جريدة الوطن:
2024-07-02@00:09:18 GMT

دنيا سمير غانم تكشف عن جديدها

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

دنيا سمير غانم تكشف عن جديدها

 

 

 

تبدأ دنيا سمير غانم خلال الأيام المقبلة بتصوير أحدث أعمالها السينمائية فيلم “الجارداية”، وتجسد فيه شخصية الـ”بودي غارد”، الذي يتولى حماية الفنان محمد ممدوح الشهير بـ”تايسون”، في إطار من الكوميديا والفانتازيا، حيث تشتعل المواقف الكوميدية بين النجمين.

ويشارك في الفيلم محمد ثروت وبيومي فؤاد، فيما تواصل الشركة المنتجة للعمل إبرام التعاقدات مع باقي الأبطال المشاركين فيه، وهو من تأليف كريم يوسف وإخراج أحمد الجندي.

يُذكر أن آخر أعمال دنيا سمير غانم  الفنية مسلسل “جت سليمة”، الذي عُرض في موسم رمضان الماضي، وشهد أول ظهور لابنتها “كايلا” معها في عمل فني.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

أول مريض تلقى غرسة دماغية يتحكم بفأرة كمبيوتر بتفكيره

 

أعلن إيلون ماسك أنّ أول مريض تلقى غرسة دماغية من ابتكار “نيورالينك”، وهي شركة ناشئة يشكل الملياردير أحد مؤسسيها، بات قادراً من خلال تفكيره على التحكم بفأرة كمبيوتر.

وقال ماسك خلال محادثة صوتية الاثنين الماضي، عبر منصة إكس إنّ “التقدّم المُحرَز جيد، ويبدو أن المريض قد تعافى بشكل تام من دون مواجهته أيّ آثار جانبية. واستطاع التحكم في فأرة كمبيوتر، وتحريكها على الشاشة من خلال تفكيره”.

وكان رئيس شركتي تيسلا وسبايس إكس ومالك إكس، أعلن أن شركة “نيورالينك” قد أجرت أول عملية زرع في دماغ مريض. وقد نجح عدد كبير من المختبرات والشركات الأخرى في إنجاز عمليات مماثلة، ما أتاح للمرضى تنفيذ مهام عبر الكمبيوتر من خلال تفكيرهم، وحتى استعادة السيطرة على بعض أعضائهم.

وتابع ماسك “نحاول التوصل إلى أن يصبح الشخص قادراً على النقر من خلال عقله على أكبر عدد ممكن من الأزرار، لذا نعمل راهناً على إمكانية النقر بالفأرة يمينا ويسارا وتحريكها إلى الأسفل والأعلى، وهو أمر ضروري إذا كنت الشخص الذي يرغب في النقر على شيء ما وتحريكه إلى مكان آخر”.

وكانت شركة “نيورالينك” حصلت في مايو على موافقة من إدارة الأغذية والعقاقير “أف دي أيه”. وكانت الغرسة التي ابتكرتها الشركة زُرعت لدى قرد مكاك نجح في ممارسة لعبة الفيديو “بونغ” من دون وحدة تحكم أو لوحة مفاتيح.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

نمط الحياة الصحي.. مفتاح جمال البشرة

 

نمط الحياة الصحي يعد بمثابة مفتاح جمال البشرة؛ فهو يساعد على تمتع البشرة ببنية قوية ومشدودة ومظهر وردي ينطق بالصحة والشباب والرقة والأنوثة، وفق ما قاله مركز الصحة في ألمانيا.

وأوضح المركز أنه لهذا الغرض ينبغي اتباع نظام غذائي صحي، لاسيما النظام الغذائي لدول البحر المتوسط، والذي يقوم على الخضروات والفواكه الطازجة ومنتجات الحبوب الكاملة والزيوت النباتية الصحية (كزيت الزيتون).

وينبغي أيضا الإقلال من السكر؛ لأن السكر له تأثير سلبي على ألياف الكولاجين، التي تعد مسؤولة عن المظهر المشدود للبشرة المفعم بالنضارة والحيوية.

