الوطن:
2025-01-16@10:54:17 GMT

«الإفتاء» توضح حكم تارك الصلاة.. من أعظم الكبائر (فيديو)

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

«الإفتاء» توضح حكم تارك الصلاة.. من أعظم الكبائر (فيديو)

أوضحت دار الإفتاء المصرية، حكم تارك الصلاة، في مقطع فيديو نشرته عبر موقعها الرسمي على موقع «يوتيوب»، تيسيرا على المؤمنين لمعرفة كل أمور دينهم.

حكم تارك الصلاة

وقال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في حكم تارك الصلاة، إن تركها معصية عظيمة، خاصة أنها الركن الثاني من أركان الإسلام، وعماد الدين، وهي أول ما يُسأل عنه العبد يوم القيامة، وإن صلحت صلح سائر العمل، ويتجاوز الله عن الباقي، وإن فسدت فسد سائر العمل.

تعرف على حكم تارك الصلاة 

وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في حديثه عن حكم تارك الصلاة، إلى أن الله تبارك وتعالى، قال عن الصلاة: (إن الصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر)، مشددا على أنها تكون سببا في نهي مؤديها عن ارتكاب الفواحش والمعاصي، ولذلك تركها يعد من كبائر الذنوب، لذلك ينصح من وقع في هذه الكبيرة أن يبادر بالتوبة إلى الله سبحانه وتعالى، والحفاظ على الصلاة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حكم تارك الصلاة تارك الصلاة الإفتاء الفتوى ترك الصلاة

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى بدار الإفتاء: التوقيتات بين الأذان والإقامة ليست بدعة

كشف الشيخ محمود الطحان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حديثه عن أوقات الصلاة، عن الفرق بين «الفجر الكاذب» و«الفجر الصادق»، مؤكدًا أن الفجر الكاذب هو الظاهرة التي تظهر في السماء على شكل شعاع ضوء عمودي يمتد من الأفق نحو السماء ولكنه لا يمثل دخول وقت الفجر، ويُعد بمثابة تنبيه، وهو الوقت الذي كان يُؤذن فيه بلال رضي الله عنه، لإيقاظ الناس لتناول السحور قبل دخول وقت الفجر.

الفرق بين الفجر الصادق والكاذب

وأضاف «الطحان»، خلال لقائه مع الإعلامي مهند السادات، في برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على قناة الناس، اليوم الاثنين، «أما الفجر الصادق فهو الذي يتسع فيه الضوء ويبدأ في الانتشار في السماء، وهو الذي يُعلن عن دخول وقت الصلاة ووقت الامتناع عن الطعام والشراب في رمضان، الحديث عن الفجر الكاذب جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: لا يمنع أحدكم من سحوره أذان بلال، فإنه يؤذن بليل».

أذان بلال بن رباح

وشدد على أن هذا يعني أن أذان بلال بن رباح كان يُسمع قبل الفجر الصادق ليكون بمثابة تنبيه للمسلمين للاستعداد لصلاة الفجر وتناول السحور، مؤكدًا أن الشرع قد حدد وقتًا مناسبًا بين الأذان والإقامة في الصلوات، وهو ما جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «ما بين كل أذانين صلاة».

وأوضح أن هذا الوقت يمكن أن يختلف من صلاة لأخرى، حيث يمكن أن يكون أقصر في بعض الصلوات مثل صلاة المغرب، نظرًا لضيق وقتها، أو أطول في صلوات أخرى مثل الفجر، مؤكدًا أن الفقهاء قد اختلفوا في تحديد هذا الوقت، ولكنهم جميعًا اتفقوا على ضرورة عدم تأخير الإقامة إلى ما بعد دخول وقت الصلاة التالية.

التوقيتات الدقيقة بين الأذان والإقامة

وفيما يتعلق بالتوقيتات الدقيقة بين الأذان والإقامة، قال: «هذه التوقيتات مثل 20 دقيقة أو 15 دقيقة بين الأذان والإقامة ليست بدعة، بل هي مبنية على فقه مستنبط من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وتطبيقات الصحابة»، موضحًا أنه في بعض المدارس الفقهية مثل مذهب الإمام أبي حنيفة كان يتم تخصيص وقت معين للقراءة بين الأذان والإقامة حسب طول أو قصر وقت الصلاة، لافتا إلى أن الهدف من تحديد وقت الإقامة بين الأذان والإقامة هو ضمان تجمع الناس لأداء الصلاة جماعة، مع مراعاة عدم تأخير الإقامة إلى ما بعد دخول وقت الصلاة التالية، وبالتالي فإن تنظيم هذا الوقت يساعد على تحقيق الهدف الشرعي في تأدية الصلاة في وقتها وبجماعة.

مقالات مشابهة

  • حكم الشرط الجزائي في العقود .. دار الإفتاء توضح الضوابط الشرعية
  • هل أحصل على ثواب الجماعة حال إدراك الإمام قبل التسليم؟.. دار الإفتاء توضح
  • هل صلاة الفجر بدون سنة صحيحة؟.. الإفتاء توضح الفضل العظيم للسنن المؤكدة
  • دار الإفتاء توضح حكم صلاة الفريضة على كرسي
  • «الإفتاء» توضح فضائل اغتنام شهر رجب في الصيام والعبادات.. اتباعا لسنة النبي
  • هل يؤثر النعاس على الوضوء والصلاة؟ دار الإفتاء تجيب
  • هل يجوز صيام يوم واحد من الأيام البيض؟.. الإفتاء توضح الحكم الشرعي
  • الفجر الصادق والكاذب.. الإفتاء توضح 7 فروق بينهما
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: التوقيتات بين الأذان والإقامة ليست بدعة
  • زواج بدون عقد لمدة 35 عاما.. الإفتاء توضح الموقف الشرعي والحل | فيديو