CNN Arabic:
2024-07-07@07:24:17 GMT

ما مدى واقعية خطة نتنياهو لمستقبل غزة ما بعد حماس؟

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

ملاحظة: ظهرت نسخة من هذه القصة ضمن نشرة الشرق الأوسط البريدية من CNN. للاشتراك في النشرة (اضغط هنا)

(CNN)-- كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، النقاب عن خطة لمستقبل غزة في مرحلة ما بعد حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بما في ذلك “التجريد الكامل من السلاح” بالقطاع و"حرية العمل العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة بأكمله" و"منطقة أمنية" داخل الجيب، وفقا لوثيقة حصلت عليها شبكة CNNمن الخطة التي قدّمت إلى أعضاء مجلس الوزراء الأمني ​​الإسرائيلي، مساء الخميس.

تعارض الأحزاب الرئيسية العديد من المقترحات، وقد رفض وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بالفعل فكرة المنطقة العازلة، ورفضت مصر الاقتراح القائل بأن إسرائيل قد تسيطر على حدودها مع غزة، في حين قالت الإمارات إنه من دون خريطة طريق واضحة نحو إقامة دولة فلسطينية مستقلة (استبعدها نتنياهو) فإنها لن تساعد في دفع فاتورة إعادة إعمار غزة.

ولا يوجد أي ذكر في خطة نتنياهو للسلطة الفلسطينية التي تدير أجزاء من الضفة الغربية المحتلة. وكان نتنياهو قد رفض في السابق الاقتراح القائل بأنه قد يسيطر على غزة، وليس من الواضح ما إذا كان سيقبل الآن تولي نسخة معاد تشكيلها من السلطة، وليس من الواضح على الإطلاق أن هذا قد يقبله الفلسطينيون، الذين صوت عدد أكبر منهم لصالح حماس في انتخابات عام 2006.

في الوقت الحالي، تظل أولوية نتنياهو هي تدمير حماس وإعادة أكثر من 100 رهينة تم اختطافهم في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول وما زالوا في غزة؛ إن إعادة محادثات الرهائن إلى مسارها هو الهدف الرئيسي للوفد الرفيع الذي أرسله نتنياهو إلى باريس يوم الجمعة، وتأمل الولايات المتحدة وآخرون أن يؤدي التوصل إلى اتفاق إلى إحباط عملية برية في رفح يمكن أن ترفع عدد القتلى في غزة إلى ما يزيد على 30 ألف شخص.

ويعتقد معظم المراقبين أنه بمجرد انتهاء الحرب، تصبح الانتخابات في إسرائيل أمراً لا مفر منه، ومن المتوقع أن يخسرها نتنياهو وحلفاؤه. لكن ليس من الواضح على الإطلاق ما إذا كان هناك زعيم مختلف - عضو مجلس الوزراء الحربي وزعيم المعارضة السابق بيني غانتس الذي يوصف بأنه المفضل - سيكون لديه رؤية مختلفة لغزة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو حركة حماس غزة

إقرأ أيضاً:

تهديد بن غفير يضع اتفاق غزة على المحك.. ماذا قال لنتنياهو؟

يتعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لضغوط داخلية من اليمين المتطرف، بهدف دفعه لرفض مقترح اتفاق وقف الحرب وتبادل الرهائن الذي يتم التفاوض عليه حاليا.

فقد هدد وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير بالانسحاب من حكومة نتنياهو الائتلافية إذا تم التوصل إلى اتفاق مع حركة حماس، مما يعني فعليا انهيار الحكومة.

وقال بن غفير لرئيس الوزراء خلال اجتماع مجلس الوزراء الأمني، الخميس: "أنت تتخذ هذه القرارات بمفردك، لذا ستظل بمفردك. أنت تتجاهل نصف مليون ناخب".

وأجرى نتنياهو مشاورات مع مسؤولي الأمن لمناقشة الصفقة المحتملة مع حماس، عقب الاجتماع.

ويتمتع نتنياهو بأغلبية 64 مقعدا من أصل 120 مقعدا في الكنيست، ويعتمد على شركائه من أقصى اليمين والأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة للحفاظ على حكمه.

وعارض بن غفير ووزير المالية اليميني المتطرف بتسلئيل سمورتيش اتفاق وقف إطلاق النار في نوفمبر الماضي، الذي أسفر عن إطلاق سراح بعض الرهائن.

وقالا إن إطلاق سراح الرهائن لا ينبغي أن يكون على رأس أولويات الحكومة، وأن الهزيمة الكاملة لحماس هي وحدها الكفيلة بإنهاء الحرب.

واكتسبت الجهود الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن زخما، الجمعة، بعد أن قدمت حماس اقتراحا معدلا بشأن بنود الاتفاق كما قالت إسرائيل إنها ستستأنف المفاوضات المتوقفة.

وأبلغ نتنياهو، الخميس، الرئيس الأميركي جو بايدن بأنه سيرسل وفدا لاستئناف المفاوضات في الدوحة، لكنه شدد أيضا على أن "الحرب لن تنتهي قبل تحقيق أهدافها"، في إشارة إلى القضاء على حركة حماس.

وقال مسؤول فلسطيني مقرب من جهود السلام التي تتم بوساطة دولية لـ"رويترز"، إن اقتراح حماس الجديد قد يؤدي إلى اتفاق إطاري إذا قبلته إسرائيل.

وذكر أن حماس لم تعد تتمسك بالشرط المسبق بالتزام إسرائيل بوقف إطلاق النار بشكل دائم قبل توقيع الاتفاق، وستسمح للمفاوضات بتحقيق ذلك خلال مرحلة الأسابيع الستة الأولى.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق: يجب إسقاط حكومة نتنياهو
  • “وعدنا بالانتصار وقادنا للهزيمة”.. تعليقات إسرائيلية على فشل نتنياهو بغزة
  • جانتس يُطالب نتنياهو بالتعامل الجاد مع صفقة الرهائن المُحتملة مع حماس
  • انفراجة في مساعي التهدئة بعد رد حماس الأخير
  • تهديد بن غفير يضع اتفاق غزة على المحك.. ماذا قال لنتنياهو؟
  • غالانت: اتفاق غزة "أقرب من أي وقت مضى"
  • غضب بالأجهزة الأمنية من محاولات نتنياهو تعطيل الصفقة
  • كاتب إسرائيلي: غضب بالأجهزة الأمنية من محاولات نتنياهو تعطيل الصفقة
  • ‏مكتب نتنياهو: مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي يبحث اليوم مقترح حماس لوقف إطلاق النار في غزة
  • نتنياهو يعقد اجتماعا لمجلس الوزراء اليوم بشأن رد حماس على وقف إطلاق النار بغزة