شاهد المقال التالي من صحافة الجزائر عن حسب منصة الطاقة المتخصصة الجزائر تغير خريطة احتياطيات الزنك عالميًا، من المرتقب أن تغير الجزائر خريطة استثمارات التعدين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ ستتحول إلى المرتبة الثالثة عالميًا من حيث احتياطيات .،بحسب ما نشر الجزائر اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات حسب منصة الطاقة المتخصصة.

. الجزائر تغير خريطة احتياطيات الزنك عالميًا، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

حسب منصة الطاقة المتخصصة.. الجزائر تغير خريطة...

من المرتقب أن تغير الجزائر خريطة استثمارات التعدين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ ستتحول إلى المرتبة الثالثة عالميًا من حيث احتياطيات الزنك حسب تقرير لمنصة الطاقة المتخصصة.

وتوقع الخبير الاقتصادي عيسى موهوبي، في نصريحات لمنصة الطاقة, أن يغيّر منجم تالا حمزة خريطة استثمارات التعدين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ سيضع الجزائر في المرتبة الثالثة عالميًا من حيث احتياطيات الزنك, يُشار إلى أنه منجم تالا حمزة في الجزائر يعد أحد المرتكزات الأساسية لخطة التنويع الاقتصادي في البلاد، التي تستهدف التوسع في استغلال المعادن، خاصة تلك التي يتزايد الطلب عليها بصفتها عنصرًا رئيسًا لتحول الطاقة عالميًا.

وقال الخبير إن مشروع تطوير منجم تالا حمزة في الجزائر سيُمكّن البلاد من احتلال مكانة مرموقة على الساحة الدولية، خاصة أن العديد من المناجم في طور الإغلاق حاليًا.

وفي السياق يقول الخبير ، إن الجزائر التي تمتد على مساحة 2,382 مليون كيلومتر مربع تزخر باحتياطيات معدنية كبيرة، إذ سمحت المنخفضات الجيولوجية واسعة النطاق بتكوين المعادن التي بمقدورها أن تمكّن الجزائر من منافسة كبرى الدول التي تمتلك احتياطيات ضخمة في التعدين الرئيسة.

وفي سبتمبر 2021، أطلقت الحكومة خطة إستراتيجية لقطاع التعدين بصفتها جزءًا من إستراتيجيتها لتنويع الاقتصاد الوطني، إذ يجري تطوير العديد من المشروعات، وتحتل بعضها قائمة الأولوية قصيرة المدى، في مقدمتها منجم غار جبيلات ومنجم تالا حمزة في الجزائر.

ويرى موهوبي أن صناعة التعدين دائمًا ما تُسهم في التنمية الإقليمية، إذ بُنيت مدن بأكملها (جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا، بوتي في الولايات المتحدة، بروكن هيل في أستراليا، سودبيري في كندا، كيرونا في السويد، روروس في النرويج).

وشدد على أن تطوير قطاع التعدين في الجزائر يدعم التنوع الاقتصادي في البلاد، الذي يعتمد بصفة رئيسة على صادرات النفط والغاز، حسبما أوضح في مقابلة اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن صحيفة ليكسبرسيون الناطقة بالفرنسية.

وقال: “يحتل قطاع المحروقات مكانة بارزة في موازين الاقتصاد الكلي الرئيسة، وهذا يجعل الاقتصاد يعتمد على تطور أسعار النفط الخام، وفي سياستها القائمة على تنويع النشاط الاقتصادي تعيد الجزائر إطلاق قطاع التعدين، الذي يحتل مكانة هزيلة في الناتج القومي، من خلال تنشيط عميق وتعاون دولي للاستفادة من التطور التكنولوجي”.

وأوضح أن الصناعات التي تساعد على تنويع النشاط الاقتصادي ستكون وسيلة مرنة في مواجهة تقلبات أسواق السلع الأساسية الدولية، إذ إن أسعار المعادن يجري تحديدها دوليًا، تمامًا مثل النفط.

يذكر أن عيسى موهوبي، اكد أن منجم تالا حمزة في الجزائر بولاية بجاية يمتلك احتياطيات ضخمة من رواسب الزنك والرصاص، إذ يخزن أكثر من 53 مليون طن من المعادن، 65% منها قابلة للاستغلال،وبحسب منصة الطاقة المتخصصة، تتكوّن احتياطيات المنجم من 78% زنك، و22% رصاص، ما يضع الجزائر في المرتبة الثالثة في العالم من حيث احتياطيات الزنك.

وتشير بيانات وزارة الطاقة والمناجم، إلى أن إمكانات منجم تالا حمزة في الجزئر وتحديدًا الاحتياطيات القابلة للاستخراج تبلغ نحو 34 مليون طن، مع إنتاج سنوي يصل إلى 170 ألف طن من مُركز الزنك، وهو ما سيسمح بتقليص فاتورة الاستيراد، من أجل تلبية الاحتياجات الوطنية، وزيادة الإيرادات عبر تصدير فائض الإنتاج.

