أحيا الدكتور محمد مهنا أستاذ الشريعة والقانون بجامعة الأزهر ورئيس مجلس أمناء البيت المحمدي ذكرى العالم الصوفي سيدي ابن عطاء السكندري بمجلس علم في مسجده بالمدرسة المنصورية بسفح المقطم.

البيت المحمدي يحتفي بذكرى الإسراء والمعراج والسيدة زينب رضي الله عنها البيت المحمدي ينظم احتفالية لذكرى الإسراء والمعراج

وقال الدكتور مهنا في درسه  الأسبوعي لشرح كتاب ( تاج العروس الحاوي لتهذيب النفوس) إن سيدي ابن عطاء الله السكندري، كان فقيها عالما ينكر على الصوفية، ثم جذبته العناية إلى اتباع طريقتهم الرضية، فصحب شيخ الشيوخ أبا العبّاس المرسي، وانتفع به، وفُتِحَ له على يديه بعد أن كان من المنكرين عليه، وسيرته معه، وقد جرت بينه وبين أصحاب أبو العباس المرسي قبل صحبته إياه مقاولة، حكاها  في كتابه "لطائف المنن"، فيقول: "وكنت أنا لأمره- يعني أبو العباس المرسي- من المنكرين، وعليه من المعترضين، لا لشيء سمعته منه ولا لشيء صحّ نقله حتى جرت بيني مقاولة وبين أصحابه، وذلك قبل صحبتي إياه، وقلت لذلك الرجل: "ليس إلا العلم الظاهر"؛ وهؤلاء القوم يدّعون أمورا عظيمة وظاهر الشرع يأباها.

..، وكان سبب اجتماعي به أن قلت في نفسي بعد أن جرت المخاصمة بيني وبين ذلك الرجل: "دعني أذهب أنظر إلى هذا الرجل فصاحب الحق له أمارات لا يخفي شأنه، فأتيت إلى مجلسه، فوجدته يتكلم في الأنفاس التي أمر الشارع بها، فقال الأول إسلام، والثاني إيمان، والثالث إحسان. وإن شئت قلت الأول شريعة، والثاني حقيقة، والثالث تحقق...، قال: "وعلمت أن الرجل إنما يغترف من فيض بحر إلهي، ومدد رباني، فأذهب الله ما كان عندي...، وصار رحمه الله تعالى من خواص أصحابه، ولازمه اثني عشر عاما حتى أشرقت أنواره عليه وفُتِح له على يديه ثم استقر في الأزهر يدرّس الفقه والتصوف".

وقد قال له مرة شيخه أبو العباس المرسي: "إلزم فو الله لئن لزمت لتكون مفتيا في المذهبين، يريد مذهب أهل الشريعة أهل العلم الظاهر، ومذهب أهل الحقيقة أهل العلم الباطن".

وأضاف الدكتور مهنا: لقد ذكر ابن حجر في كتابه، أن الذهبي قال عن ابن عطاء الله : "كانت له جلالة عجيبة، ووقع في النفوس، ومشاركة في الفضائل، وكان يتكلم بالجامع الأزهر فوق كرسي بكلام يروح النفوس، ومزج كلام القوم بآثار السلف وفنون العلم، فكثُر أتباعه، وكانت عليه سيما الخير، ويقال: "إن ثلاثة قصدوا مجلسه، فقال أحدهم: "لو سَلِمتُ من العائلة لتجرّدت". وقال الآخر: "أنا أصلي وأصوم ولا أجد من الصلاح ذرّة". وقال الثالث: "أنا صلاتي ما تُرضيني فكيف تُرضي ربي"، فلما حضروا مجلسه، قال في أثناء كلامه: ومن الناس من يقول... فأعاد كلامهم بعينه".

