أعلن الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، أن الحملات التموينية التي تم تنفيذها على المخابز والأسواق والمحلات، بالتعاون مع قطاع التموين وجهاز حماية المستهلك واللجان الخماسية، أسفرت عن تحرير 180 محضرًا للمخالفات في 6 مراكز ومدن، وهي: دكرنس، والمنصورة، وتمي الأمداد، وأجا، ومنية النصر، وبلقاس، ضمن نطاق المحافظة.

وقرر المحافظ إحالة جميع المحاضر إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأدلى محافظ الدقهلية بهذه التصريحات بعد مراجعة التقرير الذي قدمه السيد دايرة، وكيل وزارة التموين بالدقهلية، حول حملات التفتيش والرقابة التموينية التي نُفذت على المخابز والأسواق والمحلات التجارية ومحلات الجزارة. وتمت هذه الحملات بإشراف الدكتور السيد حسانين، مدير مديرية الطب البيطري، والعميد خالد دويدار، رئيس مباحث التموين.

وفي سياق متصل، أوضح وكيل وزارة التموين بالدقهلية أن الحملات شملت مرورًا على 220 مخبزًا للتحقق من انتظام العمل بها وعدم توقفها دون إذن رسمي أو عذر قهري، والتأكد من الالتزام بالقرارات الوزارية المتعلقة بوزن وجودة الرغيف ومطابقته للمواصفات. كما تمت متابعة المحلات والأسواق لضمان توفر السلع بالجودة والكمية المطلوبة، والتحقق من وجود قوائم الأسعار على السلع.

تم تحرير محاضر مخالفات تشمل نقص في الوزن، وتوقف عن الإنتاج، وعدم مطابقة للمواصفات، وعدم وجود سجل تفتيش، وانتهاء إنتاج، وعدم إعطاء بون، وعدم نظافة أدوات العجين، واستخدام الميزان بشكل حساس، وعدم إعلان الأسعار، وغش تجاري، وبيع بزيادة عن السعر الرسمي، وتجميع سلع مدعمة، وتجميع دقيق وتصرف في دقيق، وتجميع بطاقات تموينية، وعدم تمكين حملة التفتيش من أداء أعمالها، وإدارة منشأة دون ترخيص، وتجميع دقيق وتصرف في دقيق، وتجميع بطاقات تموينية، وعدم وجود شهادات صحية، وعدم الإعلان عن وجود مخازن، ومبيعات وهمية، واستخدام أسطوانات في غير الغرض المخصص لها، وذلك بالتعاون الكامل مع رؤساء المراكز والمدن، والجهات المعنية مثل الصحة والطب البيطري وجهاز حماية المستهلك ومباحث التموين.

وأفاد وكيل وزارة التموين بالدقهلية أنه تم التحفظ على كميات كبيرة من اللحوم والأغذية غير صالحة للاستهلاك البشري، بالإضافة إلى تطبيق الإجراءات القانونية حيال المخالفين، وقد تم إعدام الكميات المضبوطة وتم التحفظ على 500 كجم من الكحك و284 كجم من منتجات اللحوم و760 كجم من لحوم الدواجن و115 دجاجة و20 كجم سكر و225 كجم لحوم بلدية و240 علبة سجائر.

وأكد محافظ الدقهلية على زيادة جهود الرقابة التموينية في المحافظة بالتنسيق التام مع رؤساء المراكز والمدن ومديريات التموين والصحة والطب البيطري وجهاز حماية المستهلك ومباحث التموين. يهدف هذا التنسيق إلى الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين وتوفير متطلباتهم من السلع والمواد التموينية، والتصدي لجميع أشكال المخالفات وتطبيق القانون بحزم حيال المخالفين.

تعرف على نتائج حملات الرقابة علي الأسواق بالدقهلية IMG_2771 IMG_2772 IMG_2773 IMG_2774 IMG_2775 IMG_2778 IMG_2777 IMG_2776 IMG_2781 IMG_2784 IMG_2783 IMG_2782 IMG_2785 IMG_2786 IMG_2787 IMG_2790 IMG_2789 IMG_2788 IMG_2780 IMG_2779

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حماية المستهلك تصريح جهاز حماية المستهلك الطب البيطري رؤساء المراكز والمدن وكيل وزارة التموين وزارة التموين مباحث التموين مديرية الطب البيطري بطاقات تموين محافظ الدقهلية مطابقة للمواصفات غش تجاري رقابة على الأسواق السلع المعروضة المحلات التجارية التلاعب بطاقات تموينية حملات الرقابة الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية الرقابة التموينية سلع مجهولة المصدر حملات الرقابة علي الاسواق

إقرأ أيضاً:

جولة تفتيشية موسعة للكشف عن مخالفات المخابز بالبيضاء 

قام مفتشو الرقابة على الأغذية والأدوية في البيضاء، بالتعاون مع جهاز الحرس البلدي، بجولة تفتيشية شاملة استهدفت العديد من المخابز داخل المدينة.

وأظهرت نتائج الجولة تسجيل عدة مخالفات خطيرة تتعلق بالممارسات الصحية والإجراءات الوقائية، حيث تم رصد عدم وجود برنامج لمكافحة الآفات، وتدهور النظافة العامة في المخابز.

وتضمنت المخالفات التي تم رصدها غياب الشهادات الصحية للعاملين، الصادرة من الجهات المعتمدة (المختبر المرجعي)، وأيضا خلط الإنتاج بين الحلويات والأطعمة الحارة في أماكن واحدة.

كما تضمنت المخالفات عدم وجود بيانات توضيحية على الوجبات المحضرة مسبقًا، وعدم تجهيز النوافذ القابلة للفتح بشبابيك سلكية مقاومة للصدأ، وعدم مطابقة تصميم المخازن للمواصفات، مما يسمح بدخول الحشرات والقوارض.

وأيضا وجود ثلاجات متهالكة تعاني من أعطال، مما أدى إلى فساد الأطعمة، وعدم استخدام آلة تحلية المياه في الإعداد والطهي، وهو ما يتعارض مع المواصفات القياسية.

وأوضح مركز الرقابة على الأغذية والأدوية أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين لضمان سلامة الغذاء وحماية صحة المواطنين.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط:حملات الرقابة مستمرة واكتشاف عجز بالسلع التموينية
  • "تموين الدقهلية": ضبط 369 مخالفة تموينية متنوعة
  • تعليمات جديدة من وزير التموين لتشديد الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار
  • تحرير 12 محضرا نقص وزن في حملة تفتيشية على مخابز الفشن ببني سويف
  • محافظ أسيوط: حملات الرقابة مستمرة على الأسواق واكتشاف عجز بالسلع التموينية بشركة الجملة بالفتح  
  • محافظ أسيوط: حملات الرقابة مستمرة على الأسواق واكتشاف عجز بالسلع التموينية بشركة الجملة بالفتح
  • محافظ أسيوط: تحرير 112 محضر تمويني متنوع بمركزي القوصية والبداري
  • أسعار السلع التموينية اليوم الأحد 6-10-2024 في محافظة الدقهلية
  • جولة تفتيشية موسعة للكشف عن مخالفات المخابز بالبيضاء 
  • قبل بيعها بالسوق السوداء.. مباحث التموين تضبط 7 أطنان دقيق مدعم خلال 24 ساعة