وأشار موهوبي إلى رفض الأسلوب الأول لاستغلال الوديعة من قبل السلطات الجزائرية، وكذلك من قبل أكاديميي بجاية في عام 2010، إذ إن الكهوف (التجويف الجماعي) عملية لا تحترم الطبيعة، إذ تترك حفرة ضخمة، ومن المقرر استبدال العملية بما يسمى طريقة التعدين ذات غرفة الردم التنازلي, ومن المتوقع دخول المشروع حيز الإنتاج خلال 2026، إذ يعتمد استغلاله على تقنية غير ملوثة، ولا تشكل أي خطر على استقرار الأرضية، في استخراج المعادن من المنجم.

وقال الخبير الجزائري: “خُصصت 25% من التكلفة الإجمالية للمشروع لحماية البيئة والسلامة”، ويتوقع أن يوفر 780 وظيفة مباشرة وأكثر من 4 آلاف وظيفة غير مباشرة، حسبما ذكرت صحيفة في ليكسبرسيون الناطقة بالفرنسية.

من جهة أخرى أشار عيسى موهوبي، إلى أن منجم غار جبيلات، الذي يقع في أقصى جنوب غرب الجزائر، أحد أكبر مناجم الحديد في العالم، ويهدف إلى استغلال احتياطيات الموقع من خام الحديد، التي تُقدر بأكثر من 3 مليارات طن، منها 60% قابلة للاستغلال تجاريًا، ما يضمن إيرادات بـ10 مليارات دولار سنويًا.وقال إن المنجم به رواسب سطحية لا تتطلب حفريات عميقة، وتكفي إزالة طبقة 0.5 مترًا فقط من نفايات الصخور، للوصول إلى خام الحديد، موضحًا أنه يمكن أن تصل عمليات الاستخراج إلى 50 مليون طن سنويًا بحلول عام 2026.

من جانب اخر أوضح موهوبي، أن تطوير منجم الفوسفات واستغلاله بمنطقة جبل العنق في ولاية تبسة من أهم مشروعات قطاع التعدين في الجزائر، إذ سيمكّن البلاد من أن تصبح منتجًا رئيسًا ومصدرًا رائدًا للأسمدة. وكانت الجزائر قد وقّعت خلال 2022 اتفاقًا مع الصين لاستثمار 7 مليارات دولار لإنتاج 5.4 مليون طن من المخصبات الزراعية سنويًا بمنطقة تبسة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس قطاع التعدین التعدین فی ملیون طن عالمی ا

إقرأ أيضاً:

قرارات جديدة لمجلس جامعة القاهرة برئاسة الخشت

عقد مجلس جامعة القاهرة، اجتماعه الشهري برئاسة الدكتور محمد الخشت، بقاعة الاحتفالات الكبرى، بحضور نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأمين عام الجامعة واعضاء المجلس من الخارج، لمناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بالعملية التعليمية والبحثية والخدمية.

وفي مستهل الاجتماع، تقدم مجلس جامعة القاهرة بالتهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة، بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو، والتي مثلت تحولًا جوهريًا وعلامة فارقة في تاريخ الوطن واستعادة هويته وحريته، والتعبير عن إرادة المصريين ووحدتهم وحمايتهم من تهديدات قوى الإرهاب.

وأشاد مجلس جامعة القاهرة، بتصدر جامعة القاهرة للجامعات والمؤسسات المصرية وتحقيقها المرتبة 350 عالميًا بالتصنيف الإنجليزي QS  لأول مرة في تاريخ الجامعات المصرية، ودخولها ضمن أفضل 300 جامعة راقية عالمية بالتصنيف الأمريكي US-  NEWS الأمريكي لعام 2024 وجاءت في المرتبة 271 عالميًا بنسبة تقدم بلغت 40%، واخترقت حاجز أفضل 15 جامعة علي مستوي العالم في تخصصا الصيدلة والسموم بترتيب 12 عالميًا، والرياضيات في الترتيب 33 عالميًا، وعلم البوليمر 44 عالميًا، ودخول 7 تخصصات ضمن أفضل 100 جامعة عالمية.

وشدد رئيس جامعة القاهرة على ضرورة سرعة إنتهاء الكليات من إعلان باقي النتائج خاصة لطلاب السنوات النهائية، وتقديم افادات التخرج للطلاب في حال تقدمهم بطلب الحصول عليها.

ووافق مجلس جامعة القاهرة على ضم مجموعة جديدة من البرامج الدولية لجامعة القاهرة الدولية في النانو تكنولوجي والعلاج الطبيعي والصيدلة والاقتصاد والعلوم السياسية والاعلام وغيرها.

واستعرض مجلس جامعة القاهرة عددًا من التقارير التي اوضحت الموقف التنفيذي الحالي للمشروعات الكبرى التي تنفذها الجامعة ومنها مشروع تطوير المستشفيات ومستشفي 500 500 لعلاج الأورام بالشيخ زايد، ومشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس والعاملين، ومشروع إنشاء أكبر مجمع طبي للأطفال بجامعة القاهرة الدولية بمدينة السادس من أكتوبر.

