تُعتبر عملية إعطاء الأوامر والنصائح للأبناء جزءًا أساسيًا من الأبوة والأمومة. ومع ذلك، يمكن أن تكون هذه العملية تحديًا، خاصةً عندما تتعامل مع أفراد يمرون بمرحلة الطفولة أو المراهقة. إليك بعض الطرق السليمة لإعطاء الأوامر والنصائح بشكل فعّال وللابتعاد عن الغضب:

1. التواصل الفعّال: يعتبر التواصل الفعّال هو الأساس في بناء علاقة صحية مع الأبناء.

يجب أن يكون الحديث مفتوحًا وصادقًا، مع فتح الباب لسماع وجهات نظرهم.

2. استخدام لغة إيجابية: يُفضل استخدام لغة إيجابية وبناءة عند إعطاء الأوامر أو النصائح، مثل استخدام عبارات مثل "من فضلك" و"شكرًا لك"، لتحفيز الأبناء وتعزيز تجربة الفهم والتعاون.

3. تحديد التوقيت المناسب: يجب تحديد التوقيت المناسب لإعطاء الأوامر، حيث يكون الطفل أو المراهق في حالة استعداد أفضل للاستماع والتعاون.

4. توضيح الأسباب: عند إعطاء الأوامر أو النصائح، يجب توضيح الأسباب وراء ذلك. يفهم الأطفال والمراهقون أكثر عندما يدركون الغرض وراء تلك الأوامر.

5. الاستماع الفعّال: يعتبر الاستماع إلى آراء وأفكار الأبناء جزءًا هامًا من عملية الإعطاء لهم الأوامر. يجب أن يشعروا بأن آرائهم مهمة وأنهم يتمتعون بحق التعبير.

6. تحديد التوقعات بوضوح: ينبغي تحديد توقعات وقواعد السلوك بوضوح، مما يساعد على توجيه الأطفال نحو السلوك المناسب دون اللجوء إلى الغضب.

7. الابتعاد عن التهديدات الفارغة: يفضل تجنب استخدام التهديدات الفارغة والوعيد، وبدلًا من ذلك، يمكن استخدام التحفيز الإيجابي لتعزيز السلوك الصحيح.

8. التعلم من التجارب: يُشجع على تعلم الأباء والأمهات من التجارب السابقة، وتحديد الطرق التي تعمل بشكل أفضل مع الأبناء وتعزز التفاهم والتعاون.

9. التحكم في الغضب: يجب على الأهل تحديد أسباب الغضب والتعامل معها بشكل فعّال. تقنيات التنفس العميق والهدوء يمكن أن تكون فعّالة في تجنب الردود العاطفية الغاضبة.

باعتماد هذه الطرق السليمة في إعطاء الأوامر والنصائح، يمكن للأهل بناء علاقات إيجابية مع أبنائهم، مما يسهم في نموهم الصحي والعاطفي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إعطاء الأوامر

إقرأ أيضاً:

السبت.. صالون بيت الحكمة يناقش "السير في طرق ممتدة وبعيدة"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يستضيف صالون بيت الحكمة الثقافي، في السابعة مساء السبت 6 يوليو، مناقشة المجموعة القصصية "السير في طرق ممتدة وبعيدة"، للكاتبة نهى محمود، بمقر الصالون بباب اللوق.

يناقش العمل كل من الدكتور أحمد إبراهيم الشريف، والدكتور شريف صالح، وتدير اللقاء الكاتبة رباب كساب. 


نهى محمود هي كاتبة وصحفية مصرية، لها أعمال إبداعية، منها "راكوشا، الحكي فوق مكعبات الرخام، هلاوس". وقد حصلت روايتها "هلاوس" على المركز الأول في الرواية لجائزة دبي الثقافية في دورتها السابعة.
أما "السير في طرق ممتدة وبعيدة"، فهي مجموعة قصصية تضم إحدى عشرة حكاية، عن أحلام زوجات صغيرات بحياة سعيدة..
وونس وحب، وتأملات نساء صادف أن مر العمر دون أن يقابلهم الحظ والحب..
ورجال يبحثون عن المجد والمال والسعادة.
يقول الناشر: مجموعة بها خيالات عن مستقبل ربما يجيء، وأشباح قصص حب رغم غرقها في دوامات الماضي إلا أنها تطيل أحيانا من هناك لتربك الحكايات الجديدة، وتعم فوضى المشاعر بين ما مر وما جاء بين البشر الذين غادروا والذين طال انتظارهم ولم يمروا أبدا من هنا. إنها طرق طويلة وممتدة يحتاج الجميع المضي فيها ربما يجدون سبيلا للوصول. 

مقالات مشابهة

  • الإبهام الثالث.. ماذا يمكنك أن تفعل بإصبع إضافي في يدك؟
  • احذر استخدام الهاتف كوسيلة لتهدئة الأطفال.. مخاطر غير متوقعة
  • ماذا تفعل للنجاة إذا تهت في الصحراء؟
  • السبت.. صالون بيت الحكمة يناقش "السير في طرق ممتدة وبعيدة"
  • تحذير من استخدام الهواتف واللوحيات لتهدئة غضب الأطفال
  • للشراء محليا ودوليا.. حدود استخدام بطاقة قسطها الائتمانية من بنك مصر
  • تأثير التلوث على صحة الجهاز التنفسي
  • أستاذ بترول: استخدام الطاقة الشمسية في حفلات مهرجان العلمين رسالة إيجابية
  • كيف تنظف حمام السباحة المتنقل؟ وهل من الآمن وضعه فوق سطح المنزل؟
  • مخاطر استخدام الادوية منتهية الصلاحية.. هذا ما يحدث