أخبار متعلقة

تقديم ٤٨٠٢ خدمة ضمن مبادرة «١٠٠ يوم صحة» في المنيا

٣٢ مخالفة متنوعة خلال حملة مكبرة للإشغالات فى مركزين بالمنيا

مصرع طفلة وإصابة 4 أشخاص في 3 حوادث على الطرق بالمنيا

إصابة 3 أشخاص إثر تصادم «ربع نقل» بـ«تروسيكل» في المنيا

ضمن مبادرة «100 مليون شجرة».. زراعة أشجار مثمرة وأخرى للزينة في 3 مراكز بالمنيا

إزالة 113 حالة تعد على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بالمنيا

حبس المتهم بإطلاق أعيرة نارية على «مكتب بريد المنيا»

تنسيق مشترك بين نادي المنيا وصندوق مكافحة الإدمان لتنفيذ مبادرة «القرار قرارك»

أعلنت المنطقة الأزهرية بالمنيا، فتح التحويل من مدارس التعليم العام إلى المعاهد الأزهرية اعتبار من أول أغسطس المقبل ولمدة شهر، وذلك من الصفوف أولى ابتدائي إلى خريجي الصف الثاني الإعدادي الناجحين، والمنقولين للصف الثالث الإعدادي هذا العام ٢٠٢٣ .

وكشف مسؤول بمنطقة المنيا الازهرية عن الخطوات المتبعة للتخويف ومنها يحضر ولي أمرالطالب المراد التحويل له أربع ورقات تحويل للأزهر، من المكتبة ويذهب بها إلى المدرسة التابع لها الطالب، ويملأ البيانات ويقوم بختمها من المدرسة بختم الشعار .

ويلي ذلك يذهب ولي الأمر، إلى المعهد الأزهرى المراد التحويل له ويأخذ الموافقة على أوراق التحويل وأن الكثافة تسمح بذلك، ثم إلى الإدارة التعليمية التابعة لها المدرسة المراد التحويل منها ويختم الاوراق من هناك بختم الشعار ويكون معه بيان نجاح الطالب مختوم من الادارة التعليمية بختم الشعار .

ويلي ذلك يذهب ولي الأمر إلى الإدارة، والمنطقة الأزهرية ومعه الطالب المراد التحويل له بالاوراق المختومة من الإدارة والمدرسة، حيث يتم اختبار الطالب ببعض الاسئلة البسيطة في القرآن الكريم، وتكون أسئلة غير تعجيزية .

ويختتم ولي الأمر الإجراءات بالحصول على الاوراق مختومة من المنطقة الأزهرية، والذهاب بها إلى المدرسة مصطحب ملف الطالب ويقوم بتسليمه إلى المعهد الأزهرى المراد التحويل له .

اخبار المنيا ازهر المنيا أخبار محافظة المنيا طلاب المنيا المعاهد الأزهرية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين اخبار المنيا ازهر المنيا أخبار محافظة المنيا طلاب المنيا المعاهد الأزهرية زي النهاردة

إقرأ أيضاً:

ما المراد بالهدى المذكور فى البقرة وآل عمران؟.. عالم أزهري يوضح

أجاب الدكتور مختار مرزوق عبدالرحيم، أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين فرع أسيوط، عن سؤال ورد اليه وذلك عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، مضمونة:" ما المراد بالهدى فى قوله تعالى فى سورة البقرة ( ﻗﻞ ﺇﻥ ﻫﺪﻯ اﻟﻠﻪ ﻫﻮ اﻟﻬﺪﻯ ) ﻭﻓﻰ ﺁﻝ ﻋﻤﺮاﻥ: ( ﺇﻥ اﻟﻬﺪﻯ ﻫﺪﻯ اﻟﻠﻪ ) ؟ . 

ليرد موضحًا: أن المحققون أجابوا من أهل العلم بما يلي: اﻟﻤﺮاﺩ ﺑﺎﻟﻬﺪﻯ ﻓﻲ اﻟﺒﻘﺮﺓ: ﺗﺤﻮﻳﻞ اﻟﻘﺒﻠﺔ، ﻷﻥ اﻵﻳﺔ ﻧﺰﻟﺖ ﻓﻴﻪ، ﻭاﻟﻤﺮاﺩ ﺑﺎﻟﻬﺪﻯ ﻓﻲ ﺁﻝ ﻋﻤﺮاﻥ: اﻟﺪﻳﻦ ﻟﺘﻘﺪﻡ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ (ﻟﻤﻦ ﺗﺒﻊ ﺩﻳﻨﻜﻢ ) ، ﻭﻣﻌﻨﺎﻩ: ﺃﻥ ﺩﻳﻦ اﻟﻠﻪ اﻹﺳﻼﻡ .

