قال الدكتور ماجد عبدالعظيم، أستاذ الاقتصاد والاستثمار، إن كل الدول تهتم بجذب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى أسواقها، مشيرًا إلى أن صفقة رأس الحكمة المعلن عنها اليوم تبرز ثقة المستثمرين الأجانب في الاقتصاد المصري، وتعطي مؤشر إيجابي للاستثمارات الأجنبية للقدوم إلى مصر.

عوائد مشروع رأس الحكمة

وأضاف عبدالعظيم خلال مداخلة هاتفية على "إكسترا نيوز"، مساء الجمعة، أن من فوائد الصفقة دخول 35 مليار دولار وستحقق عوائد تصل إلى 150 مليار دولار، دولار، متابعًا: "الصفقة ستساهم في تدفق العملة الأجنبية، وحل جزء من المشكلة وتعدد أسعار الصرف".

القاهرة الإخبارية: مدفعية الاحتلال تقصف شرق رفح الفلسطينية عمرو أديب عن حلقات البودكاست: "أول مرة من 30 سنة أعمل حاجة جديدة"

وأشار إلى أن هناك فائدة أخرى، وهي المزايا العديدة للاستثمارات الأجنبية وخصوصًا إذا كانت من كيانات عملاقة وشركات كبرى تؤدي إلى خلق فرص عمل ووظائف وتساعد على علاج جزء من مشكلة البطالة، ومشيرًا إلى أن تطوير منطقة رأس الحكمة سيؤدي إلى انتعاش المنطقة ليس من خلال السياحة فقط ولكن من خلال خلق فرص عمل.

واستكمل، أن الأمر ليس مقتصرًا على خلق فرص عمل ولكن يتطرق إلى تحسين مستوى معيشة المواطنين، فعند عمل الشباب وتوافر فرص العمل، يحسن من مستوى معيشته، وهذه المشروعات ستعمل على جعل الصناعات المصرية لديها منتجات مطلوبة».
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رأس الحكمة مشروع رأس الحكمة اكسترا نيوز

إقرأ أيضاً:

حزب المصريين: رأس الحكمة شراكة تنموية مصرية إماراتية لمستقبل اقتصادي مشترك

قال المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب "المصريين"، عضو المكتب التنفيذي لتحالف الأحزاب المصرية، إن صفقة مشروع رأس الحكمة ضربة البداية لتحقيق انطلاقة كبيرة للاقتصاد الوطني كونها أكبر صفقة استثمار مباشر تحصل عليها الدولة المصرية، موضحا أن أهم ما يميز مشروع رأس الحكمة هو أنه شراكة بين مصر والإمارات.

مشروع رأس الحكمة

أضاف "أبو العطا"، في بيان، أن هذه الصفقة الاستثمارية التاريخية وغير المسبوقة في تاريخ مصر ستضمن تدفق دولاري يساهم في حل أزمة شُح العملة الصعبة التي تعاني منها مصر، بالإضافة إلى سد الفجوة الدولارية التي أصابت السوق المصري، خاصة وأن المشروع سيتضمن استثمار أجنبي مباشر، مؤكدا الأهمية الكبيرة لهذا المشروع في توفير الملايين من فرص العمالة للمصريين وتحقيق مستهدفات الدولة في التنمية والتي حددها المُخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية.

وأعرب رئيس حزب "المصريين"، عن ثقته التامة في أن تكون هذه الصفقة بداية لعدة صفقات استثمارية تعمل الحكومة عليها حالياً، مشيرا إلى الأهمية الكبيرة لهذا المشروع الذي سيتم بمقتضاه إقامة مدينة كبيرة وسيجذب لمصر زيادة جديدة في أعداد السياح، موضحا أن صفقة مشروع تنمية وتطوير رأس الحكمة بمثابة بداية جادة لتوقيع العديد من الصفقات الاقتصادية للشراكات مع الكيانات الاقتصادية العالمية الكبرى مع مصر.

وأشار إلى أن مشروع رأس الحكمة سيعطي دفعة قوية للاقتصاد المصري للانطلاق نحو آفاق أوسع وتمهد لشراكات استثمارية جديدة تحقق عوائد ضخمة للدولة المصرية تمكنها من مواجهة التحديات الاقتصادية، موضحا أن هذه الصفقة الضخمة بمثابة نقلة نوعية غير مسبوقة للاقتصاد المصري وبداية جادة وحقيقية للقضاء على التضخم والسوق السوداء للعملة وتوفير الملايين من فرص العمالة المباشرة وغير المباشرة، مؤكدا أن المشروعات القومية الكبرى التي أطلقها الرئيس السيسي في جميع أنحاء مصر جعلت مصر مؤهلة لاستقبال المزيد من الاستثمارات العربية والأجنبية.

دعم الاقتصاد الوطني

وأكد أن مكاسب هذه الصفقة ستكون كبيرة لدعم الاقتصاد الوطني، خاصة وأن هذه الصفقة تصل عوائدها لـ35 مليار دولار بالإضافة إلى 35% من أرباح مشروع مدينة رأس الحكمة، مشيرا إلى أن صفقة مشروع مدينة رأس الحكمة نتاج لتحسين مصر مناخ الاستثمار بشكل كبير في الفترة الأخيرة، حيث أدرك الجميع قيمة ما قامت به مصر من مشروعات البنية التحتية ومشروعات الطرق، والتي مهدت لاستقطاب استثمارات أجنبية ضخمة.

مقالات مشابهة

  • خبراء لـ «الخليج»: «رأس الحكمة» استثمار إماراتي قادر على إحداث طفرة في الاقتصاد المصري
  • مليون دولار وراء تراجع الزمالك عن صفقة مصطفى فتحي
  • استقرار الدولار: مؤشر إيجابي للاقتصاد المصري في ظل تقلبات السوق
  • «هي تستطيع» للتنمية: مشروع رأس الحكمة سيعطي دفعة قوية للاقتصاد المصري
  • عضو بـ«النواب»: مشروع رأس الحكمة خطوة مهمة لتعزيز الاستثمارات الأجنبية
  • أستاذ اقتصاد عن صفقة رأس الحكمة: مصر توظف الجغرافيا لجذب الاستثمارات
  • «المؤتمر»: تدشين مشروع رأس الحكمة انطلاقة قوية للاقتصاد المصري
  • النائبة ميرال الهريدي: «رأس الحكمة» نموذج فريد للاستثمارات «المصرية الإماراتية»
  • حزب المصريين: رأس الحكمة شراكة تنموية مصرية إماراتية لمستقبل اقتصادي مشترك
  • برلماني: صفقة رأس الحكمة تتويج للشراكة المصرية الإماراتية