الجزيرة:
2024-07-04@10:31:09 GMT

استكشف قوة ريادة الأعمال الداخلية في مؤسستك

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

استكشف قوة ريادة الأعمال الداخلية في مؤسستك

تبرز ريادة الأعمال الداخلية كإستراتيجية قوية للمؤسسات، حيث تقدم سيناريو متبادل المنفعة لكل من أصحاب العمل والموظفين.

ويعتمد هذا النهج المبتكر على روح المبادرة، والتغلب على حالات عدم اليقين للكشف عن الفرص المتاحة داخل المشهد التنظيمي.

وتستكشف مجلة فوربس كيف يمكن لريادة الأعمال الداخلية أن تغير قواعد اللعبة، وتحشد مواهب الموظفين وتعزز ثقافة المخاطرة المحسوبة لدفع المنظمة إلى الأمام.

ويتطلب هذا التحول بيئة تشجع الموظفين على الخروج من أدوارهم المحددة، والمساهمة في مهمة الشركة وقيمها.

وتشير فوربس إلى أن الاستثمار في رواد الأعمال الداخليين -الذين يتمتعون بفهم عميق لتاريخ الشركة والثقافة التنظيمية- يثبت أنه إستراتيجية حكيمة.

فالسماح لهم بتوسيع أدوارهم، ربما من خلال التدريب الإضافي، يمكن أن يؤدي إلى توفير الوقت والتكلفة مقارنة بتعيين وتدريب موظفين جدد.

ووفقا لفوربس، لا ينبغي التغاضي عن الفوائد الفردية لريادة الأعمال الداخلية، حيث يمكن للموظفين -الذين يتمتعون بعقلية ريادة الأعمال- ممارسة قدراتهم واختبار وتطوير مهارات جديدة ضمن حدود أدوارهم الحالية.

ريادة الأعمال الداخلية ساحة تدريب لتحقيق الأهداف المستقبلية (شترستوك)

ويعد اغتنام الفرص والتواصل الفعال عنصرين أساسيين للموظفين الذين يتطلعون إلى تحقيق أقصى استفادة من ريادة الأعمال الداخلية.

وعلاوة على ذلك، تعد ريادة الأعمال الداخلية بمثابة حافز لبناء الروابط عبر الجوانب المختلفة للمنظمة.

وعندما تشرع في مشاريع أو خدمات جديدة، تتوسع الشبكات المرتبطة بها، ويلعب الموظفون من رواد الأعمال دورًا محوريًا في إنشاء هذه العلاقات ورعايتها.

وتزيد فوربس أنه بالنسبة لأولئك الذين يترددون في ترك مناصبهم الحالية، توفر ريادة الأعمال الداخلية طريقًا لبناء الثقة من خلال تحقيق مكاسب صغيرة.

وتسلط فوربس الضوء على أهمية ريادة الأعمال الداخلية باعتبارها ساحة تدريب لتحقيق الأهداف المستقبلية أو نقطة انطلاق للأدوار القيادية داخل المنظمة.

وتختم فوربس باستكشاف العلاقة بين ريادة الأعمال الداخلية والعناصر الخمسة لرأس المال القيادي: القدرة والثقافة والتواصل والاتصال والثقة.

وتدعو فوربس الأفراد إلى اغتنام الفرص الريادية داخل مؤسساتهم، مع التركيز على إمكاناتها كقوة تحويلية للنمو الشخصي والتنظيمي.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

"صيف الجبل الأخضر" يُعزز النمو السياحي

 

ناصر بن حمد العبري

تعود فعاليات "صيف الجبل الأخضر" في ولاية الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية في نسخته الثالثة، وذلك في إطار التنمية الشاملة التي تشهدها الولاية. ويهدف الموسم الصيفي إلى تعزيز السياحة والثقافة في المنطقة، وتعريف الزوار بجمال الطبيعة الخلابة والمعالم السياحية الرائعة التي تتمتع بها الولاية على مدار العام.

وتشتمل الفعاليات على مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات الترفيهية والثقافية، ومن المقرر تنظيم معارض للحرف اليدوية والمنتجات المحلية، حيث يمكن للزوار اكتشاف وشراء منتجات فريدة من نوعها. كما يتم تنظيم عروض فنية وموسيقية تعكس تراث وثقافة الولاية.

ولا شك أن الطبيعة الخلابة للجبل الأخضر من أبرز معالمها؛ حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالمشي في الغابات الكثيفة والتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة، كما يمكن للزوار القيام برحلات استكشافية لاستكشاف الشلالات والوديان والمناطق الجبلية الجميلة وممارسة رياضة المشي. وولاية الجبل الأخضر مقصد سياحي مثالي لمحبي الطبيعة والمغامرة؛ حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالرياضات الخارجية مثل ركوب الدراجات الجبلية والرحلات.

لا شك أن سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري محافظ الداخلية وسعادة الشيخ والي الجبل الأخضر وفريق العمل يبذلوا جهودا كبيرة لإظهار الموسم بالصورة التي تم التخطيط لها وفق خارطة التطوير التي تشهدها محافظة الداخلية وولاياتها.

إن التخطيط المدروس بعناية وإشراك المجتمع المحلي بالأفكار يُسهم في توليد أفكار خارج الصندوق، وهذا ما سوف يشهده مهرجان الجبل الأخضر.

وأخيرًا.. أوَجِّه رسالة شكر لوزارة التراث والسياحة وعلى رأسها معالي الوزير الذي يبذل جهودًا جبارة للارتقاء بالسياحة في سلطنة عمان، والشكر موصول إلى المواطنين في ولاية الجبل الأخضر بتعاونهم والاستعداد لهذا الحدث السنوي السياحي.

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية: المحتوى الهابط يسيء إلى الأمن
  • “مجلس سيدات أعمال الشارقة” يدعم مبادرات التمكين الاقتصادي للمرأة في الإمارة
  • «الشباب والرياضة» تعلن عن تدريب على العمل الحر وريادة الأعمال.. رابط الحضور
  • نظام غذائي يعزز معدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى السرطان
  • “مجلس سيدات أعمال الشارقة” يقود مبادرات التمكين الاقتصادي للمرأة في النصف الأول من 2024
  • تعرف على ثروة أغنى أغنياء العالم.. إيلون ماسك في المقدمة
  • "صيف الجبل الأخضر" يُعزز النمو السياحي
  • 29.8 ألف مؤسسة حاصلة على بطاقة ريادة الأعمال بنهاية 2023
  • Clemta: منصة شاملة لرواد الأعمال وأصحاب المشروعات الذين يتوسعون في السوق الأمريكية والعالمية
  • بعد أن يسدل الستار علي الحرب العالمية الثالثة في السودان يمكن اجراء مناظرة سياسية بين الجنرالين