ومن المهم أيضا شرب السوائل بشكل كاف؛ حيث يجب شرب ما لا يقل عن 1.5 إلى 2 لتر من السوائل يوميا، وذلك لإمداد البشرة بالرطوبة من الداخل.

وإلى جانب التغذية الصحية يجب أيضا الإقلاع عن التدخين؛ لأنه يتسبب في تفكيك الكولاجين والإيلاستين المسؤولين عن مرونة البشرة، وهو ما يُعجّل بشيخوخة البشرة ووقوعها فريسة للتجاعيد.

كما أن التدخين يسهم في بروز التهابات الجلد (مثل الاحمرار والبثور) ويؤخر تماثل الجروح للشفاء ويرفع خطر الإصابة بالأمراض الجلدية الخطيرة كسرطان الجلد.

وبالإضافة إلى ذلك ينبغي أيضا أخذ قسط كاف من النوم؛ لأن قلة النوم تؤدي إلى زيادة إنتاج هرمون التوتر المعروف باسم “الكورتيزول”، والذي يسهم بدوره في بروز التهابات الجلد ويؤدي إلى ظهور الأكياس الدمعية والهالات السوداء والتجاعيد، كما أنه يجعل البشرة تبدو شاحبة ومتعبة.

ويؤثر “الكورتيزول” بشكل سلبي على إنتاج حمض “الهيالورونيك” الذي يمتاز بتأثيره المرطب للبشرة، ما يتسبب في جفاف البشرة وفقدانها للمرونة.

ولتجنب هذه المشاكل الصحية والجمالية، ينبغي أن يتراوح معدل النوم بين 6 و8 ساعات كل ليلة.

وقد يساعد النظام الغذائي الصحي على أن تبدو المرأة في أفضل حال وتشعر بذلك. وينصح الخبراء بتناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الشحوم.

وتشير بعض الأبحاث إلى أن اتباع نظام غذائي غني بزيت السمك أو مكملات زيوت الأسماك ومنخفض الدهون غير الصحية والكربوهيدرات المجهزة أو المنقاة قد يعزز ظهور البشرة بشكل أكثر نضارة. كما أن شرب الكثير من الماء يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

بريطانيا “بلد المليون حفرة” على طرقها

 

يُقدّر عدد الفتحات على طرق بريطانيا، والتي تتشكل في فصل الشتاء عندما تتسرب المياه إلى الشقوق ثم تتجمد وتفجّر الغطاء الإسفلتي، بحوالي مليون حفرة، بحسب شركة الإصلاح والمساعدة على الطرق “آر أيه سي” (RAC).

هذه الحفر التي ترمز إلى تدهور البنية التحتية في المملكة المتحدة، تثير غضب سائقي السيارات مثل مارك موريل. هذا الناشط المتحمس البالغ 63 عاماً جعل من هذه المسألة قضيته، إلى درجة أنه بات يُلقّب بـ”مستر بوتهول” (“السيد حُفر”) واكتسب شهرة من خلال خطوات دعائية مثيرة.

وقد وضع موريل، البارع في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، بطات مطاطية في حفرة لإظهار الحاجة إلى التدخل، وملأ أخرى بالمعكرونة سريعة التحضير، وركِب دبابة برتقالية إلى البرلمان في لندن. ويعزو موريل الحالة “المروّعة” للطرق البريطانية إلى “نقص الاستثمار من جانب الحكومات المتعاقبة”. ويدعو إلى اتباع سياسة طويلة الأمد لتجديد الطرق وصيانتها، لتجنب عودة الحفر عند أدنى موجة صقيع.

وقد دفع العدد الكبير من أنواع الحفر بمنظمة “آر أيه سي” إلى إطلاق تسميات عليها: بدءا بالـ”الكاتراز”، وهي حفر كبيرة جداً لدرجة أنه من المستحيل الإفلات منها، أو الـ”سنايبر” (القناص) التي لا يمكن رؤيتها وتتشكل في نقاط لا يتوقعها السائقون، مروراً بالـ”أليغيتور” (التمساح)، أو الـ”كانيون” (الوادي).

