شهد الأسبوع إنزال الجيش العربي مساعدات طبية بمظلات للمرة الـ 12 على قطاع غزة

بمواقف راسخة، تكافح الدبلوماسية الأردنية بقيادة الملك عبدالله الثاني في سبيل إحقاق الحق الفلسطيني وفضح وحشية الاحتلال في كافة المحافل الدولية.. آخرها مرافعة تاريخية أمام محكمة العدل الدولية، أملاً "بفتوى قانونية" من شأنها ردع العدوان على غزة والاعتداءات في الضفة الغربية، ونيل الفلسطينيين حقهم في تقرير المصير المعلق منذ 57 عاما.

اقرأ أيضاً : حمدان يتحدث عن تطورات مفاوضات تبادل الأسرى ووقف العدوان على غزة

بنبرة حازمة، حث رئيس الدبلوماسية الأردنية أيمن الصفدي "العدل الدولية" ذراع الأمم المتحدة الأعلى قانونيا، إلى الحكم على الاحتلال مصدر الشر كله بالزوال، عارضا أمام القضاة الـ15 ويلات الحرب المتصاعدة في القطاع المنكوب، من دم دافق وفقد وجوع وأمراض وشتات، فيما عرض وزير العدل أحمد زيادات أدلة وبينات من 3 آلاف صفحة توثق انتهاكات الاحتلال في القدس كالحفريات تحت المسجد الأقصى وحوله، منبها إلى دور المملكة والعائلة الهاشمية في الوصاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية منذ قرن من الزمان. 

الملك بدوره واصل هز الضمير العالمي خلال الأسبوع بـ 3 لقاءات في عمّان مع وفد مجلس الشيوخ الأمريكي ورئيسيّ مجلسي الوطني الإماراتي و الشعبي الوطني الجزائري، إذ جدد على ضرورة تكثيف الجهود لوقف إطلاق النار في القطاع وحماية أهله ومنع تهجيرهم.

وسبق تلك اللقاءات، جولة دولية رابعة منذ السابع من أكتوبر، اختتمها مطلع الأسبوع وعرض خلالها الحقائق أمام زعماء وصناع قرار في أمريكا وكندا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.. تصدرها استهجان ملكي من قلب البيت الأبيض إزاء الصمت العالمي أمام أكثر الحروب تدميرا في التاريخ الحديث، كما حذر من كارثة إنسانية جديدة في حال اجتاح الاحتلال رفح، وشدد على ضرورة لجم اعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية والقدس.

موازاة مع الحراك الدبلوماسي، شهد الأسبوع إنزال الجيش العربي مساعدات طبية بمظلات للمرة الـ 12 على قطاع غزة، في حين سيّرت الهيئة الخيرية الهاشمية طائرة المساعدات الـ55 منذ السابع من أكتوبر.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: دولة فلسطين وزارة الخارجية الأردن الحرب في غزة

إقرأ أيضاً:

صورة تخطف الأنظار لمحطة الفضاء الدولية تمر أمام الشمس الغاضبة

#سواليف

أظهر مقطع فيديو قصير صورة ظلية لمحطة الفضاء الدولية (ISS) وهي تعبر أمام قرص #الشمس على مسافة 441.5 كم (274 ميلا) منا وبسرعة نحو 7.31 كم في الثانية (4.5 ميلا في الثانية) .

وتم رصد هذا المشهد من فيغيريا دا فوز على الساحل الشمالي للبرتغال في 2 يونيو 2024 الساعة 1:18 مساء بالتوقيت المحلي (12:18 بتوقيت غرينتش)، حيث بلغت مدة هذا العبور 54 ثانية فقط.

ونتج الفيديو بتقنية الفاصل الزمني عن تجميع 200 صورة تم التقاطها على مدار ثانيتين تقريبا.

مقالات ذات صلة مشاهد مؤثرة لمصري يفاجئ ابنته بحفل تخرجها في الجزائر (فيديو) 2024/07/01

وكان من الصعب رؤية عبور #محطة_الفضاء_الدولية أمام الشمس حتى باستخدام #تلسكوب خاص مجهز بمرشحات الهيدروجين.

ولم يتمكن ميغيل كلارو، هو مصور فوتوغرافي محترف، من التقاط هذه اللحظة النادرة التي حدثت في غمضة عين إلا باستخدام كاميرا الفيديو السريعة Apollo-M Max، مع ضبطها على معدل إطارات عالي السرعة يبلغ 109 صور في الثانية.

ومن المثير للاهتمام أنه من الممكن التعرف على الهياكل المميزة لمحطة الفضاء الدولية في الصور المتحركة بتقنية الفاصل الزمني، بما في ذلك الألواح والوحدات الشمسية.

وتُظهر الصورة أيضا بتفاصيل رائعة نفاثات من الغاز في الغلاف الجوي الخارجي للشمس، وخيط غازي كبير ومنطقة نشطة كبيرة (أو بقعة شمسية)، بالإضافة إلى عدد قليل من الشواظ الشمسية (شكل مشع غازي ضخم يمتد خارجا من سطح الشمس، غالبا على شكل حلقي) حول طرف الشمس.

ويبلغ قطر شمسنا 1.4 مليون كم (865 ألف ميل)، وتتكون من 73% هيدروجين، و25% هيليوم، و2% عناصر أثقل.

وتُكمل محطة الفضاء الدولية مدارا كاملا حول الأرض كل 90-93 دقيقة. ويبلغ عرض المختبر المداري، وهو موطن طاقم دولي من رواد الفضاء، 109 أمتار (358 قدما).

وعلى الرغم من أنها كبيرة إلى حد ما في السماء، تبدو محطة الفضاء الدولية صغيرة جدا بالمقارنة مع الحجم الهائل للقرص الشمسي، حيث يبدو قرص الشمس أكبر بنحو 30.3 مرة من محطة الفضاء الدولية في لحظة التقاط كلارو الصور.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأمريكي يبحث مع نظيره الأردني هاتفيًا جهود التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة
  • الصفدي وبلينكن يبحثان جهود التفاوض لإتمام صفقة تبادل تفضي إلى وقف الحرب على غزة
  • «الوزراء» ينشر السيرة الذاتية لوزير العمل.. رفع راية «عمال مصر» في المحافل الدولية
  • إسرائيل تبدأ المرحلة الثالثة من حربها في غزة
  • الأردن يسيّر 50 شاحنة مساعدات من ضمنها براد وحدات دم إلى غزة
  • صورة تخطف الأنظار لمحطة الفضاء الدولية تمر أمام الشمس الغاضبة
  • بلينكن: انخرطنا في جهود حثيثة مع مصر وقطر للدفع بمقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة (فيديو)
  • فيديو يخطف الأنظار لمحطة الفضاء الدولية تمر أمام الشمس الغاضبة
  • رئيس «العدل والمساواة» يشيد بدعم الإمارات للسودان وينتقد «دبلوماسية» الخرطوم
  • جهود التهدئة تسابق الحرب في ظل الانشغالات الدولية