لبنان ٢٤:
2024-07-04@10:06:25 GMT

الدولار المصرفي.. على هذا السعر؟!

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

الدولار المصرفي.. على هذا السعر؟!

تردد مؤخرا عن انه قريبا سيتم رفع سعر الدولار المصرفي من 15 ألف ليرة إلى 25 ألف ليرة للدّولار الواحد، فهل هذا الأمر قابل للتحقيق؟

في هذا الإطار، يُشير الخبير المالي والاقتصادي بلال علامة  لـ "لبنان 24" إلى ان "الملفات المالية ترتبط ببعضها البعض من ملف الموازنة إلى إعادة هيكلة المصارف والتعافي المالي"، مؤكدا ان "الدولار المصرفي هو من ضمن مجموعة المشاكل والعقد".



وتابع: "حاكم مصرف لبنان بالإنابة الدكتور وسيم منصوري صرّح مؤخرا من لندن ان مصرف لبنان لا يتدخل في السوق لشراء الدولار بل يطبع الليرة أي العملة الوطنية ويبيعها في مقابل الدولار او اليورو ".

وأضاف: "عندما سيتم حل موضوع "اللولار" او ما يُسمى بالودائع المعلقة أو المُحتجزة سيتم الدفع بالليرة وإذا تم الدفع بكميات كبيرة فسوف تزداد كتلة السيولة التي هي حاليا تقريبا نحو 47 او 48 تريليون ليرة لبنانية في السوق وبالتالي سنشهد من جديد ضغطا على الدولار ما سيؤدي إلى ارتفاع في سعر الصرف".  

واعتبر ان"طرح رقم الـ 25 ألف ليرة كدولار مصرفي كان بمثابة اختبار لكافة الفرقاء أي المودعين والمصارف ومصرف لبنان، وإذا تبين ان هذا الطرح يمكن ان يمر سيتم إقراره لأن لا بديل عن ذلك واعتماد رقم أقل هو أمر مستحيل أيضا".

وختم قائلا: "التعميم رقم 151 لا يزال ساري المفعول اي السحب على سعر 15 ألف ليرة وبعد إعلان منصوري ان سعر دولار السوق هو 89500 لم يعد بالإمكان الاستمرار على سعر الـ 15 ألف ويبدو ان رقم الـ 25 ألف هو الأكثر ترجيحا، وباعتقادي هذا القرار سيصدر بعد الانتهاء من إعادة هيكلة المصارف".

المصدر: لبنان 24

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: ألف لیرة

إقرأ أيضاً:

مستقرا عند 3175 جنيهًا للجرام.. سعر الذهب في مصر يستفيد من حركة البورصة العالمية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقر سعر الذهب بمصر مع بداية تداولات اليوم الخميس وذلك بعد محاولات ارتفاع السعر يوم أمس محاولا الاستفادة من ارتفاع سعر أونصة الذهب العالمي، ولكن تراجع سعر صرف الدولار في البنوك مع بداية جلسة اليوم قد يحد من قدرة السعر المحلي للذهب على الارتفاع اليوم.


وافتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم الخميس عند المستوى 3175 جنيها للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير عند نفس المستوى، وذلك بعد أن افتتح وأغلق جلسة الأمس عند نفس المستوى أيضاً ولكن سجل السعر أعلى مستوى عند 3180 جنيها للجرام.

حاول سعر الذهب المحلي الارتفاع يوم أمس بدعم من صعود سعر أونصة الذهب المحلي، ولكن فشل في ذلك ليستمر التذبذب في نطاق ضيق، واليوم يتداول عند نفس المستويات مع توقعات بعدم قدرة الذهب على الارتفاع خلال جلسة اليوم بسبب تراجع سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية مع بداية الجلسة.
من جهة أخرى تشهد الأسواق المالية في الولايات المتحدة عطلة اليوم مما يقلل من أحجام التداول وبالتالي يحد من فرص حركة السعر العالمي.
 

