الشارقة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة القنصل الأميركي لدى الدولة: نعتز بشراكتنا الاستراتيجية مع الإمارات «الوطني» يناقش برامج تأهيل المقبلين على الزواج

أعلنت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة عن بدء عملية تقييم أعمال ومشاريع المدارس المشاركة في المبادرة المجتمعية والتوعوية (بيئتي الخضراء مستقبلي) لعام 2024، تمهيداً لتكريم المتميزين في تطبيق المبادرة في حفل مقرر إقامته في نهاية الشهر الحالي.



مشاركة واسعة من المدارس الحكومية والخاصة
وقالت هنا سيف السويدي، رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة: إن المبادرة شهدت في نسختها الحالية مشاركة نوعية من مختلف المدارس من جميع إمارات الدولة، حيث بلغ إجمالي المدارس التي تقدمت بملفاتها 190 مدرسة من كافة المراحل الدراسية، وتوزعت هذه المدارس إلى 116 مدرسة حكومية و74 مدرسة خاصة”.
وأكدت أن الهيئة ومن خلال قسم التعليم البيئي بإدارة التنوع البيولوجي عملت على تطوير مبادرة (الشجر المستدام لأشجار الغاف وأشجار القرم) التي تم تنفيذها على مدى 8 سنوات ماضية، والاستفادة من مخرجاتها لإعادة إطلاق المبادرة بحلة جديدة تحت شعار (بيئتي الخضراء مستقبلي)، وقد تم تنفيذها خلال شهري يناير وفبراير من العام الحالي بالتعاون والشراكة مع كل من مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي وهيئة الشارقة للتعليم الخاص وهيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، وبالتزامن مع استمرار عام الاستدامة لعام 2024.

الممارسات البيئية 
وأشارت إلى أن فكرة المبادرة تنبثق من رؤية دولة الإمارات واهتمامها بشأن التركيز على تعزيز السلوكيات والممارسات الإيجابية لدى الأفراد ولا سيما طلبة المدارس تجاه البيئة وتقليل الممارسات الضارة بها، من خلال السعي إلى تطبيق أدوات علمية ومعرفية بهدف نشر الوعي فيما بينهم بأهمية التنمية المستدامة وترسيخ مفهومها لديهم وبيان دور هذه الممارسات في حماية البيئة البرية والبحرية وسلامة الهواء من التلوث، والمحافظة على الموارد الطبيعية والحد من تأثيرات تغير المناخ على الإنسان والحيوان والنبات.

إنجاح المبادرة
وأشادت رئيس الهيئة بالمشاركة الواسعة والاهتمام البالغ من إدارات المدارس وأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة والذين حرصوا خلال الفترة الماضية على تنفيذ العديد من الأنشطة البيئية المتميزة وبادروا إلى تنظيم وتطبيق الأنشطة التعليمية والتثقيفية التفاعلية المتنوعة التي تم تزويدهم بها من قبل قسم التعليم البيئي في إدارة التنوع البيولوجي وذلك حسب ما يتناسب مع المرحلة الدراسية التي تم اختيارها من قبل المدرسة للمشاركة في المبادرة، مع ربط تطبيق تلك الأنشطة بالمواد الدراسية مثل العلوم والفنون وغيرها من مواد المنهج الدراسي، وتضمينها في ملف المشاركة بالمبادرة.
ولفتت إلى أنه تم تقسيم أنواع الأنشطة المطلوب تطبيقها من قبل المدارس حسب كل مرحلة دراسية مستهدفة، حيث تم تخصيص برنامج أنشطة خاص بكل من فئة رياض الأطفال والحلقة الأولى من الصف الأول إلى الرابع، والحلقة الثانية من الصف الخامس إلى التاسع، وبرنامج أنشطة خاص بمدارس التعليم الثانوي.