وقال الكرماني عند آية أل عمران 62 - ﻗﻮﻟﻪ {ﻗﻞ ﺇﻥ الهدى ﻫﺪﻯ اﻟﻠﻪ} ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﺴﻮﺭﺓ ﻭﻓﻲ اﻟﺒﻘﺮﺓ {ﻗﻞ ﺇﻥ ﻫﺪﻯ اﻟﻠﻪ ﻫﻮ الهدى} ﻷﻥ اﻟﻬﺪﻯ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﺴﻮﺭﺓ ﻫﻮ اﻟﺪﻳﻦ ﻭﻗﺪ ﺗﻘﺪﻡ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ {ﻟﻤﻦ ﺗﺒﻊ ﺩﻳﻨﻜﻢ} ﻭﻫﺪﻯ اﻟﻠﻪ اﻹﺳﻼﻡ ﻓﻜﺄﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺪ ﻗﻮﻟﻬﻢ {ﻭﻻ ﺗﺆﻣﻨﻮا ﺇﻻ ﻟﻤﻦ ﺗﺒﻊ ﺩﻳﻨﻜﻢ}، ﻗﻞ ﺇﻥ اﻟﺪﻳﻦ ﻋﻨﺪ اﻟﻠﻪ اﻹﺳﻼﻡ ﻛﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ اﻟﺴﻮﺭﺓ ﻭاﻟﺬﻱ ﻓﻲ اﻟﺒﻘﺮﺓ ﻣﻌﻨﺎﻩ اﻟﻘﺒﻠﺔ ﻷﻥ اﻵﻳﺔ ﻧﺰﻟﺖ ﻓﻲ ﺗﺤﻮﻳﻞ اﻟﻘﺒﻠﺔ ﻭﺗﻘﺪﻳﺮﻩ ﻗﻞ ﺇﻥ ﻗﺒﻠﺔ اﻟﻠﻪ ﻫﻲ اﻟﻜﻌﺒﺔ. 

قل إن هدى الله هو الهدى

فيما جاء في تفسير ابن كثير، قول ابن جرير : يعني بقوله جل ثناؤه : ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم) وليست اليهود يا محمد ولا النصارى براضية عنك أبدا ، فدع طلب ما يرضيهم ويوافقهم ، وأقبل على طلب رضا الله في دعائهم إلى ما بعثك الله به من الحق. وقوله تعالى : (قل إن هدى الله هو الهدى ) أي : قل يا محمد : إن هدى الله الذي بعثني به هو الهدى، يعني : هو الدين المستقيم الصحيح الكامل الشامل.
قال قتادة في قوله : (قل إن هدى الله هو الهدى) قال: خصومة علمها الله محمدا صلى الله عليه وسلم وأصحابه، يخاصمون بها أهل الضلالة. قال قتادة : وبلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : " لا تزال طائفة من أمتي يقتتلون على الحق ظاهرين ، لا يضرهم من خالفهم ، حتى يأتي أمر الله " . قلت : هذا الحديث مخرج في الصحيح عن عبد الله بن عمرو .
(ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير ) فيه تهديد ووعيد شديد للأمة عن اتباع طرائق اليهود والنصارى ، بعد ما علموا من القرآن والسنة ، عياذا بالله من ذلك ، فإن الخطاب مع الرسول ، والأمر لأمته .
[وقد استدل كثير من الفقهاء بقوله: ( حتى تتبع ملتهم) حيث أفرد الملة على أن الكفر كله ملة واحدة كقوله تعالى : ( لكم دينكم ولي دين) [ الكافرون : 6 ] ، فعلى هذا لا يتوارث المسلمون والكفار، وكل منهم يرث قرينه سواء كان من أهل دينه أم لا ; لأنهم كلهم ملة واحدة ، وهذا مذهب الشافعي وأبي حنيفة وأحمد في رواية عنه. وقال في الرواية الأخرى كقول مالك : إنه لا يتوارث أهل ملتين شتى، كما جاء في الحديث .

مقالات مشابهة

  • طالب يطعن زميله ..وولي أمر يقتـ ل معلم.. ومدرسين يقفزون من سور المدرسة| التعليم×اسبوع
  • نائب محافظ الدقهلية يشهد احتفالية مديرية التعليم "بدايتنا مصرية" (صور)
  • التعليم تعلن خطوات التسجيل لاستمارة امتحانات الشهادة الإعدادية
  • المنيا تستضيف المؤتمر العام لأدباء مصر في دورته السادسة والثلاثين نهاية نوفمبر
  • ما المراد بالهدى المذكور فى البقرة وآل عمران؟.. عالم أزهري يوضح
  • المنيا تستضيف المؤتمر العام لأدباء مصر في دورته الـ36 نهاية نوفمبر
  • وقفة احتجاجية في طرابلس للمطالبة باستكمال العام الدراسي
  • من خلال نظام نور.. خطوات معرفة نتائج الاختبارات
  • ختام فعاليات مسابقة الشعر بمنطقة الغربية الأزهرية
  • زين السودان ترفع سقف تحويل الرصيد .. تعرف على التفاصيل