واستكمل موضحًا أن سيدي ابن عطاء الله السكندري ترك عدة مصنفات في التصوف، وحكم سيمتد أثرها ليوم الدين منها:
- "الحكم العطائية": وقد نالت شروحها الداني والبعيد، وقرأها الكبير والصغير، وما زالت مرجعا وافيا في لون متميز من ألوان السلوك الإنساني، والمعراج إلى حضرة القدس الأعلى. عالج في كتابه هذا، مختلف الموضوعات التي تحدث عنها الصوفية، ولعل أهمها: "كيف نستدل على الله، صلتنا بالله، التجريد والأسباب، الشهرة والخمول، دقائق الرياء....
-"لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه الشاذلي أبو الحسن": وهو عبارة عن مقدمة وعشرة وأبواب وخاتمة، المقدمة في تفضيل النبي صلى الله عليه وسلم على جميع بني آدم، وذكر أقسام الولاية، وما تبقى تعريف بشيخه أبي العباس وبعلمه ومجرباته وما فسره من الآيات والأحاديث، وما ذكره من كلام أهل الحقائق ودعائه وشعره...، "ولهذا المؤلف قيمة كبرى في التعريف بآداب الطريقة الشاذلية، وقد حفظ ابن عطاء تراث الشاذلية الروحي من الضياع.

وأوضح الدكتور مهنا، أن حكم سيدي  ابن عطاء الله السكندري لها وقع في النفوس فمن كلامه رضي الله عنه: ليس عمرك من اليوم الذي ولدت فيه إنما عمرك من اليوم الذي عرفت الله فيه، وكذا قوله: ربما فتح لك باب الطاعة ولم يفتح لك باب القبول وربما قضى عليك بالخير فكان سببًا للوصول

يذكر أن ابن عطاء الله السكندري  "أحمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد بن عيسى بن الحسين بن عطاء الله، الجذامي نسبا، المالكي مذهبا، الإسكندري دارا، القرافي مزارا، الصوفي حقيقة، الشاذلي طريقة، كان أعجوبة زمانه، ونخبة عصره وأوانه، الجامع لأنواع العلوم من تفسير، وحديث، وفقه، وتصوف، ونحو، وأصول، وغير ذلك"، وجرت العادة الاحتفال بذكرى مولده في مثل هذا اليوم النصف من شعبان على أرجح الأقوال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهنا تاج العروس جامعة الأزهر العباس المرسی

إقرأ أيضاً:

مرة واحدة وللبيت الواحد ؟ لماذا يا سيدي الرئيس ؟

هكذا قال بيان الجمارك : (اعفاء الأدوات الكهربائية ومستلزمات المنزل والأثاث وكل ما يتعلق بالبيت من الرسوم الجمركية لمرة وأحد وللبيت الواحد).

سيدي الرئيس :
تعرضنا نحن في مدننا وقرانا التي وصلتها واستباحتها الميليشيات المتمردة ومن صاحبها من مرتزقة ولصوص لأبشع وأكبر عملية سلب ونهب في العصر الحديث.
وبيان الجمارك حمل في داخله التعقيد من خلال جملة (مرة واحدة وللبيت الواحد).

سيدي الرئيس :
إن مرحلة مابعد الحرب تحتاج لتفكير وقرارات إدارية مبتكرة خارج الصندوق وخارج المألوف وخارج اللوائح وقادرة على دعم الضحايا لعبور التحديات والوقوف من جديد.

وأنا لا أجزم بما سيحدث ولكن تذكرت من تجربتي السابقة كمغترب الأرانيك والتحريات المرهقة عن عدد الغرف في البيت وأن عدد المراوح أكثر من المطلوب وعدد المكيفات أكثر من عدد الغرف والصالات والرجاءات والإرهاق والعنت وسين وجيم ، كل هذا ليؤكدوا كفاءتهم من أجل ألا تكون الزيادات بغرض التجارة !
وطيب مالو يا سيدي الرئيس !

فلتكن لغرض التجارة ، فما الضير أن يتاجروا وقد تضرر الآلاف وتدحرجوا من السعة للفقر والإملاق.

يا سيدي الرئيس :
إن الجمارك السودانية بلوائحها ورسومها من أسباب تخلف بلادنا ومن معوقات التنمية والاستثمار وأنا هنا لا أوجه إتهاما لكفاءاتهم الإدارية ولكن للوائح التي تصدر وتتنزل عليهم في النظام المنسق Homogenized System.

