غزة فيما يتعرضون له من أعمال قتل وعنف وتهجير وتخريب للبنية التحتية، داعياً الله لأن يرحم الشهداء من الأطفال والنساء والمواطنين الأبرياء، مناشداً دول العالم أجمع أن تتحمل مسئوليتها في وقف هذه الحرب.

كما شهد الحفل كلمة قصيرة لكل من الأب مراد مجلع الرئيس الإقليمي للرهبان الفرنسيسكان بمصر، والمونسنيور نيقولاس هنري تِيڤينا سفير الڤاتيكان بمصر.

افتتاح مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما 

وبدأت بعد ذلك الفقرة الأولى من تكريمات الدورة الثانية والسبعين لأقدم مهرجان سينمائي بمصر والوطن العربي والشرق الأوسط، حيث تم عرض فيلم قصير عن كل مُكرّم قبل صعوده للمسرح لاستلام التكريم الخاص به. 

وكانت الجوائز كالتالي: 

جائزة الريادة السينمائية للفنان القدير/ سامح الصريطي

جائزة الريادة السينمائية للفنان القدير/ أحمد فؤاد سليم

جائزة الريادة السينمائية للفنانة القديرة/ ماجدة زكي والتي اعتذرت عن الحضور لوجودها خارج البلاد، وتسلم الجائزة عنها نجلها الفنان الشاب أحمد كمال أبو رية.

جائزة الريادة السينمائية للفنانة القديرة/ هالة صدقي التي اعتذرت عن الحضور لظروف صحية.

جائزة المركز الخاصة للمخرج القدير/ شريف عرفه

جائزة فريد المَزْاوي للفنان القدير/ ناجي سعد 

جائزة الأب يوسف مظلوم للفنان القدير/ جميل برسوم 

جائزة التميّز الإعلامي للإعلامي القدير/ د. عمرو الليثي


وبعد التقاط العديد من الصور التذكارية للمكرمين، تمّ عرض فيلم تسجيلي قصير عن الأفلام الستة المُشاركة بالمسابقة الرسمية لهذا العام، التي اختارتها اللجنة العُليا للمهرجان برئاسة الأب بطرس دانيال وعضوية مجدي سامي وميشيل ماهر، وذلك وفقاً للمعايير الأخلاقية والإنسانية للمركز من بين ستة وأربعين فيلماً عُرضت عرضاً تجارياً بدور السينما وعبر المنصات، كما اختارت اللجنة العُليا للمهرجان فيلماً تم عرضه بمهرجان قبل أن يُعرض تجارياً جميعهم من إنتاج عام 2023، تلاه فيلماً آخر عن لجنة تحكيم الدورة الثانية والسبعين.

وشاركت في الفقرة الفنية المطربة ياسمين علي، التي أهدت خلالها للمركز الكاثوليكي المكرمين وجمهور المهرجان باقة متنوعة من الأغنيات، كما أهدت أغنية (زهرة المدائن) لأرواح الشهداء في فلسطين، خطفت فيها قلوب المكرمين والحضور بصوتها الشَجِي وإحساسها بكل كلمة من أغنياتها، وقام الأب/ بطرس دانيال رئيس المهرجان بتكريمها وإهداء درع الدورة الثانية والسبعين لها.

وشملت الفقرة الثانية من التكريمات توزيع الجوائز التالية:

جائزة الإبداع الفني للفنان القدير/ عماد رشاد 

جائزة الإبداع الفني للمايسترو القدير/ نادر عباسي

جائزة الإبداع الفني للكاتب والمؤلف القدير/عبد الرحيم كمال

جائزة الإبداع الفني لمدير التصوير القدير/ أحمد المرسي

كما تم توزيع جوائز الأعمال الدرامية وجائزة المركز التشجيعية في الدورة الثانية والسبعين، التي أقرّتها اللجنة العُليا للمهرجان وهي:

جائزة أفضل ممثل في عمل درامي لعام 2023 للفنان محمد دياب عن دوره في مسلسل "تحت الوصاية".

جائزة أفضل ممثل في عمل درامي لعام 2023 للفنان خالد النبوي عن دوره في مسلسل "رسالة الإمام" وقد اعتذر عن الحضور لارتباطاته بمواعيد تصوير، وسيحضر بنفسه لإستلام الجائزة خلال حفل ختام المهرجان.

جائزة أفضل ممثلة في عمل درامي لعام 2023 للفنانة منى زكي عن دورها في مسلسل"تحت الوصاية"، والتي اعتذرت عن الحضور لظروف صحية، وتسلمت الجائزة عنها الفنانة/ حورية فرغلي.

جائزة المركز التشجيعية لعام 2023 للفنان الشاب المتميّز/ طه دسوقي.