وقد أحصى “أوتوموبايل أسوسييشن” (اتحاد السيارات البريطاني – أيه أيه)، اللاعب الرئيسي في مجال إصلاح الطرق، ما يقرب من 632 ألف حادث مرتبط بالحفر في عام 2023، في أعلى مستوى منذ خمس سنوات.

وفي المجمل، كلفت الأضرار المتأتية عن الحفر سائقي السيارات البريطانيين 474 مليون جنيه إسترليني (597 مليون دولار) العام الماضي، بحسب تقديرات “أيه أيه”.

وبحسب تقرير صادر عن هيئة “أسفالت إنداستري ألاينس” للمتخصصين في القطاع، سيتطلب الأمر 14 مليار جنيه إسترليني (17.64 مليار دولار) لإجراء الإصلاحات المتراكمة في الطرق.

وبعد التخلي عن مشروع مكلف لسكك الحديد، أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الخريف الماضي أن الحكومة ستخصص 8.3 مليار جنيه إسترليني (10.46 مليار دولار) للسلطات المحلية التي يناط بها إجراء عمليات صيانة الطرق لكنها تواجه في الكثير من الأحيان أوضاعا مالية صعبة للغاية.

لكن “التمويل يمتد على أكثر من 10 سنوات، ويقولون إنه يكفي لتجديد 8000 كيلومتر من الطرق، فيما لا يمثل ذلك سوى 2 في المئة من الشبكة”، في حين أن 20 في المئة من الطرق تحتاج إلى تجديد أو أعمال كبيرة، وفق مارك موريل.

وقد خاض هذا الفني السابق هذه المعركة قبل 11 عاماً حول حفرة خطيرة في الطريق بالقرب من قريته بينما كانت ابنته تتعلم القيادة. ويتوقع موريل أن تكون الحفر من بين القضايا الخمس الكبرى في انتخابات هذا العام.

ومارك موريل ليس الوحيد الذي كرّس إبداعه في العمل من أجل القضية، ففي إسيكس (جنوب شرق)، أنشأ أحد السكان مشروع صور باستخدام ألعاب وشخصيات “بلايموبيل” وحتى وحش بحيرة لوخ نيس. وقبل عامين، تم تصوير المغني رود ستيوارت، حاملاً مجرفة بيده، وهو يسد بنفسه حفراً في الطريق قال إنها تسببت في ثقب سيارة إسعاف ومنع سيارته من نوع “فيراري” من المرور.

وفي عام 2015 في مانشستر، عمد شخص يدعى “وانكسي” – في إشارة إلى فنان الشارع بانكسي – إلى رسم خطوط على الطريق حول الحفر لإجبار السلطات المحلية على القيام بالإصلاحات اللازمة. وقال الفنان الغامض لموقع إخباري محلي إن الحفر الموجودة في الطريق تسببت بدخول أصدقائه الذين يركبون الدراجات المستشفى.

ولا تقتصر المخاطر الناجمة عن قيادة الدراجات على أضرار بسيطة. ففي السنوات العشر الماضية، توفي 23 من راكبي الدراجات في حوادث كان من بين العوامل المسببة لها الحفر أو عيوب الطرق، بحسب دانكن دوليمور، مدير الحملة في جمعية راكبي الدراجات في المملكة المتحدة (سايكلينغ يو كاي).

وأطلقت المنظمة تطبيقاً يسمح للسلطات المحلية بالإبلاغ عن وجود حفر. وقد جرى التبليغ من خلاله عن عشرة آلاف حفرة سنوياً. ويؤكد دوليمور أن هذه المبادرة “تضغط على السلطات المحلية” لإصلاح العيوب المبلّغ عنها. لكن بالنسبة إليه، فإن النصر الحقيقي يكمن في دفع المسؤولين نحو “ثقافة صيانة الطرق” قبل ظهور الحفر.وكالات

 

 

 

 

 

 

طرح برومو المسلسل السعودي “شباب البومب 12”

 

سرعان ما تصدر برومو الموسم الـ12 من مسلسل “شباب البومب” تريند منصات التواصل الاجتماعي بعد طرحه من قبل “روتانا خليجية” على قناتها في “يوتيوب”، وسط تفاعل واسع من متابعيه.

