نظم مساء أمس الخميس بالدار البيضاء لقاء جرى خلاله توقيع كتاب “قصور وحصون المنصور الذهبي/ Palais et forteresses d’Al-Mansur Ed-Dahbi”، لسعاد بلقزيز ووالدها محمد بن عبد الجليل بلقزيز.

ويندرج هذا اللقاء، المنظم من طرف جمعية كازاميموار (ذاكرة الدار البيضاء) بتعاون مع الهيئة الجهوية للمهندسين المعماريين وجمعية كريان سنطرال وجمعية قدماء تلاميذ الدار البيضاء، في إطار إطلاق الدورة الجديدة من ندوات “خميس التراث”.

وأوضح رئيس جمعية “كازا ميموار” كريم الرويسي، في تصريح صحفي، أن “هذا الحدث الشهري يهدف إلى تسليط الضوء على التراث المغربي وتنظيم لقاءات بين الجمهور ومختلف الشخصيات (فنانين وكتاب وفاعلين جمعويين وغيرهم) الفاعلين في مجال تثمين التراث والحفاظ عليه “، مبرزا أن اللقاء مع الكاتبة والمهندسة سعاد بلقزيز هو الأول الذي ينظمه مكتب جمعية “كازا ميموار” الجديد الذي تم انتخابه مؤخرا.

من جهتها، أشارت سعاد بلقزيز إلى أن هذا المؤلف هو ثمرة عمل طويل من إعادة الكتابة والشرح والتحليل لفصل من “مناهل الصفا”، موسوعة عبد العزيز الفشتالي وزير السلطان أحمد المنصور.

وقالت سعاد بلقزيز، وهي أيضا رئيسة جمعية “تراث” لحماية التراث المادي وغير المادي لمراكش والمناطق المجاورة، إن هذا الكتاب، الذي يعود تاريخه إلى القرن السادس عشر، اختفى لبعض الوقت، قبل أن تظهر نسخ مكتوبة بشكل سيء للغاية وغير مقروءة خلال ستينيات القرن الماضي.

وهكذا فإن كل عمل سعاد بلقزيز، بمساعدة من والدها محمد بن عبد الجليل بلقزيز، اللغوي المتخصص في اللغة العربية ومؤلف حوالي أربعين كتابا في المصطلحات العلمية، تمثل في مراجعة كاملة لفصل مخصص للمباني التي شيدها المنصور الذهبي لنشرها باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية.

وأضافت بلقزيز، أن “الهدف من الكتاب هو جعل هذه النصوص القديمة في متناول الجميع، وهي مهمة استغرقت ما يقرب من عام لفك رموز فقرة صغيرة من عشرين صفحة”.

وأوضحت أنه “بفضل معرفتنا أيضا بالهندسة المعمارية والتخطيط الحضري، تمكنا من فهم ما كان يقوله الفشتالي لأنه يجب ألا ننسى أنه يستخدم مصطلحات لم تعد موجودة”.

تم نشر هذا العمل من قبل دار النشر “ID TERRIOIRES”، المتخصصة في تثمين التراث المغربي، وهو يحتوي على 174 صفحة. ولإخراج هذا العمل إلى أرض الواقع تم الاعتماد على التحليل واستعمال الصور وإعادة البناء ثلاثية الأبعاد والمخططات.

وفي هذا السياق قالت بلقزيز إنه “من خلال هذا العمل، نرغب في تثمين التراث وإعادة إحياء قصر البديع في مراكش”، مبرزة أن “مناهل الصفا في أخبار الملوك الشرفا” لعبد العزيز الفشتالي، يزخر بكنز حقيقي من التراث لم يُكتشف بعد في كافة المجالات: الهندسة المعمارية، التخطيط الحضري، علم الاجتماع، الأدب، والذي يجب الكشف عنه من خلال أعمال الباحثين الآخرين.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

التحالف الثلاثي ينتخب بودراع رئيسا لمجلس العمالة خلفا للناصري

انتخب، اليوم الجمعة، عبد القادر بودراع عن حزب الأصالة والمعاصرة رسميا رئيسا لمجلس عمالة الدار البيضاء خلفا لسعيد الناصري، المتابع في حالة إعتقال والذي يحاكم على ذمة ملف « اسكوبار الصحراء ».