وتبدأ من اليوم السبت وعلى مدار ستة أيام فعاليات وعروض لأفلام المشاركة بالمسابقة الرسمية للمهرجان، ويعقب كل فيلم ندوة فنية مع أبطال وصُناع الفيلم يديرها ناقد فني متخصص.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المركز الكاثوليكى مهرجان المركز الكاثوليكي مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما افتتاح مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما

إقرأ أيضاً:

افتتاح معهد التربية الدينية بإيبارشية القوصية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تراس الأنبا مرقس مطران إيبارشية القوصية أمس الجمعة، القداس الاحتفالي لافتتاح المعهد الجديد الذي تم بنائه في الايبارشيه بمشاركة الأنبا دانيال مطران أسيوط، وبحضور كوكبة من الآباء الكهنة، ضمت: الأب أثناسيوس عزيز الوكيل العام للمطرانية، الأب يوحنا ماهر مدير المعهد، القمص يوسف إقلاديوس مدير الدروس، الأب باسيليوس ظريف مدير معهد التربية الدينية بأسيوط، القمص أنطونيوس بشاي راعي كنيسة السيدة العذراء بالمنشاة الكبرى، الأب مينا فهيم راعي كنيسة القديسة تريزا بديروط، الأب داود رياض راعي كنيسة الشهيد أبادير وأخته إيريني بأمشول، الأب مرقس سلامة راعي كنيسة السيدة العذراء ببني محمد، الأب روماني منير راعي كنيسة الشهيد العظيم مار جرجس بالعزية، الأب وسيم وهيب والأب عمانوئيل عادل راعيي كنيسة الشهيد مار جرجس بأبوجبل، والأب جوزيف الكرملي راعي كنيسة السيدة العذراء والبابا يوحنا بولس الثاني بالعزية.

حضر أيضًا الراهبات وهيئة التدريس بالمعهد، وتولى فريق كشافة كنيسة الشهيد العظيم مار جرجس بالعزية تنظيم الاحتفالية.

في مستهل العظة، رحب الأنبا مرقس بالانبا دانيال مطران أسيوط ورئيس اللجنة الأسقفية للتعليم المسيحي بالكنيسة الكاثوليكية بمصر، مقدمًا الشكر للدور الرائد الذي لعبه معهد التربية الدينية بأسيوط في تنشئة أجيال من الشباب المثقف وخدام التعليم المسيحي بالكنائس، والذي من رحمه الخصب وُلد معهد التربية الدينية بإيبارشية القوصية (قسقام). 

 

كما هنأ الأنبا مرقس الحضور باليوم التاريخي، معلنًا تأسيس معهد التربية الدينية بالإيبارشية.

وعن أهداف تأسيس المعهد، تحدث الأب المطران عن دور المعهد في تعميق الإيمان بيسوع المسيح وتبعيته بأمانة، حتى يعيش خادم التربية الدينية خبرة روحية شخصية في الاتحاد بالرب، ويكون قادرًا من خلالها على نقل وديعة الإيمان للمخدومين. كذلك ناقش الأنبا مرقس أهمية الثقافة الدينية في مواجهة تحديات العصر.

وفي الختام، تطلع راعي الإيبارشية إلى أن يكون المعهد الوليد منارة روحية تقود الطلاب والمعلمين إلى التلمذة تحت أقدام يسوع.

وفي كلمته، قدم الأنبا دانيال التهنئة لأخيه الأنبا مرقس ولكل أبناء إيبارشية القوصية بتأسيس معهد التربية الدينية، مؤكدًا أن ذلك يُعد من أولى الثمار الروحية في وجود إيبارشيتين بأسيوط، حتى تصل الخدمة الرعوية إلى الكثيرين.

وتحدث راعي إيبارشية أسيوط ورئيس لجنة التعليم المسيحي عن لقب يسوع بحسب القديس لوقا "المعلم الصالح"، داعيًا طلاب المعهد إلى اكتساب التعليم والنمو في حياة الصلاح والتقوى. وقال الأنبا دانيال إن تأسيس المعهد يأتي متزامنًا مع الاحتفال بعيد الصليب، حيث ولادة الكنيسة من جنب يسوع "آدم الجديد"، في علامة روحية تؤكد أن المعهد هو عطية السماء لإيبارشية قسقام اليوم. وتمنى الأنبا دانيال للمعهد انطلاقة قوية في معرفة الرب والنمو في محبته وتتميم إرادته المقدسة.

عقب القداس الإلهي، قام الحبران الجليلان الأنبا مرقس والأنبا دانيال بافتتاح مبنى المعهد وتبريك قاعاته الدراسية بالماء، وسط فرحة روحية غامرة بالمولود الجديد.

مقالات مشابهة

  • غداً.. افتتاح الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائى
  • التفاصيل الكاملة لـ مهرجان الجونة السينمائي في نسخته السابعة
  • برنامج خاص عن فلسطين في الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي
  • عرض فيلم "آخر المعجزات" في افتتاح مهرجان الجونة
  • عرض "آخر المعجزات" في افتتاح مهرجان الجونة
  • التفاصيل الكاملة لاغتيال نصر الله والعثور على جثته
  • افتتاح معهد التربية الدينية بإيبارشية القوصية
  • التفاصيل الكاملة لـ حادث لمياء فهمي عبد الحميد
  • "أبوظبي للغة العربية" يعلن القوائم القصيرة من جائزة كنز الجيل
  • “أبوظبي للغة العربية” يعلن القوائم القصيرة من جائزة كنز الجيل