وفي حسابه على “إكس” نشر الممثل السعودي فيصل العيسى برومو “شباب البومب 12″، المقرر عرضه في رمضان 2024، وكتب “إليكم إعلان شباب البومب 12 “.

وسيشهد العمل مشاركة منظمة “فالكونز”، إحدى أبرز المنظمات الإلكترونية السعودية، في عدة مشاهد من المسلسل، بالإضافة إلى تواجد أبرز صناع المحتوى في المنظمة.

ويشارك في بطولة المسلسل العديد الفنانين السعوديين منهم، فيصل العيسى، ومهند الجميلي، وعبد العزيز الفريحي، ومحمد الدوسري، ووائل الجربي، ومرزوق الغامدي، وعبد الله المزيني، وعدد كبير من مشاهير السوشال ميديا، والعمل من إخراج أشرف العبادي.

يذكر أن أحداث المسلسل تدور في إطار كوميدي حول قضايا الشباب بطريقة طريفة، حيث يقدم عدة حلول لهذه القضايا.

ولطالما شكّل العمل حالة خاصة عند الشباب السعودي والعربي بشكل عام منذ عام 2012، وبالرغم من مواجهته بعض التحديات والانتقادات إلا أن ذلك انعكس على المسلسل بالتطور بشكل لافت على مر السنين، ويبقى من الأعمال التي حققت أرقام قياسية ضمن المسلسلات السعودية والخليجية عامةً.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

 

زيادة البوتاسيوم تقلل ضغط الدم

 

قدّم بحث جديد نظرة ثاقبة للدور المركزي للبوتاسيوم في إدارة حالة ارتفاع ضغط الدم التي تسبب وفاة أكثر من 11 مليون شخص حول العالم كل عام.

وفي حين أن تقليل تناول الملح كان محور النصائح الغذائية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم، تشير دراسة جديدة إلى أن زيادة تناول البوتاسيوم يمكن أن تكون على الأقل بنفس الأهمية، بحسب “مديكال إكسبريس”.

وتوصي الإرشادات الغذائية الحالية بتناول البوتاسيوم بأكثر من 3.5 غرام في اليوم، لكن دراسة حديثة وجدت أن المتوسط العالمي لاستهلاك البوتاسيوم يبلغ 2.25 غرام في اليوم فقط، مع تقدير أن 35% فقط من سكان العالم يحققون هذا الهدف.

وحلّل فريق البحث من معهد جورج بيانات من تجربة عشوائية واسعة النطاق أجراها المعهد عن بدائل الملح والسكتة الدماغية، شملت 20995 مشاركاً تمت متابعتهم لمدة 5 سنوات.

وأظهرت الدراسة انخفاضاً واضحاً في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 14%، والنوبات القلبية بنسبة 13%، والوفاة المبكرة بنسبة 12% نتيجة استبدال الملح العادي بالملح الغني بالبوتاسيوم.

ووجد البحث أن البوتاسيوم التكميلي يمثل ما بين 61% و88% من تأثيرات خفض ضغط الدم المسجلة في التجربة.

وأشارت النتائج إلى أن غالبية انخفاض ضغط الدم يعزى إلى زيادة البوتاسيوم الغذائي وليس إلى انخفاض الصوديوم الغذائي.

وإلى جانب بدائل الملح الغنية بالبوتاسيوم، يمكن الحصول على المعدن من البقول، والموز، والزبيب والمشمش المجفف، والسبانخ، والبطاطس، والأفوكادو.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

فوائد علاجية لحبة البركة ترتبط بخفض الالتهاب

 

في الطب العربي القديم، تم استخدام حبة البركة لعلاج الربو والتهاب الشعب الهوائية والإسهال وعسر الهضم وعسر الطمث وانقطاع الطمث والتهابات الجلد، وفي الطب الصيني، تم استخدامها كعنصر من مكونات علاج الصداع.

