صدى البلد:
2024-07-03@16:10:09 GMT

روسيا تعيد افتتاح سفارتها في طرابلس

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

أعادت روسيا افتتاح سفارتها في العاصمة الليبية طرابلس، وذلك بعد 7 أشهر من اعتماد المجلس الرئاسي أوراق السفير الروسي حيدر آغانين، وتخطط موسكو أيضا لافتتاح قنصلية عامة في بنغازي خلال العام الجاري.

وقال السفير الروسي حيدر آغانين، في كلمة له، بحسب وسائل إعلام ليبية: “نعتبر اليوم يوما مهما في العلاقة بين روسيا الاتحادية وليبيا، فالتعاون يدخل حقبة جديدة”.

وأشار آغانين، إلى أنه في الخامس والعشرين من شهر سبتمبر 2025، ستحتفي السفارة الروسية بالذكرى الـ 70 للعلاقات الليبية الروسية.

وأكد أن الدبلوماسية، هي أفضل وسيلة للتواصل والحوار بين الدول؛ للوصول إلى استقرار وتفاهم مشترك”.

وأشار إلى أن السلام والتنمية، ليسا ،خيارا بل ضرورة مؤكدة، لافتا إلى أن السفارة مقبلة على افتتاح قنصلية عامة في مدينة بنغازي خلال هذا العام.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

افتتاح المؤتمر الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية

شارك أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية، والذي عقد اليوم الأربعاء الموافق 3 يوليو 2024 بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، حيث شارك في المؤتمر السيد عبد الحميد الدبيبة رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية المكلف لدولة ليبيا والسيدة أيمي بوب منسق شبكة الأمم المتحدة للهجرة والمدير العام للمنظمة الدولية للهجرة.

وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام أن أبو الغيط ألقى كلمة أكد فيها على أهمية هذا المؤتمر الذي يُعقد بعد ستة أعوام من اعتماد الاتفاق العالمي للهجرة في مراكش عام 2018، كما أنه يُعقد حضورياً للمرة الأولى، وأوضح أن أبو الغيط أشار في كلمته إلى أن الهجرة من وإلى المنطقة العربية تمثل قسماً هاماً من الهجرة العالمية وتسهم في تشكيل الواقع الاجتماعي والاقتصادي للمنطقة، حيث تستضيف منطقتنا 41.4 مليون مهاجر ولاجئ وتعد منشأ لنحو 32.8 مليون مهاجر ولاجئ.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الأمين العام تطرق إلى عوامل تغير المناخ، والذي أصبح دافعاً قوياً للتنقل البشري، حيث تُعد المنطقة العربية من المناطق المتأثرة بشكل مباشر بالتهديدات الكبيرة للتغيرات المناخية والكوارث الطبيعية، وهو ما انعكس في الاتفاق العالمي للهجرة، والذي دعا إلى فهم أعمق لتغير المناخ كإحدى المحركات الهامة للهجرة وإلى تطوير استراتيجيات التكيف والمرونة، مع مراعاة الآثار المحتملة على الهجرة والنزوح.

وأضاف المتحدث أن أبو الغيط أشار إلى أن المنطقة العربية تعرضت لحروب وصراعات أدت إلى ارتفاع أرقام الهجرة والنزوح على نحو مقلق.

مقالات مشابهة

  • حصاد مجلس الشيوخ.. 1244 كلمة للمتحدثين خلال 34 جلسة عامة
  • أبو الغيط يشارك في افتتاح مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي
  • افتتاح المؤتمر الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية
  • تنظيم مؤتمر دولي حول «مناهضة الفساد» في طرابلس
  • السفارة الروسية بلندن: اتهام موسكو بالتدخل في الانتخابات البريطانية عار عن الصحة
  • السفارة الروسية في لندن تعلق على اتهام موسكو بالتدخل في الانتخابات البريطانية
  • افتتاح منفذ دائم لإصدارات الأزهر العلمية بالمنوفية
  • سام موستين تؤدي اليمين الدستورية حاكمة عامة لأستراليا
  • القبض على 13 شخصا من المتهمين بجرائم قتل في طرابلس
  • ستولتنبرغ يستبعد الحاجة إلى مراجعة عقيدة "الناتو" النووية