بوابة الوفد:
2024-09-30@12:06:53 GMT

علماء يكتشفون مشروبات تضر المعدة بشكل كبير

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

تحتوي بعض المشروبات على مكونات ثقيلة أو تحتوي على الكثير من المكونات التي قد لا يتمكن الجهاز الهضمي من امتصاصها، ويشير الأطباء إلى أن المعدة هي أول من يعاني.

 

قام الخبراء العلميون بتجميع قائمة بالمشروبات التي يشكل تناولها تحديًا خطيرًا قد لا تتمكن معدتك من التعامل معها، حسبما أفاد موقع Healthinfo وتشمل هذه القائمة المشروبات التالية:

 

الكحول: تبين أن الكحول، وفقًا للمعالجين، هو الأكثر عدوانية بالنسبة للمعدة ويجب أن تتذكر دائمًا أن أي كحول هو مادة سامة لذلك، نظرا لأنه من المستحيل عدم الشرب على الإطلاق، اشرب المشروبات الكحولية بدقة بكميات صغيرة.

 

ويصنف العلماء المشروبات الكحولية القوية على أنها ضارة بشكل خاص، وكذلك تلك التي تحتوي على السكر والعديد من الإضافات الكيميائية نظرًا لأنها محرومة من العناصر الغذائية، ولكنها في الوقت نفسه مليئة بالسعرات الحرارية و"المواد الكيميائية"، فإن مثل هذه المشروبات تشكل ضربة للغشاء المخاطي، وكذلك للميكروبيوم المتوازن. 

 

ووفقا للعلماء، تشمل هذه المشروبات الأغارودينت، والأماريتو، ومسكرات اليانسون، والفودكا، بالإضافة إلى الكوكتيلات المصنوعة من الكحول مع المشروبات الغازية.

 

وغالبًا ما يستخدم مشروب الروم أو التكيلا أو الجين أو الفودكا لتحضير الكوكتيلات، وخلطها مع المشروبات الغازية المختلفة مثل الكولا، وقال العاملون في مجال الصحة إن هذا المزيج يجعل الكوكتيلات بمثابة قنبلة من السعرات الحرارية ويزيد بشكل حاد من تركيز الكحول في الدم أثناء الامتصاص.

 

المشروبات المنشطة: وتشمل هذه الأنواع المقوية والكافيين - القهوة والشاي والمشروبات الغازية وأشار العلماء إلى أن تعاطيها يمكن أن يسبب الانتفاخ وتلف الغشاء المخاطي في المعدة، مما يؤدي إلى التآكل والقرح.

 

مشروبات الطاقة: يمكن أن يؤدي مزيج الكحول والمكونات المنشطة للمشروبات في الحالات الشديدة إلى تطور الغيبوبة الكحولية. ومن عواقب استخدامها أيضًا اضطرابات الجهاز الهضمي واضطرابات التمثيل الغذائي واختلال آليات النوم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المعدة الجهاز الهضمي الكحول المشروبات الكحولية الكافيين القهوة الشاي المشروبات الغازية الانتفاخ القرح مشروبات الطاقة اضطرابات الجهاز الهضمي

إقرأ أيضاً:

مكون في مطبخك يقوي المناعة ضد البرد.. واظبي عليه في الشتاء

مع تقلب حالة الطقس خلال فترة تغيير الفصول خاصة مع بدء فصل الخريف رسميًا، تصاب العديد من الفئات بنزلات البرد والأنفلونزا التي تختلف حدتها من شخص لآخر، لكنها قد تكون أصعب لدى أصحاب المناعة الضعيفة، لذا عادة ما تبحث ربات البيوت عن أفضل المواد الغذائية التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي لتقديمها لأفراد الأسرة خلال أيام الطقس البارد.

مكون يقوي المناعة من نزلات البرد 

المشروبات والفاكهة الغنية بـ«فيتامين سي» تعد المصدر الأول والأساسي للوقاية من نزلات البرد خلال فصلي الخريف والشتاء، لكن إذا أضيف إليها ملعقة من عسل النحل يوميًا، فتزيد قيمتها الغذائية لتقوية الجهاز المناعي، وفق الدكتورة مروة شعير، أستاذ مساعد الأغذية الخاصة والتغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا التغذية.

ولتقوية المناعة قالت «شعير» لـ«الوطن» إنه يجب الإكثار من تناول المشروبات الغنية بـ«فيتامين سي» بقدر ما يمكن بما في ذلك، البرتقال، الجوافة، الفراولة، الليمون،  ونصحت بإضافة ملعقة صغيرة من عسل النحل إليها، الذي يعمل بدوره على تعزيز صحة الجهاز المناعي، ويزيد من القيم الغذائية لتلك المشروبات.

فوائد عسل النحل 

فوائد عسل النحل الصحية شاملة وعديدة، فبحسب المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة لا يقتصر استخدام هذا النوع من العسل كمنتج غذائي فحسب، بل يستخدم أيضًا في العديد من الوصفات الطبيعية في الطب التقليدي وكعلاج بديل للحالات السريرية التي تتراوح من التئام الجروح إلى علاج السرطان.

كما يُستخدم العسل في علاج بعض أمراض العيون، والربو القصبي، والتهابات الحلق، والسل، والتهاب الكبد، والتقرحات والجروح، حيث كشفت تقارير علمية عن أن مكونات العسل تمارس تأثيرات مضادة للأكسدة والميكروبات والالتهابات والسرطان.

ولعسل النحل تأثيرات وقائية أيضًا لعلاج بعض الحالات المرضية مثل، مرض السكري والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي.

مقالات مشابهة

  • رباطة علماء اليمن: ما يقوم به العدو الصهيوني هي محاولات بائسة لاسترداد قوة الردع التي فقدها في معركة طوفان الأقصى
  • 5  مجموعات غذائية سهلة الهضم إذا كنت تعاني من مشاكل المعدة
  • مكون في مطبخك يقوي المناعة ضد البرد.. واظبي عليه في الشتاء
  • «الإفتاء» توضح حكم تناول مأكولات أو مشروبات بعد الوضوء.. هل يبطلها؟ (فيديو)
  • القبض علي عاملة وضعت كلور في مشروبات صاحبة المنزل لسرقتها
  • العلماء يكتشفون نوعا من الخلايا تم التنبؤ به منذ 100 عام!
  • علماء يكتشفون قرصاً كوكبياً قطره 3300 مرة ضعف المسافة بين الأرض والشمس
  • مشروب شهير يحل مشكلة البطن المترهلة.. جربه 
  • السناجب الغازية .. خطر يهدد الثروة الزراعية بسلطنة عمان
  • علماء فلك يكتشفون كوكب شبيه بالأرض