تناول حبة البركة عن طريق الفم يحقق فوائد أكثر من مستخلصات الزيت العطري

وفي مراجعة حديثة نشرتها مجلة الطب الحيوي، ناقش فريق بحثي إيطالي إمكانات حبة البركة أو الكمّون الأسود كعامل دوائي، وخاصة في تقليل الالتهاب والوقاية من أمراض القلب.

وأشارت النتائج إلى عدة دراسات مختبرية أثبتت فائدة حبة البركة في خفض الكوليسترول، وتحسين استفادة الجسم من الأنسولين، وتقليل الأكسدة في خلايا البنكرياس، وبالتالي زيادة إفراز الأنسولين.

كما تبين أن لحبة البركة فائدة تؤدي تقليل الأكسدة المرتبطة بارتفاع ضغط الدم.

ووجد فريق البحث من جامعة بافيا، أن بعض الدراسات أبلغت أن هناك تأثيراً لحبة البركة في خفض الوزن.

وكشفت أبحاث مختبرية أن حبة البركة تؤدي إلى تقليل تناول الطعام، وتثبيط امتصاص الغلوكوز المعوي، وزيادة مستويات الأديبونيكتين، ما يساعد على خفض الوزن.

وأشار البحث إلى أن تناول حبة البركة عن طريق الفم يحقق فوائد أكثر من مستخلصات الزيت العطر.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

سماعات في مياه أنتاركتيكا ترصد أصوات الكائنات البحرية لفهم سلوكها

 

في أعماق مياه أنتاركتيكا، ترصد سماعات مغمورة أصواتاً مشابهة لـ«مركبات فضائية» ومجموعة متنوعة من الطنين اللافت، على ما تقول العالمة الكولومبية أندريا بونيا، وهي تستمع إلى الحياة المائية خلال بعثة على تخوم القارة القطبية الجنوبية.

وبحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، فعلى عمق 500 متر، وضعت عالمة الأحياء، وهي من جامعة كورنيل بنيويورك، سماعات مائية مغلفة بالتيتانيوم ستقوم على مدى عام بتسجيل الموجات الصوتية في الأعماق.

وبمجرد فك شفرتها، ستتيح هذه الأصوات فهم سلوك الثدييات البحرية وتحركاتها عند حلول فصل الشتاء في القسم الجنوبي من العالم عندما تصبح أنتاركتيكا مكاناً غير قابل للسكن تقريباً.

وتقول العالمة الكولومبية البالغة 32 عاماً، التي كانت على متن سفينة «أرك سيمون بوليفار» التابعة للبحرية الكولومبية إن في هذه المياه أنواعاً ذات أصوات مذهلة، مشابهة لتلك التي تُسمَع في سلسلة «حرب النجوم» أو للمركبات الفضائية، وقليلون فقط هم مَن يتمتعون بفرصة الاستماع إليها.

وتجمع بونيا الحائزة على دكتوراه في الصوتيات البحرية، مع علماء آخرين، على متن سفينة البعثة الكولومبية العاشرة إلى أنتاركتيكا، السمَّاعات التي كانت وُضعت، العام الماضي، خلال مهمة أدارتها البحرية التركية.

ومسترشدةً بإحداثيات يوفرها نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس)، تدخل السفينة منطقة الالتقاء.

ولسحب السماعة المائية من الأعماق، تطلق بونيا مرساة وتبقيها مغمورة. وبعد ثماني دقائق من الترقب يشهد الفريق ظهور عَلَم صغير على سطح المياه.

ويهنئها زملاؤها بحرارة، بينما تؤكد بدورها أن شعوراً بالارتياح قد انتابها بعد إنجاز هذه المهمة. وتقول: «أنا متحمسة جداً. إنها المرة الأولى التي نقوم فيها بمناورة مماثلة في هذه المياه (…). كل شيء يسير على ما يرام».

وستقوم بمجرد وصولها إلى اليابسة بتحليل عام من التسجيلات.

وتقول: «يُعدّ الصوت أمراً أساسياً في البيئة البحرية»، لأن الضجيج أو الاضطرابات السمعية قد تؤثر على التواصل بين الأنواع أو تعيق مسار الأنشطة الطبيعية كالصيد.

