قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» فيليب لازاريني إن الوكالة وصلت إلى "حافة الانهيار"، وسط دعوات من دولة الاحتلال الإسرائيلي لتفكيكها، وتجميد تمويلها في ظل يعيش فيه قطاع غزة احتياجات إنسانية غير مسبوقة. 

الوكالة أصبحت الآن مهددة بشكل خطير

ووجه لازاريني رسالة إلى دينيس فرانسيس رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء اليوم الجمعة، أوضح فيها أن قدرة الأونروا على الوفاء بالولاية الممنوحة لها بموجب قرار الجمعية العامة رقم 302 "أصبحت الآن مهددة بشكل خطير"، وفقا لموقع الأمم المتحدة.

تفكيك الأونروا سيؤدي إلى تقويض جهود الأمم المتحدة

وتابع أن الوكالة على حافة كارثة ضخمة من شأنها التأثير على السلام والأمن وحقوق الإنسان في المنطقة، وأن تفكيك الأونروا سيؤدي إلى تقويض جهود الأمم المتحدة في معالجة الأزمة الإنسانية في غزة على المدى القريب فضلا عن تفاقم الأزمة في الضفة الغربية، وحرمان أكثر من نصف مليون طفل من التعليم وتعميق الاستياء واليأس، وعلى المدى الطويل سينهى دورها في تحقيق الاستقرار.

وأكد أن دعوات الاحتلال لإغلاق الأونروا لا تتعلق بحياد الوكالة، بل بتغيير المعايير السياسية القائمة للسلام في فلسطين المحتلة وفقا للجمعية العامة ومجلس الأمن، إذ تمثل الوكالة شاهدا على معاناة لاجئي فلسطين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأونروا وكالة الغوث غزة الاحتلال فلسطين الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

«الأونروا»: الأمر الإسرائيلي بإخلاء أحياء في غزة يطال ربع مليون فلسطيني  

قال ممثل «منظمة الصحة العالمية» في الأراضي الفلسطينية ريك بيبيركورن، الثلاثاء، إن مستشفى غزة الأوروبي في خان يونس أصبح خالياً تقريباً بعد فرار العاملين به والمرضى عقب إصدار الجيش الإسرائيلي أوامر للسكان في المناطق المحيطة بالإخلاء، وفق ما أفادت به وكالة «رويترز».

ولفت إلى أن «طاقم المستشفى والمرضى قرروا الإخلاء حالياً»، مضيفاً أنه لم يتبق بالمستشفى سوى 3 مرضى. وختم: «نناشد بإنقاذ مستشفى غزة الأوروبي، وألا يتعرض لأضرار».

 بدورها، قدّرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم (الثلاثاء)، أن الأمر الجديد الذي أصدره الجيش الإسرائيلي بإخلاء أحياء في خان يونس ورفح في جنوب قطاع غزة يطال نحو ربع مليون شخص، وفق ما أوردته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقالت المتحدثة باسم الوكالة لويز ووتريدج للصحافيين عبر الفيديو من غزة «رأينا ناسًا ينتقلون إلى أماكن أخرى وعائلات تنتقل إلى أماكن أخرى وأشخاصًا بدأوا بحزم أمتعتهم ويحاولون مغادرة هذه المنطقة»، مضيفة أن الوكالة «تقدّر أن نحو 250 ألف شخص تأثروا بهذه الأوامر».

مقالات مشابهة

  • مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: أوروبا تشهد زيادة في خطاب الكراهية والتمييز
  • السودان يعيش أسوأ «نزوح» في العالم وسط تحذيرات أممية من تداعيات الأزمة
  • «الأونروا»: الأمر الإسرائيلي بإخلاء أحياء في غزة يطال ربع مليون فلسطيني  
  • الأونروا: مجاعة تلوح في الأفق مع إجبار 84 ألف شخص على النزوح من غزة
  • لازاريني: الاعتداءات الإسرائيلية على “الأونروا” ازدادت وتيرتها بشكلٍ خطير
  • شكري يشيد بدور برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في دعم جهود التنمية بمصر
  • مستوطنون يشعلون النار في أراضي فلسطينية
  • قطاع الفحم في روسيا على حافة الانهيار المالي نتيجة للعقوبات الغربية
  • الأونروا: نقص الوقود يعيق جهود الاستجابة الإنسانية في غزة
  • الأونروا: الأوضاع في قطاع غزة كارثية