هل تعلم يا سيدي الرئيس كم من المغتربين السودانيين الذين تملكوا عقارات في مصر وتركيا وغيرهما ولماذا على مدى عشرات السنين ؟

لأنه وبسبب الجمارك ورسومها الخرافية صارت تكلفة بناء عقار في بلدنا أضعاف مثيله في الدول التي ذكرت بل حتى في المملكة العربية السعودية فإن تكلفة بناء عقار منزلا كان أم عمارة أم فيلا أرخص مرات من شبيهتها في الخرطوم !!

لماذا يا سيدي الرئيس ؟
لأن مؤسساتنا تعمل تحت إلزام إسمه الربط السنوي وهو المبلغ المطلوب منها تحصيله لخزينة الدولة وهذا الربط يجعل كل مؤسسة تعزف مثل عازف منفرد فيما يفترض أنها سيمفونية جماعية فهل ستنجح ؟

سيدي الرئيس:
إن التحدي الذي سيواجه الدولة بعد الحرب أو خلالها في المناطق التي يتم تحريرها هو في تسهيل وتشجيع عودة النازحين من الطبقة الإقتصادية الفاعلة التي هاجرت وسلبت محتويات بيوتها ومصانعها وورشها وخطوط إنتاجها ومخازنها بما حوت.

هذه الطبقة من رجال الأعمال والصناعيين والمنتجين والمستثمرين هي طبقة عادة ما يمتلك أصحابها عدة عقارات من بيوت وفيلات وعمارات وكل واحد منهم سيعاني والسبب هو عبارة ( .. بيت واحد ..) !

الأثاثات والتأسيس مطلوب لكل شيئ نهب أو تم تحطيمه وتخريبه ، للبيوت ، ولمكاتب الإدارة في المصانع والشركات وللمكاتب في المخازن.

هذه الطبقة الإقتصادية الفاعلة والمؤثرة والتي بعودتها تبدأ الحياة في العودة لطبيعتها لأنها هي الطبقة التي سوف تستوعب مئات الآلاف من العاطلين ، ولأن هذه كانت حرب ضد الشعب لأفقاره فمن المحتمل جدا أن تستمر من خلال إعاقة العودة وإعادة التأسيس من خلال الإجراءات الحكومية الرسمية.

لا أظن أنه من الصعب إصدار قرار سيادي فوري بتصفير الجمارك والضرائب لمدة عامين لخطوط الإنتاج والمواد الخام وللتجهيزات المكتبية بكل أصنافها ولا أظن أن صادر بلدنا من الذهب وغيره من المنتجات من المناطق التي ظلت آمنة سيكون عاجزا عن سد الفرقة.

سيدي الرئيس :
إن الحياة الطبيعية لن تعود لمدننا وقرانا من خلال تصوير عودة ستات الشاي وبعض المطاعم هنا وهناك مع كامل إحترامي لهن ولهم ولكن هذه عودة سطحية ظاهرية للحياة بينما العودة الحقيقية هي في عودة الطبقة الإقتصادية المنتجة والفعالة وبدون عودتها فإن الله وحده يعلم كيف سيكون حال المجتمع في أمنه وأخلاقياته بسبب ضغوط العطالة والفقر وأنت يا سيدي الرئيس سيد العارفين كيف يكون الفقر والإملاق تربة خصبة لشراء الذمم والتجنيد لكل من هب ودب من أعدائنا وما أكثرهم.
#كمال_حامد ????

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • بلدية غزة تتحدث عن تأثير المنخفض الجوي على خيام النازحين
  • محمد مهنا: شرع الله لا يمنع الدعاء على الظالم لكن العفو أفضل
  • ياسر ريان: كريم الدبيس أفضل من يحيي عطية الله
  • سيدي بلعباس.. إصابة 4 أشخاص في حريق مسكن
  • الشيخ قاسم: مسيرة المقاومة والتحرير مستمرة وستكون أقوى
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 80 مليار جنيه
  • مرة واحدة وللبيت الواحد ؟ لماذا يا سيدي الرئيس ؟
  • بالصور.. عضو مجلس السيادة عبد الله يحيي يخاطب متحرك نمور الصحراء بالولاية الشمالية
  • رسالة من قاسم لجرحى حزب الله.. هذا ما جاء فيها
  • موعد عودة يحيي عطية الله إلى تدريبات الأهلي