وترمي هذه الأبحاث أيضاً إلى قياس تأثير النشاط البشري والتلوث اللذين تتعرض لهما الثدييات في أحد أكثر الأماكن المحمية في العالم.

وثمة هدف آخر من الأبحاث هو دعم الاقتراح الذي تروّج له تشيلي والأرجنتين منذ عام 2012، المتمثل في جعل شبه جزيرة أنتاركتيكا «منطقة بحرية محمية».

وتستخدم بونيا في عملها أجهزة قياس الطيف التي تُظهر الترددات الصوتية بشكل مرئي. وتسجل الترددات المتوسطة والعالية لحيوانات بأحجام مختلفة.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

 

طائرة تهبط اضطرارياً بعد انفصال جناحها في الجو

 

اضطرت طائرة تابعة لشركة يونايتد إيرلاينز الأمريكية، كانت متجهة من سان فرانسيسكو إلى بوسطن، للهبوط اضطرارياً بعد أن لاحظ أحد الركاب أن جناح الطائرة كان ينفصل في منتصف الرحلة.

ويقول كيفن كلارك في مقطع فيديو تمت مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي “نحن على وشك الهبوط في دنفر مع تفكك جناح الطائرة. لا أستطيع الانتظار حتى تنتهي هذه الرحلة”.

ونشرت زوجة السيد كلارك، كيمبرلي، مقطع الفيديو الخاص بزوجها على فيس بوك، قائلة إنها تعتقد أن الأضرار التي لحقت بالجناح ناجمة عن اصطدام طائر بالطائرة.

كما التقط راكب آخر على متن الرحلة صورة للجناح المعطوب وقام بتحميلها على موقع Reddit، مع تعليق قال فيه “أنا أجلس قرب الجناح مباشرة وكانت الضوضاء أعلى بكثير من المعتاد. فتحت غطاء النافذة فوجدت الجناح هكذا. إلى أي حد يجب أن أشعر بالذعر؟ هل أحتاج إلى إخبار أحد أفراد طاقم الطائرة؟”.

وقال المستخدم إن راكباً آخر – ربما كان السيد كلارك – نبه طاقم الطائرة إلى المشكلة، مما أدى إلى عودة الطائرة أدراجها. وأضاف “سأشعر بالارتياح الشديد بمجرد هبوطنا”.

وكانت رحلة بوينغ 757-200 تقل 165 راكباً وهبطت في دنفر حوالي الساعة 5:15 صباحاً بالتوقيت المحلي، حيث تم وضعهم على متن طائرة مختلفة ووصلوا إلى بوسطن بعد بضع ساعات، بحسب صحيفة مترو البريطانية.

وقالت إدارة الطيران الفيدرالية إنها تحقق في الحادث. وقال متحدث باسم يونايتد إيرلاينز: هبطت الرحلة بسلام وقمنا بترتيب طائرة مختلفة لنقل العملاء إلى وجهتهم، والتي وصلت إلى بوسطن الليلة الماضية.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

اكتشاف زاحف بحري عمره 240 مليون عام

 

صور علماء زاحفاً بحرياً طويل العنق، يبلغ عمره 240 مليون عام، بالكامل لأول مرة، لوفقاً لما ذكرت وكالة “بي إيه ميديا” البريطانية، أمس الجمعة.

وتم العثور على حفريات شرقية تعرف باسم “دينوسيفالوساوروس” في إقليم “قويتشو” بجنوب الصين.

وقال العلماء إن الزاحف البحري كان لديه، رقبة طويلة بشكل غير عادي مع 32 فقرة عنق منفصلة، وأطراف مقلوبة وأسماك محفوظة جيداً في معدته، مما يشير إلى أنه كان يتكيف مع نمط الحياة المحيطي.

وتم التعرف على الزاحف في بادئ الأمر، في عام 2003، لكن اكتشاف عينات إضافية، أكثر اكتمالاً، منذ ذلك الحين، مكن فريقاً دولياً من العلماء بتصوير المخلوق بالكامل.

