كشف الدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، عن تفاصيل شراكة الهيئة مع شركة أبوظبي التنموية القابضة، مشددًا على أن هذا مشروع استثماري، يحقق استدامة للدولة المصرية، وينقسم لشقين، أولهما 35 مليار دولار تضخ على جزئين، منوهًا بأن الأهم هو الحصول على 35% من أرباح الشراكة في فترة تنفيذ المشروع، بالإضافة إلى توفير فرص عمل، والتي تتخطى الـ8 ملايين فرصة عمل طوال فترة المشروع.

مشروع ضخم وسيحدث تنمية واستدامة

وأوضح «عباس»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا عصمت، ببرنامج «اليوم»، المُذاع عبر شاشة «دي أم سي»، أنه بهذا المشروع يجب أن نهنئ أنفسنا والشعب المصري على هذه الصفقة، الذي سيكون لها أثر كبير خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أنه لا يوجد أي مشروعات في مدينة رأس الحكمة قائمة خلال الفترة الحالية، منوهًا بأن هذا المشروع ضخم كبير، ويحدث تنمية واستدامة للعمل في منطقة الساحل الشمالي، باستراتيجية متكاملة، ومدن تعمل طول العالم وتعد نقلة نوعية.

«رأس الحكمة» هو صفقة استثمارية كبرى

وأضاف أن مشروع «رأس الحكمة» هو صفقة استثمارية كبرى وليس مشروع تطوير عقاري فقط، حيث إنه مشروع متكامل سكني وخدمي وصناعي وبه جانب سياحي ومنطقة مال وأعمال وميناء، منوهًا بأن هذا المشروع سيحدث نقلة كبيرة للمنطقة بأكملها وسيوفر فرص عمل وستقبل الزيادة السكانية في المناطق المحيطة.

«رأس الحكمة» واجهة سياحية كبيرة

وشدد على أن هذا الموقع من أميز المواقع في العالم وهو واجهة سياحية كبيرة وتحتاج للاستثمار ويكون عامل جذب للاستثمارات والسياحة، مؤكدًا أن هذا المشروع به استدامة متكاملة وضخ دائم للعملة الصعبة، موضحًا أن هذا المشروع يتم العمل عليه منذ فترة طويلة بداية من إعداد مخطط للساحل الشمالي وتحديد أهم البؤر الاقتصادية بداية من العلمين ومن ثم العمل في رأس الحكمة، وسيتم استكمال باقي مدن الساحل الشمالي.

ونوه بأن مصر أصبحت جاذبة للاستثمارات الكبرى، وهذا يعني أننا نمتلك مناخ جيد للاستثمار والمشاركة في استثمارات تساعد على توفير فرص عمل ولها العديد من المميزات الأخرى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رأس الحكمة مشروع رأس الحكمة شركة أبو ظبي المجتمعات العمرانية رأس الحکمة

إقرأ أيضاً:

حزمة متكاملة من الخدمات.. تعرف على أهداف مبادرة حياة كريمة

في 2 يناير عام 2019، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، إطلاق مشروع تطوير القرى المصرية «حياة كريمة»؛ بهدف تحسين مستوى الحياة للفئات الأكثر احتياجًا على مستوى الجمهورية.

أهداف مشروع حياة كريمة 

ووفقا لما جاء على الموقع الرسمي لمؤسسة «حياة كريمة»، يهدف هذا المشروع إلى التدخل العاجل لتحسين جودة الحياة لسكان الريف المصري من خلال تحسين وتطوير 4584 قرية، التي تمثل 58% من إجمالي سكان البلاد.

وتتضمن الخدمات التي يهدف المشروع إلى تقديمها حزمة متكاملة من الخدمات الأساسية والبنية التحتية مثل تحسين الطرق ووسائل النقل، ونظام الصرف الصحي ومياه الشرب، وتوفير الكهرباء والإنارة العامة، إضافة إلى توفير الغاز الطبيعي وتطوير الوحدات المحلية، وتعزيز الخدمات الصحية والتعليمية.

تحقيق تنمية اقتصادية 

يتناول المشروع أيضًا التنمية الاقتصادية عبر إنشاء مجمعات صناعية، وتأهيل مهني للشباب، وتشغيل أهالي القرى في مشروعات توفر عوائد اقتصادية، بالإضافة إلى التدخلات الاجتماعية من خلال تحسين التعليم والقضاء على الأمية، وتوفير سكن كريم، وإجراء حملات توعوية وثقافية ورياضية، وتأهيل نفسي واجتماعي.

ويجرى تنفيذ المشروع بدءًا من المراكز الأكثر فقرًا على مستوى الجمهورية كمرحلة عاجلة، إذ جرى تحديدها في 50 مركزًا تقع في 20 محافظة، تشمل 1391 قرية و11087 عزبة وتابعا، بإجمالي استثمارات تصل إلى 150 مليار جنيه، ومن المتوقع أن يستفيد من هذا المشروع حوالي 18 مليون مواطن.

مقالات مشابهة

  • اكتمال النصاب القانوني لعمومية الأطباء.. ومناقشة مشروع قانون المسؤولية الطبية
  • استكمال مشروع إعادة تأهيل وتوسعة شبكة المياه في المنصورة بعدن
  • وزير الإسكان: حجم الاستثمارات بـ"دمياط الجديدة" بعهد السيسي يعادل 4 أضعاف ما تم إنفاقه خلال 34 عاما
  • المؤسسة الوطنية للنفط تدعم مشروع الربط الكهربائي ضمن برامج التنمية المستدامة
  • وزير الإسكان: حجم الاستثمارات بـ«دمياط الجديدة» في 10 سنوات «4 أضعاف» ما تم إنفاقه خلال 34 عاما
  • الإسكان: حجم الاستثمارات بـ"دمياط الجديدة" بعهد السيسي يعادل ما تم إنفاقه خلال 34 عامًا
  • انجاز مشروع تعميق خور الحمرية وتوسعة المراسي
  • "مصر إيطاليا العقارية" تحتفل بتوقيع اتفاقية مع "ريدكون للتعمير" بقيمة 1.3 مليار جنيه
  • حزمة متكاملة من الخدمات.. تعرف على أهداف مبادرة حياة كريمة
  • لجنة الطاقة والبيئة بالنواب: جذب الاستثمارات الأجنبية للبحث والتنقيب.. واستراتيجية لتقليل انبعاثات الكربون