الوطن:
2024-07-04@03:56:49 GMT

نية صيام شهر رمضان مرة واحدة أم كل ليلة؟

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

نية صيام شهر رمضان مرة واحدة أم كل ليلة؟

رد الشيخ رضا عابدين، الواعظ بالأزهر الشريف، عن سؤال مفاده: «هل نية صيام شهر رمضان مرة واحدة أم كل ليلة؟»، خاصة أنه يأتي في أذهان الكثيرين، بالتزامن مع اقتراب الشهر المبارك.

نية صيام شهر رمضان مرة واحدة أم كل ليلة؟

وقال «عابدين»، إن «النية ركن من أركان الصيام، فلا يصح بدونها باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة، ويرى جمهور الفقهاء وجوب تبييت النية من الليل وقبل طلوع الفجر، وأما عن تجديد النية في كل يوم من رمضان، فقد اختلف أهل العلم على قولين: الأول أنه لا بد من تجديدها لكل يوم، وعلل أصحاب هذا الرأي أن كل يوم عبادة مستقلة مسقطة فرض وقتها، فيجب تجديدها لكل يوم».

وأوضح الواعظ بالأزهر الشريف، أن القول الثاني أفاد بأن المذهب المالكي فيه تكفي نية واحدة من أول الشهر، وعللوا هذا بأن ما يشترط فيه التتابع تكفي النية في أوله، لكن إذا انقطع التتابع لعذر يبيحه، ثم عاد إلى الصوم فإن عليه أن يجدد النية.

وأوضح الشيخ رضا عابدين، أنه مستحب للمرء أن يجدد نية الصوم كل يوم بقلبه، وتناول السحور من الأمور الدالة على وجود النية للصيام.

رأي دار الإفتاء في نية صيام رمضان

في سياق متصل، قالت دار الإفتاء، فيما يتعلق بسؤال: هل يجب تكرار النية في كل يوم في أيام رمضان بالصيام أم تكفي نية واحدة لصيام الشهر كله؟، إنه إذا استطاع الإنسان أن يعقد النية كل ليلة من ليالي رمضان فهذا هو الأصل والأفضل، وإذا خاف أن ينسى أو يسهو فلينوِ في أول ليلة من رمضان أنه سوف يصوم بمشيئة الله تعالى شهر رمضان الحاضر لوجه الله.

وأوضحت الدار، أن المسألة مختلف فيها عند العلماء، فمنهم من يرى أن النية واجبة التجديد لكل يوم، وبعضهم قال تكفي نية واحدة، ومنهم من لم يشترط النية أصلا، لكونه صيام فرض، فالأمر فيه سعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صوم رمضان رمضان نية الصوم شهر رمضان نیة صیام کل لیلة کل یوم فی نیة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يهدم منزلا لعائلة صيام في واد الجوز  

القدس المحتلة - صفا

هدمت بلدية الاحتلال الإسرائيلي، يوم الثلاثاء، منزلًا للمقدسي موسى صيام في حي واد الجوز بالقدس المحتلة.

وقال موسى صيام لوكالة "صفا" إنه تفاجأ بعناصر من الوحدات الخاصة تقتحم المنزل، وتجبره على الخروج منه بالقوة، مشيرًا إلى أنها سرقت مبلغًا ماليًا من ملابسه بقيمة 3500 شيكل.

وبيّن أنه أضاف بناء لمنزله القديم في شهر آب من العام الماضي، من البلانيت " الحديد المقوى"، ولكن بلدية الاحتلال طلبت منه في شهر آذار من هذا العام هدمه، وشرع بهدم جزء منه.

ولفت إلى أن موظفي البلدية هدموا ما تبقى من البناء المضاف والقديم أيضًا، والذي يعود لأكثر من 50 عامًا، بمساحة تبلغ 27 مترًا مربعًا، وأبلغوه أن عليه دفع تكاليف عملية الهدم بقيمة 100 ألف شيكل.

وذكر أنه يعيش بالمنزل مع زوجته و4 أبناء، واضطر إلى استئجار منزل حتى يقوم باصلاح بيته، بسبب امتداد جذوع شجرة التين تحت أساسات المنزل، مما أدى إلى تضرر أرضيته.

مقالات مشابهة

  • ضبط لصوص الدراجات النارية فى حملات أمنية
  • التحقيق مع المتهمين بسرقة بطاريات من أحد أبراج الاتصالات في أكتوبر
  • موعد صيام يوم عاشوراء 2024.. لماذا سمى بهذا الاسم؟
  • الاحتلال يهدم منزلا لعائلة صيام في واد الجوز  
  • المرصد الأورومتوسطي: المساعدات التي تدخل قطاع غزة لا تكفي حاجة المدنيين (فيديو)
  • بالفيديو.. "المرصد الأورومتوسطي": المساعدات التي تدخل قطاع غزة لا تكفي حاجة المدنيين
  • طلعت مصطفى: مشروع ميد حقق 60 مليار جنيه في ليلة واحدة
  • الكهرباء: بدء تشغيل محطة طاقة شمسية بأسوان تكفي 130 ألف وحدة سكنية
  • حكم صيام أول العام الهجري الجديد وما يتعلق به
  • ما حكم صيام رأس السنة الهجرية؟.. دار الإفتاء تجيب