كما استعرض مجلس جامعة القاهرة تقارير حول الإنجازات التي حققتها جامعة القاهرة على مدار 7 سنوات في مجالات التعاون الدولي، والتصنيفات الدولية، ومنظومة العملية التعليمية، والجودة والاعتماد، والخطاب الديني، والمشروعات الثقافية الكبرى، والموقف المالي وأرصدة البنوك وحجم اسهام الجامعة في موازنة الدولة بما يقارب نصف الموازنة ، وارتفاع الأرصدة الكلية المركزية بحوال 12 ضعفا،  ودور الجامعة في دعم ذوي الإعاقة، والخدمات التي قدمتها الجامعة لمنتسبيها من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين.

واستمع مجلس جامعة القاهرة لعرض من الدكتور حسام صلاح عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة مستشفيات الجامعة، حول الموقف التنفيذي الحالي لمشروع تطوير المستشفيات الجامعية وما تم إنجازه من أعمال، حيث أوضح عمليات التطوير التي تمت بمستشفي أبوالريش المنيرة لعلاج الأطفال بعد معاناتها من تباطؤ الأعمال، والتغلب علي كافة التحديات والعقبات، إلى جانب التطويرات التي تمت بمستشفى المنيل الجامعي لتواكب جامعات الجيل الخامس، وقطع شوط كبير في مشروع تطوير مستشفيات قصر العيني بتكلفة وصلت حتي الآن حوالي 2.5 مليار جنيه من التمويل الذاتي للجامعة، وتطوير مستشفي الطوارئ والاستقبال، ومستشفي الباطنة، وما تم إنجازه في مشروع تطوير مستشفي الفرنساوي ورفع كفاءة البنية التحتية له، وتجديد أجهزة التكييف بمستشفى الفرنساوي بعد تعطلها من عام 2005، وإجراء صيانة كاملة لقسم الأشعة وتزويد القسم بجهاز أشعة مقطعية جديد يضاهي أحدث مراكز الأشعة العالمية، وتجديد وحدة الكلي والديلزة على أعلى مستوى من الكفاءة، ورفع كفاءة المصاعد.

وأشاد عميد كلية الطب ورئيس مجلس ادارة المستشفيات بالجهود البارزة لرئيس الجامعة الدكتور محمد عثمان الخشت في تطوير المستشفيات الجامعية وحجم التقدم الكبير للجامعة عالمياً بما يعكس حجم الانجازات في كل الملفات والتي انعكست على الوضع الدولي للجامعة. 

قرارات مجلس جامعة القاهرة 

ووافق مجلس جامعة القاهرة على تشكيل اللجنة العليا لمكافحة وعلاج الإدمان برئاسة الدكتور أحمد رجب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وعضوية كل من ممثل من صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، ومدير الإدارة العامة للشئون الطبية، ومدير عام الإدارة العامة للشئون القانونية، ومدير عام المدن الجامعية، وتختص بتقديم كافة أوجه الدعم التوعوي للقضاء على ظاهرة الإدمان، وتقدم تقارير شهرية حول الأنشطة التي يتم تنفيذها في هذا الإطار.

ووافق مجلس جامعة القاهرة على البرنامج التأهيلي للمعيدين الجدد والمرشحين للتعيين بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بالجامعة.

ووافق مجلس جامعة القاهرة على تجديد التعاقد لمجلة الإنسانيات والعلوم الاجتماعية الدولية التي تصدرها الجامعة بالتعاون مع الناشر الدولي ايمرالد لمدة ثلاث سنوات. ووافق المجلس، على إعلان اللجنة العليا لوقف المستشار الدكتور المرحوم محمد شوقي الفنجري عن مسابقة لأفضل دراسات نظرية وتطبيقية لخدمة مصر لعام 2024 تحت عنوان " الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة .. الحلول والآليات". كما وافق المجلس، على الدعم المالي لأعمال الصيانة بمركز الدراسات الشرقية التابع للجامعة بمبلغ وقدره 2.5 مليون جنيهًا.

مقالات مشابهة

  • مجلة إسبانية: المغرب يفرض نفسه كوجهة رائدة لشركة “ستيلانتيس” لصناعة السيارات
  • “بيئة أبوظبي” تطلق مبادرة لرسم خريطة لمستويات الضوضاء
  • مخاوف من تأثير تغير المناخ على إنتاج الزيتون في إسبانيا
  • قرارات جديدة لمجلس جامعة القاهرة برئاسة الخشت
  • تغير المناخ يرغم منتجي زيت الزيتون على البحث عن حلول
  • ممثلو الشركات الدولية المتخصصة بالذكاء الاصطناعي يزورون مرافق مجمع حمدان الرياضي
  • لمرضى السكر.. عززوا صحتكم بتناول الأطعمة الغنية بالزنك
  • تحالف مغربي ألماني من شأنه أن يحول المملكة إلى رائد عالمي في مجال حيوي
  • رئيس أقسام الباطنة سابقا: لم يكن لدينا خريطة صحية واضحة قبل ثورة 30 يونيو
  • كيف استولت طالبان على مناجم أفغانستان؟