بلغ عدد المصوتين على الرئيس الجديد 28 صوتا، فيما امتنع عن التصويت مصطفى منظور الذي ينتمي إلى حزب التقدم والاشتراكية.

يرى مصطفى منضور ضمن كلمة له، اليوم الجمعة، أن « هذا الوضع فرض عليه من طرف عصابة تتحكم بالعمل السياسي في الدار البيضاء »، وفقا لتعبيره.

وتساءل في السياق نفسه، هل يملك بودراع القدرة المالية لتمويل المشاريع المستقبلية للمجلس؟، مؤكدا أن ميزانية مجلس العمالة غير كافية لتحقيق انتظارات الساكنة.

إلى جانب ذلك، اتهم مصطفى منضور في تصريح ل »اليوم 24″ التحالف الثلاثي في مجلس عمالة الدار البيضاء بالسعي للسيطرة على المدينة سياسيا، مؤكدا على عدم استشارة حزبه في أي من القرارات المتعلقة سواء بانتخابات الرئيس أو نواب مجلسه.

وأوضح أن مجلس عمالة الدار البيضاء يتكون من سبعة أحزاب سياسية، ونحن أحد مكوناتها. لم يتم استشارتنا في أي من هذه الأمور.

وفيما يتعلق بتشكيلة الرئيس الجديد لمجلس عمالة الدار البيضاء، استمر بعض أعضاء المكتب في مناصبهم مع تغيير طفيف في بعض الوجوه.

تم تعيين أحمد بريجة نائبًا أولًا للرئيس، بينما جاء أحمد الادريسي نائبًا ثانيًا والمنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار، زكية العلوي من حزب الاستقلال نائبة ثالثة، وبشرى الذهبي من حزب الاستقلال نائبة رابعة، وطريق بهبة من حزب البام نائبًا خامسًا. »

وصوت على نواب مجلس عمالة الدارالبيضاء 26 صوتا.

عدد من أعضاء مجلس عمالة الدارالبيضاء عبروا عن تخوفهم من تشكيلة هذا المكتب، وعبروا عن خشيتهم أن يرجع المجلس لما كان عليه في عهد سعيد الناصري الذي يتابع على خلفية قضايا « الفساد والمخدرات ». ومن المقرر أن تنطلق جلسة أخرى من محاكمته في 18 يوليو الجاري.

كلمات دلالية أحمد بريجة اسكوبار الصحراء سعيد الناصري عمالة الدار البيضاء

مقالات مشابهة

  • “روجك باقية”.. ابنة رجاء الجداوي تحيي ذكرى رحيل والدتها
  • “الحليب الذهبي” وفوائده الجمّة
  • انتخاب بودراع خلفا للناصري على رأس مجلس عمالة الدار البيضاء
  • التحالف الثلاثي ينتخب بودراع رئيسا لمجلس العمالة خلفا للناصري
  • بالفيديو.. المغرب يكشف عن التصميم الرسمي للملعب المرشح لاحتضان نهائي مونديال 2030
  • وزير الداخلية يترأس اجتماعا موسعا حول استعدادات مدينة الدار البيضاء لمونديال 2030
  • لفتيت يترأس اجتماعا موسعا حول استعدادات الدار البيضاء لكأس العالم لكرة القدم 2030
  • لفتيت يترأس في البيضاء اجتماعا موسعا لتتبع مشاريع كأس العالم 2030 ومراقبة تنفيذها
  • وزير الداخلية يدعو إلى تنزيل مشاريع المونديال كي تكون جاهزة في الآجال المحددة
  • بعد فاس.. لقجع ولفتيت يحطّان الرحال بالدارالبيضاء للكشف عن مخطط المدينة لاستضافة مونديال 2030