وأظهرت بيانات أن خلال أول 5 أشهر من عام 2024 تزايدت صادرات مصر من الذهب والمجوهرات بنسبة 142% عن نفس الفترة من العام الماضي، ليصل حجم الصادرات إلى 1.046 مليار دولار، ويرجع هذا إلى ارتفاع سعر الذهب المحلي والعالمي بالإضافة إلى تزايد الإقبال على التصدير خلال الأشهر الأخيرة.
بعد قيام البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف مما ساعد على اختفاء السوق الموازي وانتهاء المضاربات في سعر الذهب المحلي، تراجع الطلب المحلي على الذهب بشكل كبير مما نتج عن هذا اتجاه التجار إلى تصدير الذهب لتعويض غياب الطلب المحلي.
 

ساهم هذا في الحفاظ على أسعار الذهب بدون تغيرات حادة خاصة مع استقرار سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية في التحرك بشكل تدريجي ونطاقات محدودة دون تغيرات مفاجئة أو حادة في سعره.
من جهة أخرى صدرت اليوم تقارير تفيد ارتفاع مؤشر مديري المشتريات للقطاع الخاص المصري الغير نفطي إلى المستوى 49.9 نقطة في شهر يونيو مسجلاً أعلى مستوى منذ 3 سنوات مقارنة مع 49.6 نقطة في مايو، ليقترب القطاع من تحقيق النمو حيث يعد المستوى 50 نقطة هو الحد الفاصل بين النمو والانكماش في هذا المؤشر.


توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية


استقر سعر أونصة الذهب العالمي بالقرب من مستويات الأمس وذلك بدعم من ضعف البيانات الأمريكية التي صدرت يوم أمس والتي عملت على زيادة التوقعات أن البنك الفيدرالي الأمريكي في طريقه إلى خفض الفائدة في وقت مبكر، بينما تترقب الأسواق تقرير الوظائف الحكومي الأمريكي الذي يصدر يوم الجمعة القادمة.

استقر سعر الذهب المحلي مع بداية تداولات اليوم الخميس وذلك بعد التذبذب الذي شهده يوم أمس ومحاولة الارتفاع بدعم من ارتفاع سعر الذهب المحلي ولكن تراجع سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية بداية جلسة اليوم قد يحد من فرص صعود السعر المحلي.

استطاع سعر الذهب العالمي اختراق منطقة المقاومة عند 2340 - 2350 دولارا للأونصة والتي عملت على الحد من فرص صعود الذهب خلال الفترة الماضية ليغلق السعر تداولات الأمس فوق هذه المنطقة الأمر الذي يزيد من فرص صعود الذهب.
يحاول الذهب تجميع الزخم الكافي لاختراق المنطقة المستوى 2365 دولار للأونصة والتي تفتح الباب إلى المستهدف الأول عند 2380 دولارا ثم 2400 دولار للأونصة وذلك بشرط بقاء الذهب فوق المستوى 2350 دولارا للأونصة.

السعر المحلي
 

واستقر سعر الذهب المحلي عيار 21 خلال جلسة الأمس حول المستوى 3170 جنيها للجرام ليسجل أعلى مستوى عند 3180 دولارا للأونصة، ولكنه فشل في اختراق هذه المنطقة ليغلق التداولات عند 3175 دولارا دون تغير عن سعر افتتاح الأمس، ليتداول اليوم أيضاً مع بداية الجلسة عند نفس المستوى

مقالات مشابهة

  • مستقرا عند 3175 جنيهًا للجرام.. سعر الذهب في مصر يستفيد من حركة البورصة العالمية
  • أسعار الذهب العالمية تحافظ على مكاسبها في بداية تعاملات اليوم
  • محلات الصرافة تعلن السعر الجديد للدولار والريال السعودي مقابل الريال اليمني
  • سعر الذهب في لبنان اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024
  • البنك المركزي الصيني يضخ سيولة في النظام المصرفي عبر عمليات إعادة شراء عكسية
  • استقرار سعر الذهب في مصر اليوم 3 يوليو 2024
  • سعر الذهب في لبنان اليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024
  • انهيار كارثي للريال اليمني مقابل العملات الأجنبية (السعر الجديد)
  • الرافدين يعلن تطبيق النظام المصرفي الشامل في 31 فرعا له بالعراق
  • البنك المركزي الصيني يضخ ملياري يوان في النظام المصرفي