المراكز الثلاثة
سيعقد حفل الإعلان عن المتميزين في نهاية الشهر الحالي، ويتضمن تكريم المراكز الثلاثة الأولى من كل مرحلة دراسية مستهدفة من خلال منحهم درع المبادرة، وشهادة تميز ومكافأة مالية قيمة، كما سيتم دعوة المدارس المشاركة لتقييم مدى نجاح وفائدة المبادرة من حيث تحقيق الأهداف المرجوة من المبادرة ومدى أثرها على الطلبة والعاملين في المدرسة وذلك من خلال إرسال استمارة تقييم إلكترونية شاملة للمبادرة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: هيئة البيئة والمحميات الطبيعية الإمارات الشارقة من خلال

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة: نسعى إلى زيادة المسطحات الخضراء وتطوير المحميات الطبيعية

أجرت قناة «إكسترا نيوز»، لقاء مع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، عقب حلف اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقالت وزيرة البيئة: «شرف لي تجديد الثقة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتولي حقيبة وزارة البيئة مرة ثانية في الحكومة الجديدة، استكمالًا للدعم غير المسبوق الذي أخذته الأجندة البيئية في عهد الرئيس السيسي، سنعمل على 4 محاور رئيسية».

وأضافت قائلًة: «ملف تغير المناخ يحتاج الى مجهود كبير جدًا على مستوى السياسات من خلال المجلس الوطني لتغير المناخ الذي يترأسه رئيس الوزراء، الجزء الثاني الخاص بالمشروعات الفعلية التي تتم على الأرض، أهمها الطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين الأخضر والمشروعات الخاصة بالزراعة والمياه في مجال التكيف».

جذب الاستثمارات الخضراء

وتابعت: «الأمر الثالث هو دور مصر القوي في المفاوضات الدولية، ودفع أجندة العمل المناخي والدفاع عن مصالح الدول النامية والدول الإفريقية، والملف الآخر هو جذب الاستثمارات الخضراء».

وأكملت: «ملف البيئة تحول من مجرد تحديات إلى فرص استثمارية في ملفي المخلفات الصلبة البلدية للقطاع الخاص، وتطوير المحميات الطبيعية وخلق منتج السياحة البيئية، وفرص استثمارية حتى في المشكلات الخاصة بالموضوعات الخاصة بالتلوث وإعادة استخدام المياه وتحلية مياه البحار، وثالث ملف على الساحة الوطنية هو الخاص بالتشجير وزراعة كمية الأشجار».

زيادة المسطحات الخضراء

وقالت: «المنهج هو زيادة المسطحات الخضراء بما يتوافق مع الميزان المائي لدينا، وبما يتوافق مع طبيعة كل محافظة، والملف الرابع هو البلاستيك وزيادة رفع الوعي بأضرار الأكياس البلاستيكية، لأن هناك اتفاقية جديدة في آخر العام، ولا بد أن تكون مصر قادرة على أن تستعد مع مشاركة كاملة للمجتمع المدني والمراكز البحثية والقطاع الخاص والمواطن في عملية الحفاظ على البيئة، وتحويلها من ملف خاص فقط بالتلوث إلى فرص حقيقية للاستثمار».

وتابعت: «الرئيس السيسي عام 2019 في أول اجتماع له معي في الحكومة السابقة، كان الهدف هو تغيير لغة الحوار في قطاع البيئة من ملف تقني فيه تحديات وعلمي بحت إلى ملف مرتبط بالمسار الاقتصادي والاجتماعي في الدولة، وبالتالي وسعنا قاعدة الفرص الاستثمارية».

مقالات مشابهة

  • الأوراق المطلوبة لإعفاء طلاب المدارس من المصروفات الدراسية بدمياط
  • بعد ضم أحمد عيد ومحمد طارق لقائمة المنتخب.. 96 عامًا من مشاركات لاعبي المصري في الأوليمبياد
  • فتح باب التقديم في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • فتح باب التقديم للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية (الدورة الثالثة)
  • تقرير: الطلاب السودانيين في مصر.. قلق وخوف من المستقبل
  • هيئة البيئة بأبوظبي تُصدِر 8,500 شهادة على منصتها الخضراء للتعليم الإلكتروني
  • وزيرة البيئة: نسعى إلى زيادة المسطحات الخضراء وتطوير المحميات
  • زيادة المسطحات الخضراء وتطوير المحميات.. وزيرة البيئة تكشف أهداف الوزارة خلال الفترة القادمة - فيديو
  • وزيرة البيئة: نسعى لزيادة المسطحات الخضراء وتطوير المحميات الطبيعية
  • وزيرة البيئة: نسعى إلى زيادة المسطحات الخضراء وتطوير المحميات الطبيعية