بوابة الفجر:
2024-09-30@18:48:07 GMT

النية في صوم شهر رمضان.. هل مرة واحدة أم كل ليلة؟

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

يثار سؤال حول النية في صوم شهر رمضان في أذهان الكثيرين مع اقتراب الشهر المبارك، وقد قام الشيخ رضا عابدين، الواعظ بالأزهر الشريف، بالرد على هذا السؤال.

استعدادات رمضان 2024: كيف تتأثر أسعار ياميش بارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء؟ منتجات ياميش في منافذ وزارة الزراعة خلال رمضان 2024: تخفيضات تصل إلى 30%

أوضح الشيخ رضا عابدين أن النية هي ركن من أركان الصيام، ولا يصح صيام شهر رمضان بدونها وفقًا لاتفاق المذاهب الفقهية الأربعة، ويرى الفقهاء الأكثرية أنه يجب تبييت النية من الليل وقبل طلوع الفجر.

وتختلف وجهات نظر العلماء بشأن تجديد النية في كل يوم من رمضان، يرى بعضهم أنه يجب تجديدها يوميًا، ويلحظون أن كل يوم من رمضان هو عبادة مستقلة تحتاج إلى نية مستقلة، أما القول الآخر، فهو أن النية المرة الواحدة في بداية الشهر تكفي وفقًا للمذهب المالكي، ويعتبرون أن ما يشترط في الصيام هو التتابع، وعندما ينقطع التتابع لعذر ما، فيجب تجديد النية عند استئناف الصيام.

وفي هذا السياق، يعد من المستحب أن يجدد المرء نية الصيام كل يوم في قلبه، ويعد تناول السحور من الدلائل على وجود النية للصيام. وفيما يتعلق بسؤال قدمته دار الإفتاء حول ضرورة تكرار النية في كل يوم من أيام رمضان أم تكفي نية واحدة لصيام الشهر كله، أشارت الدار إلى أنه إذا كان الشخص قادرًا على تجديد النية كل ليلة في رمضان، فهذا هو الأصل والأفضل، وإذا كان يخشى أن ينسى أو يسهو، فينبغي عليه أن ينوِي في أول ليلة من رمضان أنه سوف يصوم شهر رمضان بإذن الله تعالى لوجهه.

وأوضحت الدار أن هناك اختلافًا في وجهات النظر بين العلماء بشأن هذه المسألة. فبعضهم يعتقد أن التجديد النية واجب يوميًا، وبعضهم يرون أن النية المرة الواحدة تكفي، وهناك من لا يشترط النية على الإطلاق، وذلك بسبب أن الصيام في حد ذاته فرض يتسع فيه الأمر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الصيام نية الصيام شهر رمضان نية صيام رمضان رمضان 2024 شهر رمضان النیة فی کل یوم

إقرأ أيضاً:

جمهور الإسكندرية يحتفل مع «تامر عاشور» في ليلة لا تُنسى (صور)

شهد حفل تخرج كلية الآداب بالإسكندرية، ليلة لا تُنسى مع النجم تامر عاشور، وتفاعل الجمهور بشكل هستيري مع أغانيه الرومانسية والمعروفة، مما خلق أجواءً من الفرح والاحتفال.

وقدم تامر عاشور باقة متنوعة من أشهر أغانيه التي تفاعل معها الحضور بشكل لافت من أجمل أغانيه حيث استقبلها الجمهور بحماس كبير.

تامر عاشور آخر أعمال تامر عاشور

وتعد آخر أعمال تامر عاشور، طرحه لأغنية «وداع وداع»، عبر حسابه الرسمي بموقع الفيديوهات «يوتيوب»، وحققت نجاحا كبيرا في حجم المشاهدات.

أغنية «وداع وداع»، لـ تامر عاشور، من كلمات: محمد خشم، وألحان: مصطفى إبراهيم، وتوزيع: عمرو الخضري، ومن المتوقع أن تحقق رواجًا كبيرًا وذلك بعد النجاح الكبير الذى حققته آخر أغانيه «هيجيلي موجوع».

وتضمنت كلمات أغنية وداع لـ تامر عاشور: «جاي بعد ما شوفت غيرك، قال بتندم عاللي فات، جاي بتفتح صفحة دابت واترمت في الذكريات، فوق خلاص وبلاها سيرة، مش هنحيي في اللي مات، وداع وداع مش فاضيلك، أنا قلبي مات خلاص مش صافيلك، أصله مش خدام جنابك، سلام سلام واستابينا، خلاص مفيش كلام ما علينا، قولي طب إيه اللي جابك، أوعى تضمن يوم ولائي، لحد قلبه في مرة ساب، كنت عارفك يوم هترجع، آه وهتدوق العذاب، ده اللي زيك مش هلومه».

اقرأ أيضاًتبدأ من 400 جنيه.. أسعار التذاكر وموعد حفل تامر عاشور في الرحاب

تامر عاشور يستعد لحفله بـ مراسي في هذا الموعد «صورة»

«اجتهادات بعض المواقع».. تامر حسني ينفي شائعة تغيير موعد فيلم «ريستارت»

مقالات مشابهة

  • مدرب برشلونة: 10 دقائق تكفي دي يونج أمام يونج بويز
  • القوني لا تبدو عليه أي قدرات تكفي لإدارة طبلية
  • احذر.. الصيام المتقطع غير مفيد لمرضي القلب والأوعية الدموية
  • في ليلة واحدة..سرق سيارة وارتكب مخالفات بـ62 ألف درهم
  • التعليم العالي في العراق: هل تكفي التغييرات الجديدة لتلبية احتياجات الطلبة؟
  • جمهور الإسكندرية يحتفل مع «تامر عاشور» في ليلة لا تُنسى (صور)
  • استشاري: الصيام المتقطع يقي من الأمراض المزمنة ويساعد على تخفيف مخزون الدهون في الجسم
  • كم عاما تكفي روسيا احتياطيات النفط والغاز الضخمة في منطقة الجرف القاري؟
  • تجديد حبس سائق دهس شابا في القاهرة
  • فيديوهات.. عشرات الغارات الإسرائيلية تهز ضاحية بيروت في ليلة عنيفة