علق المحلل السياسي المصري، حسن بديع، على تصريحات وزير الدفاع الإيطالي، جويدو كروسيتو، بأن معظم الحبوب الأوكرانية لم يتم توريدها إلى إفريقيا.

إقرأ المزيد وزير الدفاع الإيطالي يعترف: الجزء الأكبر من الحبوب الأوكرانية لم يشحن إلى إفريقيا

وأوضح بديع في تصريحات لـRT أن تصريح وزير الدفاع الإيطالي الخطير الذي يعترف فيه بأن الناتو استولي على شحنات القمح الموجهة للدول الأكثر فقرا، وكذلك قيام الناتو بالاستيلاء علي شحنات القمح المصدرة من أوكرانيا، يؤكد "وحشية وعدوانية وهمجية الغرب الاستعماري وممارستة البلطجة العلنية وقيامة بعمليات سطو مسلح".

وأشار المصدر نفسه إلى أن هذه العمليات تتم بواسطة الناتو، الأداة العسكرية للدول الأوروبية، وهو الموقف الذي استلزم ردا روسيا قويا لوقف النهب المنظم ورفع الظلم عن الشعوب المستضعفة، والمتمثل في إيقاف تصدير القمح والحبوب عبر مضيق البوسفور، وإنهاء الاتفاق الموقع مع تركيا في يونيو من العام الماضي، وإصرار روسيا المستحق على عدم تصدير الحبوب والسماح بنقله عبر البحر الأسود بعد رفع العقوبات الوهمية التي تستهدف الدول الصغيرة قبل روسيا، فضلا عن عودة التعامل مع المصارف الروسية من خلال نظام "سويفت".

ونوه بأن هذا الموقف يكشف "انحطاط الغرب وممارساتة الاستعمارية الخالية من الإنسانية"، ويفضح أيضا "فساد ما يسمي بالنظام الدولي وأدواته ومؤسساته المسخرة لأهدافه الاستعمارية"، وتكمن أهمية اعتراف وزير الدفاع الإيطالي في أنها شهادة و"شهد شاهد من أهلها".

وكان وزير الدفاع الإيطالي، جويدو كروسيتو، قد صرح بأن معظم الحبوب الأوكرانية لم يتم توريدها إلى إفريقيا، في إشارة إلى أن الدول المحتاجة لم تكن المستفيد الأكبر من "مبادرة حبوب البحر الأسود".

ولفت إلى أن غياب صفقة الحبوب عن الأسواق سيكون له تأثير سلبي على القارة الإفريقية.

وقال في مقابلة مع صحيفة "لا ستامبا": "كل شيء مترابط. يتم تصدير 95% من الحبوب الأوكرانية إلى خارج إفريقيا، ولكن عندما لا تمتلك هذه البلدان هذه الحبوب، فإنها تلجأ إلى البحث عنها في مكان آخر، مما يؤدي إلى زيادة في الأسعار العالمية، ما يثقل الأعباء المالية على الدول الإفريقية التي تشتري القمح".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google الحبوب الأوکرانیة

إقرأ أيضاً:

وزير مصري يتقلد منصبا رفيعا بصندوق النقد الدولي

مصر – كشف الإعلامي والبرلماني المصري مصطفى بكري عن ترشيح وزير المالية المصري السابق محمد معيط لمنصب المدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي عن الدول العربية وجزر المالديف.

ومن المقرر أن يخلف معيط المصري الآخر محمود محيي الدين الذي انتهت فترة ولايته يوم الأربعاء الماضي.

وأكد بكري اليوم الجمعة، نقلا عما وصفها بـ”المصادر الهامة” أنه جرى الاتفاق مع مجموعة الدول العربية على ترشيح معيط لمنصب المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، على أن يتم إعلان قرار توليه المنصب خلال الاجتماعات السنوية للصندوق، التي تُعقد في الفترة من 25 إلى 27 أكتوبر الجاري، بالتزامن مع الإعلان عن التشكيل الكامل للمديرين التنفيذين للصندوق.

وشغل معيط منصب وزير المالية في مصر لنحو 6 سنوات، بحكومة مصطفى مدبولي الأولى، بداية من يونيو عام 2018، وحتى أبريل 2024، وعمل قبل ذلك نائبا لوزير المالية لشؤون الخزانة العامة، ومساعدا لوزير المعاشات والتأمينات الاجتماعية، كما تولى منصب القائم بأعمال ونائب رئيس هيئة الرقابة المالية المصرية في الفترة من 2013 وحتى 2015.

حصل معيط على درجتي البكالوريوس والماجستير من كلية التجارة بجامعة القاهرة، كما نال الدكتوراه من جامعة سيتي بلندن، وعمل مدرسا في جامعة القاهرة، وعدد من الجامعات المصرية، والأجنبية في السودان وإنجلترا واسكتلندا.

وانتهت فترة تولي الدكتور محمود محيي الدين كممثل للمجموعة العربية في صندوق النقد الدولي، بعد أن شغل المنصب منذ عام 2020.

وقال محيي الدين في بيان أنه “تشرف بخدمة الدول الأعضاء في المجموعة على مدار دورتين متتاليتين منذ عام 2020 حتى عام 2024″، منوها “بالتعاون المكثف مع محافظي المجموعة لدى صندوق النقد الدولي من الوزراء والمحافظين ونوابهم وفرق العمل المساندة لهم، في فترة شهدت تحديات اقتصادية وسياسية وأمنية وتطورات ومربكات كبرى على الصعيدين العالمي والإقليمي”.

وتابع: “أتطلع للتعاون مع الحكومات العربية والبنوك المركزية والمؤسسات الإقليمية العربية من خلال عملي كمبعوث للأمين العام للأمم المتحدة لتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة”.

المصدر: RT + الشروق المصرية

مقالات مشابهة

  • وزير مصري يتقلد منصبا رفيعا بصندوق النقد الدولي
  • الفريق أول شنڨريحة يُستقبل من قبل وزير الدفاع الإيطالي
  • بهدف رائع.. محمد صلاح يصبح "ملك إفريقيا" في دوري الأبطال
  • أبطال أوروبا: أتالانتا الإيطالي يهزم شاختار دونيتسك الأوكراني بثلاثية نظيفة
  • الحرب الروسية الأوكرانية| تصعيد جديد أم بداية الحسم؟.. فيديو
  • تعليق محمد صلاح بعد تحطيم رقم دروجبا في دوري أبطال أوروبا
  • «صناعة الحبوب» تشيد بقرار زيادة سعر أردب القمح المحلي إلى 2200 جنيه
  • صناعة الحبوب: زيادة سعر القمح المحلي يشجع المزارعين على التوسع في زراعته
  • محمد صلاح يصبح “ملك إفريقيا” في دوري الأبطال
  • أول تعليق من صلاح بعد قيادة ليفربول للفوز على بولونيا