تحت رعاية الدكتور حساني النعماني رئيس جامعة سوهاج، شارك الدكتور طارق سعدة نقيب الإعلاميين، وعضو مجلس الشيوخ في فعّاليات المؤتمر التاسع الدولي الرابع "لشباب الباحثين"، الذي يُقام يوم الأربعاء المقبل، بالمركز الدولي للمؤتمرات بالمقر الجديد لجامعة سوهاج.

وفي ذات السياق، قال نقيب الاعلاميين، إن البحث العلمي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتنمية المُستدامة؛ وذلك لما له من دور مهم، وتأثير إيجابي كبير على مختلف مؤشرات التنمية.

وأضاف أن البحث العلمي هو المحرّك الأساسي والمدخل الحقيقي لتنمية المجتمعات؛ فلا يمكن الحديث عن التنمية بعيدًا عن الدور الذي يقوم به البحث العلمي، كقاعدة مهمة تنطلق منها جُلّ المشاريع، وفي كافة القطاعات؛ لتحقيق النمو والرفاه الاجتماعي.

وأكد نقيب الإعلاميين أن البحث العلمي يهدف إلى تنمية المعارف، واكتشاف معلومات جديدة، وإيجاد الحلول للمشاكل التي تواجه الدول".

وأكد "سعدة" على أن جامعة سوهاج لها دور كبير في تحقيق التنمية المستدامة؛ لما يقدمه شباب الجامعة من أبحاث متطوّرة، تساهم في تعزيز قدراتهم على العمل الجماعي، والتنافس لتحقيق رؤسة مصر 2030.

وشدد على ضرورة ربط الدراسات الأكاديمية بالمجتمع، والسعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال توجيه البحوث لخدمة كل المجالات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نقيب الإعلاميين نقيب الإعلاميين طارق سعدة البحث العلمی

إقرأ أيضاً:

إطلاق الدورة الجديدة لمكافآت النشر الدولي في جامعة بنها

أعلن الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها فتح باب التقدم لدورة يوليو 2024، للحصول على حوافز النشر الدولي وإجمالي عدد الاستشهادات المرجعية Citation، بداية من اليوم الاثنين الموافق الأول من يوليو2024، ولمدة شهر من تاريخ الإعلان.

برامج دعم البحث العلمي

وأشار رئيس جامعة بنها إلى أن البحوث المقبولة في هذه الدورة، هي التي نشرت خلال عامين 2023 و2024، ولم يتم التقدم بها خلال الدورات السابقة، كما أن عدد الاستشهادات ستُحسب بناء على آخر خمس سنوات طبقًا للحسابات المعلنة لأعضاء هيئة التدريس على جوجل سكولار Google Scholar.

أضاف أنه يوضع في قائمة الحظر من المتقدمين ويمنع من الحصول على مكافآت برامج دعم البحث العلمي للجامعة كل من يحتوي حسابه على Google Scholar أبحاث لا تخصه، أو تقدم ببحوث سبق صرف مكافآت مالية عنها في دورات سابقة.

تنمية قدرات هيئة التدريس

وأضاف أن برامج دعم البحث العلمي التي تطلقها الجامعة لهيئة التدريس وشباب الباحثين تلعب دورًا كبيرًا في تنمية قدرات هيئة التدريس والباحثين، وتؤثر على التصنيف العالمي للجامعة.

مقالات مشابهة

  • جامعة العريش تُنظم مؤتمرها الطبي الأول لتعزيز البحث العلمي وتبادل الخبرات الطبية
  • نقيب الإعلاميين: الحكومة الجديدة تتحمل مسئولية البحث عن حلول غير تقليدية للتحديات
  • إطلاق الدورة الجديدة لمكافآت النشر الدولي في جامعة بنها
  • جامعة سوهاج تتقدم 56 مركزاً في تصنيف US.News الأمريكي
  • مركز باحثي الإمارات للدراسات يكشف خططه المستقبلية
  • نقيب الفلاحين: إنفراجة قريبًا في أزمة الأسمدة.. الدولة لن تقف مكتوفة الأيدي
  • الاثنين المقبل.. فتح باب القبول في كلية التمريض بجامعة الإمام محمد بن سعود 
  • “الاتحادية للشباب” و”تريندز” يستعرضان سبل تعزيز دور الشباب وجهود صنع المستقبل
  • نقيب السياحيين: القطاع تعرض لخطر كبير خلال فترة حكم الإخوان
  • غوتيريش يحذّر: العالم فشل في تحقيق أهداف التنمية