أنقرة (زمان التركية) – شن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، هجوما على المعارضة التركية ووصفها بـ “التحالف السري”، قبيل الانتخابات البلدية المقرر عقدها أواخر مارس المقبل، واتهم حزب الشعب الجمهوري بموالاة التنظيمات الانفصالية. 

وقال أردوغان إن المشاكل التي يواجهها الشعب في الحياة اليومية لا يمكن تجاهلها، ويتم إعطاء الأولوية للتوظيف والإنتاج في الاقتصاد، وأضاف الرئيس التركي أن “التضخم، وهو آفة العالم، ويؤذينا أيضًا”.

وفي مؤتمر لحزبه العدالة والتنمية في باليكسير أسند أردوغان نجاح الخدمات البلدية إلى حزب العدالة والتنمية، وقال “الحمد لله، نحن في حالة جيدة” فيما يتعلق بالاقتصاد.

وأضاف أردوغان: “كل وعد يقدمه مرشحونا، يقف وراء تحقيقه الرئيس، والحكومة، وتحالف الشعب”.

وتعليقا على تصريحات زعيم حزب الشعب الجمهوري أوزغور أوزيل بأنه يتوقع الدعم من زعيمة حزب الخير ميرال أكشينار فيما يتعلق بمرشح الانتخابات البلدية في باليكسير أحمد أكين، قال أردوغان: “إنهم مدينون لبعضهم البعض من خلال باليكسير، لقد بدأوا الآن في التعبير عن ذلك على شاشات التلفزيون وحتى المطالبة بالدفع علنًا”، وأضاف: “يبدو أن الدين الذي يتعين على شخص ما سداده لا ينتهي ولن ينتهي أبدًا”.

التحالف السري

أردوغان استهدف المعارضة ووجه اتهامات مبطنة، قائلا: “بما أن كل شيء سري في جانب المعارضة، فمن الغامض تمامًا من يسير مع من ومن يدين بالمال لمن”، مضيفًا “إننا نعتبر 31 مارس بمثابة نقطة تحول تاريخية”.

وفيما يخص بلدية أنقرة التي يطمح حزب العدالة والتنمية لاستعادتها من المعارضة، قال الرئيس: “بينما تتخذون مع بلدية العاصمة والبلديات الفرعية الخطوات اللازمة، فإننا سنقوم بدورنا في أنقرة مع الرئيس والوزارات والمؤسسات”.

ووصف أردوغان المعارضة بـ “التحالف السري”، وتابع: “عندما رأوا أنهم سيخسرون، بدأوا في مهاجمة اليسار واليمين في حالة من الذعر، ويحاول البعض خداع الأمة بالتظاهر بعدم تمكنهم من استكمال قائمة المرشحين حتى اللحظة الأخيرة، التحالف السري الذي شكلوه يفسد هذه الانتخابات”.

وقال أردوغان إن سعي حزب الشعب الجمهوري للمصالحة مع -قيادات حزب العمال الكردستاني الانفصالي في جبال- قنديل، من خلال تسميتها بالمصالحة الحضرية، يشير إلى أن حزب الشعب الجمهوري ليس لديه أي شيء مشترك مع هذا البلد وهذا الشعب.

وفي نهاية تصريحاته قال أردوغان: “عار على أولئك الذين حولوا حزب الشعب الجمهوري الضخم إلى لعبة للديمقراطية والمنظمات الهامشية الخاضعة لسيطرة المنظمة الانفصالية”.

Tags: أردوغانأزمة اقتصاديةأنقرةالاقتصادتركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أردوغان أزمة اقتصادية أنقرة الاقتصاد تركيا حزب الشعب الجمهوری

إقرأ أيضاً:

من القطاعين العام والخاص.. 40 جهة في أول تحالف للتقنيات الزراعية والغذائية

أعلن نائب وزير البيئة والمياه والزراعة م. منصور بن هلال المشيطي تأسيس وإطلاق أول تحالف سعودي لتقنيات الزراعة والغذاء بمشاركة الشركاء المؤسسين وهم هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية " كاوست"، وتوبيان التابعة لشركة "نيوم".
ويهدف التحالف إلى خلق مجتمع من المهتمين بقطاع التقنيات الزراعية والغذاء، والإسهام في بناء الجسور بين الفاعلين في هذا القطاع، وبناء شبكة متكاملة تحفز نشر تقنيات الأغذية الزراعية على المستوى الوطني.
ويضم التحالف 40 جهة من القطاعين العام والخاص، والجامعات ومراكز الأبحاث، والجهات غير الربحية، ويُعد الأول من نوعه في المنطقة، إذ يجمع قادة قطاع الزراعة والأغذية وأبرز الفاعلين والمهتمين فيه تحت سقف واحد.