وكان نيك فريزر، ” مسؤول العلوم الطبيعية” في “المتاحف الوطنية في اسكتلندا”، أحد المشاركين.

وقال فريزر “هذا الاكتشاف يسمح لنا برؤية هذا الحيوان الرائع، ذو العنق الطويل، بالكامل للمرة الأولى”.وكالات


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

ماسك الطماطم لتوهج البشرة وجعلها أكثر نضارة

هناك العديد من الأقنعة “الماسكات” الطبيعية التي تعزز نضارة الوجه، ومنها استخدام الطماطم في صنع عدد من الماسكات خاصة المقشرات وإدراجها في روتين العناية بالبشرة. 
ووفق لموقع "jagran"، فإن استهلاك الطماطم مفيد للصحة، لأنها تحتوي على فيتامين C وفيتامين A والبوتاسيوم وغيرها من العناصر الغذائية التي تحافظ على صحة الجسم، بل ومفيدة أيضا للبشرة، نظرا لاحتوائها على مركب يسمى اللايكوبين، وهو يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة.
واحتواء الطماطم على فيتامين C  يجعل الوجه يتوهج ويساعد في إزالة العيوب، كما أن الطماطم غنية بمضادات الأكسدة، التي تحافظ على شباب البشرة وتقلل أيضًا من الشيخوخة.


ماسكات ومقشرات الطماطم الطبيعية لنضارة البشرة


مقشر الطماطم والعسل والقهوة
اهرسي حبة طماطم وأضيفي إليها ملعقة عسل، وملعقة واحدة من مسحوق القهوة واخلطها جيدًا وافرك بها الوجه والرقبة واتركيها من 5ل 10 دقائق، ثم اغسليه بالماء الفاتر.
العسل سوف ينعم البشرة والقهوة سوف تزيل الجلد الميت.

مقشر الطماطم والسكر والدقيق

خذ الطماطم واطحنها في الخلاط، أضف عليها ملعقة كبيرة من السكر وملعقة كبيرة من الدقيق، امزجها جيدًا وقم بإعداد عجينة.
قم بتدليك وجهك ببطء بأيدي خفيفة،  لمدة 15-20 دقيقة ثم اغسل وجهك بالماء الفاتر ثم بالماء البارد وامسحيه بقطعة قماش جافة، بعد الانتهاء ضعي مرطبا.


ماسك ومقشر الموز بالطماطم 
اهرسي الموز في وعاء واطحني الطماطم واخلطيها، ضع الخليط على وجهك ورقبتك وافركه جيدًا وبعد مرور 10-15 دقيقة، اغسله بالماء الفاتر، سيجعل بشرتك ناعمة.

ماسك الطماطم بالزبادي

اهرسي حبة طماطم واحدة في وعاء، ثم أضف عليها ملعقة واحدة من اللبن الرائب، ضع هذا الخليط على الوجه والرقبة وافركه بأيدي خفيفة وبعد مرور بضع دقائق اغسله بالماء البارد.

مقالات مشابهة

  • كيفية العناية الفعالة بالبشرة الجافة خلال الليل
  • فوائد الجرجير للبشرة الجافة: تحسين الترطيب والمرونة بطرق طبيعية
  • أحمد أمين يوجه الشكر لدنيا سمير غانم لمشاركتها في مهرجان نبته ضمن فعاليات العلمين الجديدة
  • نصائح فعّالة للحفاظ على البشرة من التصبغات خلال الصيف
  • ماسك الطماطم لتوهج البشرة وجعلها أكثر نضارة
  • ريش وأجنحة وورود على هيكل عظمي مطلي بالذهب
  • وزير التجارة يبحث مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية خطة التوسع في السوق المصري
  • "سمير" يبحث مع عدد من الشركات العالمية خططها للدخول والتوسع بالسوق المصري
  • هتخلي بشرتك زي الأجانب.. ما فوائد النيلة الزرقاء للحفاظ على جمالك؟
  • ماذا قالت دنيا عبدالعزيز عن مسرحية "العيال فهمت"