ندد الإمام التونسي محجوب محجوبي أمس الجمعة بقرار الحكومة الفرنسية بترحيله، واصفا القرار بـ"التعسفي"، ومؤكدا أنه سيلجأ للقضاء من أجل العودة إلى فرنسا حيث تقيم عائلته.

وأوقف محجوبي (52 عاما) الذي كان يقطن منطقة في جنوبي فرنسا أول أمس الخميس وتم ترحيله إلى تونس بعد 12 ساعة من توقيفه، بتهم "التطرف والترويج للكراهية في خطبه والإدلاء بتصريحات غير مقبولة"، بعد تحدثه عن الأعلام "ثلاثية الألوان" التي رفعت في كأس أمم أفريقيا بأنها "شيطانية"، مما فهمته فرنسا بأنها إشارة إلى علمها.

وقال محجوبي أن القرار الإداري لوزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان تعسفي، مضيفا أنه سيدافع عن نفسه وسيفعل كل شيء من أجل العودة إلى زوجته وأولاده الخمسة المقيمين في فرنسا ويحملون جنسيتها.

قانون الهجرة الجديد

ورأى محجوبي أن قرار الترحيل من قبل وزير الداخلية أتى ليخلق إثارة مستندا إلى قانون الهجرة الجديد.

وعلل تحرك الوزير الفرنسي باقتراب الانتخابات، مشيرا إلى أن حزب دارمانان متأخر في نتائج استطلاعات الرأي.

وكان وزير الداخلية الفرنسي صرّح أمس بأنه لولا قانون الهجرة الذي أقر مؤخرا لم يكن من الممكن تنفيذ "الطرد السريع" للإمام التونسي.

من جهته، أفاد محامي محجوبي بأنه سيقدم قضية إلى المحكمة بفرنسا من أجل حق الدفاع، مردفا أنه إذا لم تنصفه المحكمة الفرنسية فسيلجأ إلى المحكمة الأوروبية.

ويسمح قانون الهجرة الفرنسي الجديد -الذي صدّق عليه البرلمان بعد تصويت اليمين لصالحه يوم 20 ديسمبر/كانون الثاني الماضي- بترحيل الأفراد الذين كانت أعمارهم أقل من 13 عاما عند وصولهم إلى فرنسا، وترحيل الوالدين الأجانب الذين يحمل أطفالهم الجنسية الفرنسية.

????فرنسا
????وزير داخلية #فرنسا يأمر اليوم بطرد الإمام التونسي محجوب محجوبي . إمام مدينة "باجنول سور سيز" . و ذلك بعد ساعات فقط من التبليغ عنه من طرف نائب برلماني عن اليمين المتطرف .
????التهمة كراهية فرنسا
????أداة الجريمة شاهد المقطع ????#مقاطعة_المنتجات_الفرنسية1210@drassagheer pic.twitter.com/Vxo7Txcvpv

— Redouan-رضوان (@Redouan224) February 19, 2024

حديث عن الأعلام

وقال محجوب محجوبي بعد أن اتهمته فرنسا بالإساءة إلى علمها حين تحدث في خطبة عن أعلام شيطانية "ثلاثية الألوان"، إن ما قاله كان "زلة لسان".

وأوضح أنه كان في الواقع ينتقد المنافسات الشديدة بين مشجعي البلدان المغاربية خلال فعاليات كأس أمم أفريقيا الأخيرة لكرة القدم، وأن رفع الأعلام القومية يُفرّق المسلمين.

وكان دارمانان طلب من المحافظ إبلاغ القضاء بالتصريحات التي أدلى بها إمام المسجد في مدينة بانيول سور-سيز، ليصل الأمر إلى إعلان المدعية العامة في مدينة نيم جنوب سيسيل جينساك الاثنين الماضي أنها فتحت تحقيقا أوليا في القضية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: قانون الهجرة

إقرأ أيضاً:

البرلماني الفرنسي كريم بن الشيخ يخوض حملة انتخابية وسط ناخبيه في المغرب

زار المغرب النائب البرلماني كريم بن الشيخ، وهو نائب عن الدائرة التاسعة للفرنسيين المقيمين بالمغرب العربي وغرب إفريقيا، ورئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الفرنسية – المغربية، ودبلوماسي لمدة 16 عشرة سنة.
والتقى بن الشيخ فعاليات من المجتمع المدني منهم علي بلحاج برلماني سابق ورجل أعمال وبوشرة المالكي برلمانية سابقة وسيدة أعمال. تم خلاله تدراس جل المواضيع والقضايا التي تهم المغرب والفرنسيين المقيمين به، كما تم تناول المشاكل المطروحة دوليا، وما يجري خاصة في غزة وفلسطين المحتلة.
الاجتماع يدخل في إطار الحملة الانتخابية التشريعية الجارية في فرنسا، وذلك من أجل إعادة انتخابه في البرلمان الفرنسي لإتمام العمل والالتزام الميداني، الذي يقوم به خدمة للناخبين الفرنسيين في المغرب العربي وإفريقيا الغربية، الذين ساندوه وصوتوا لصالحه في الانتخابات السابقة، مؤكدا على استمراره في التعريف بالدور الفعال الذي يقوم به المستثمرون المغاربة داخل وخارج فرنسا، والدفاع عن مساهماتهم القوية في تطوير الاقتصاد في رحاب الجمعية الوطنية.
وقد أعرب عن أن لقاءه بالمستثمرين وفعاليات المجتمع المدني و المستثمرين المغاربة، يهدف إلى تبادل الأفكار وتلقي الاقتراحات، من أجل بلورة سياسة فعالة، مناهضة لحكومة مترددة في الاستجابة لانتظارات ناخبيه، وتجاوز المشاكل التي يعيشها المواطنون الفرنسيون في الخارج، منها الضريبة، وقلة العاملين في القنصليات، والمنح الدراسية، والمشاكل الأمنية، وخاصة قانون الهجرة. من هنا يدعو إلى التغيير، ويحث الناخبين على التصويت لفائدة الجبهة الشعبية.

كلمات دلالية انتخابات فرنسا كريم بن الشيخ

مقالات مشابهة

  • زعيم اليمين العنصري الفرنسي وجداه الجزائري والإيطالي المسلم
  • قبل مواجهة بلجيكا.. السياسة تطغى على الكرة بين لاعبي فرنسا
  • السلطات الفرنسية تحيل المفكر فرانسوا بورغا للتحقيق بزعم تمجيد الإرهاب
  • الانتخابات التشريعية الفرنسية.. هل ستحدد غزة رئيس وزراء باريس القادم؟
  • قتل عائلته وأحرق الجثث.. الكشف عن تفاصيل جريمة مروعة في مصر
  • القندوسي يلجأ للقضاء ضد إعلامي شهير بعد إدعاءات إفساده صفقة بلعيد إلى الأهلي
  • البرلماني الفرنسي كريم بن الشيخ يخوض حملة انتخابية وسط ناخبيه في المغرب
  • هل يؤدي اضطراب السياسة في فرنسا إلى أزمة اليورو المقبلة؟
  • الرئيس التونسي: يجب تذليل الصعوبات لإعادة فتح معبر رأس إجدير
  • الهجرة، أوكرانيا، الطاقة: ما هي أولويات اليمين المتطرف الفرنسي؟