جذب الخبرة والمعرفة

قال م. المشيطي في كلمته خلال حفل الإطلاق: يأتي إطلاق "التحالف السعودي لتقنيات الزراعة والغذاء"، إيمانًا من حكومتنا الرشيدة- أيدها الله- بأهمية البحث والابتكار في تحقيق مستهدفاتنا الوطنية الطموحة، وبأهمية بناء الشراكات لتحقيق الاستفادة المثلى من القدرات الوطنية ولجذب الخبرة والمعرفة من الشركاء الدوليين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المشيطي يطلق أول تحالف سعودي للتقنيات الزراعية والغذائية - واس
وأضاف أن التحالف يهدف إلى خلق مجتمع للمهتمين بتبني التقنيات المبتكرة في منظومة الزراعة والغذاء، من خلال منصة وطنية للتواصل والتعاون المشترك، إذ انضمت 40 مؤسسة إلى هذا التحالف، تشمل الشركات المحلية الكبرى في قطاع الزراعة وإنتاج الغذاء، والشركات المزودة للتقنيات المتقدمة في المجال الزراعي، وعدد من الجامعات ومراكز الأبحاث، وصناديق وشركات التمويل والاستثمار، والمنظمات غير الربحية.

أخبار متعلقة تبدأ 9 صباحًا.. أتربة مثارة على أجزاء من الرياضوزير الخارجية يبحث التطورات في قطاع غزة والسودان مع نظيره الأمريكيتحقيق الاستدامة

وأوضح نائب وزير البيئة والمياه والزراعة، أن بوصلة رؤية المملكة تتجه اليوم نحو تحقيق الاستدامة، وذلك عبر بيئة مستدامة تحافظ على الموارد الطبيعية، وتحقق الأمن المائي والغذائي المستدام، وذلك من خلال تفعيل الشراكة بين الجهات ذات العلاقة وبناء الجسور فيما بينها لتعظيم الاستفادة من التقنيات الحديثة والابتكار، وزيادة الكفاءة والوفرة في المنتجات الزراعية والغذائية، وتحقيق سلاسل إمداد آمنة ومستدامة.
وأشار إلى أن الوزارة لديها استراتيجية وطنية للبيئة، ونظام ممكن ومنظومة متكاملة للمحافظة على الموارد الطبيعية وتنميتها، واستراتيجية وطنية للمياه، ومنظومة للمياه والري الذكي بنهج الإدارة المتكاملة للمياه، بحيث أن كل قطرة ماء نأخذها من الطبيعة نعيدها للطبيعة، واستراتيجية وطنية للزراعة، ومنظومة للتنمية الزراعية المستدامة، لتعزيز الأمن الغذائي، واستراتيجية تنفيذية للبحث والابتكار في مجالات البيئة والمياه والزراعة، وبرامج لاحتضان ريادة الأعمال، وخطة أولويات لتسريع تطوير وتوطين التقنيات الحديثة.

.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المشيطي يطلق أول تحالف سعودي للتقنيات الزراعية والغذائية - واس
ارتفاع الإنتاج المحلي الزراعي

وأكد م. المشيطي أن هذه الاستراتيجيات والبيئة التنظيمية والتشريعية والأطر المؤسسية، مهدت الطريق للعديد من النجاحات، منها ارتفاع الإنتاج المحلي الزراعي في العديد من المحاصيل الزراعية جودة وكمًا، وزاد إسهام القطاع الزراعي في الناتج المحلي الإجمالي إلى 109 مليارات ريال لعام 2023، وهي أعلى إسهام لهذا القطاع في تاريخه.
وأشار إلى أن منظومة البيئة والمياه والزراعة، تعول من خلال اجتماع هذه الجهات ولأول مرة تحت سقف واحد، على إسهام
التحالف في حل التحديات التي يواجهها قطاع الزراعة والأغذية والتي تسهم التقنيات في تجازوها، والبحث عن الفرص التي توفرها هذه التقنيات، وذلك لتحقيق مستهدفات الأمن الغذائي واستدامة القطاع الزراعي، في ظل تزايد الطلب المحلي والعالمي على الأغذية واضطرابات سلاسل الإمداد العالمية.
وشدد على أن التعاون والشراكة والتكامل هو السبيل نحو استدامة مستقبل الزراعة والغذاء في المملكة.

مقالات مشابهة

  • هل ينجح الفرقاء السياسيون بتركيا في تحقيق التوافق؟
  • من القطاعين العام والخاص.. 40 جهة في أول تحالف للتقنيات الزراعية والغذائية
  • “نائب وزير البيئة” يعلن عن إطلاق أول تحالف سعودي للتقنيات الزراعية والغذائية
  • «الشعب الجمهوري»: الحكومة الجديدة ينتظرها عمل كبير لتحقيق تكليفات الرئيس
  • “فلتكن علنية وبدون تكهنات”.. مادورو يعلن استئناف المحادثات مع واشنطن
  • الشعب الجمهوري يتهم أردوغان بالفشل في إدارة الملف السوري
  • قيادي بـ«الشعب الجمهوري» يدعو الحكومة المرتقبة لتنفيذ توصيات الحوار الوطني  
  • استقالة وزيري البيئة والصحة في تركيا.. من حل مكانهما؟
  • منافسة بين أردوغان وزعيم المعارضة على انستجرام
  • هل يلتقي أردوغان والأسد في أستانا؟